رئيس مجلس الإدارة : هاني نصر

اقتصاد

«التجارى الدولى - مصر» يرفع عائد حساب التوفير إلى 12.5%
PM 01:39 2017 February 28 ,Tuesday

قرر «البنك التجاري الدولي- مصر» رفع العائد التصاعدي لحساب التوفير بالجنيه المصري ليصل إلى 12.5% سنوياً، إضافةً إلى العديد من المميزات المجانية الأخرى. يتزامن ذلك مع التزام البنك بتقديم باقة متنوعة من المنتجات البنكية المبتكرة والمتطورة لتلبية احتياجات عملائهويتميز حساب التوفير الجديد من البنك التجاري الدولي-مصر بتنوع دورية احتساب العائد، سواء يومياً أو شهرياً أو ربع سنوياً، لتلائم كافة متطلبات العملاء، حيث يتم احتساب العائد اليومي التصاعدي يومياً ويتم إضافته شهرياً إلى حساب العميل، في حين أن الحساب الشهري والربع سنوي يتم احتساب عائدهما على اقل رصيد شهري دائن ويضاف العائد إما شهرياً أو ربع سنوياً وفقاً لرغبة العميل.وفى خطوة لتشجيع العملاء لزيادة مدخراتهم، قرر البنك التجاري الدولي-مصر منح عائداً أعلى كلما زادت قيمة مدخرات العميل. كما يوفر أيضاً العديد من المزايا الأخرى، ومن ضمنها الخزينة الحديدية المجانية ومزايا تأمينية مثل تأمين المصروفات الدراسية وتأمين المنزل.ويؤكد هذا الطرح من البنك التجاري الدولي-مصر على جهود البنك المستمرة في دعم الشمول المالي بالمجتمع المصري، حيث أن حساب التوفير الجديد يساهم في جذب شرائح جديدة من غير المتعاملين مع البنوك لاستثمار مدخراتهم والتمتع بالخدمات والمنتجات المصرفية المختلفة.

اسعار الخضراوات والفاكهة فى السوق
PM 01:40 2017 February 28 ,Tuesday

سجل متوسط أسعار السلع المعروضة فى أسواق الجملة بالعبور والسادس من أكتوبر تراجعا محدودا مع بداية الأسبوع وشهدت متوسطات الأسعار ثباتا فى معظم السلع ، حيث شهدت قائمة الأسعار المعلنة استقرار أسعار الطماطموالتى تراوحت أسعارها بين 130 قرشا و3 جنيهات بانخفاض 20 قرشا عن الأسبوع الماضى و البطاطس بين 2 جنيه و 3 جنيهات للكيلو و البصل بين 325 قرشا و 725 قرشا بانخفاض 25 قرشا عن الأسبوع الماضى و الكوسة بين 4 جنيهات و 5 جنيهات و الجزر الأصفر بين جنيه و 2 جنيه.بينما انخفض سعر الباذنجان الرومى 50 قرشا ليتراوح سعره بين 3 و 4 جنيهات والملوخية سجلت أسعارا تتراوح بين 5 و 6 جنيهات وتراوح سعر الخيار بين 5 و6 جنيهات للكيلو. أما عن قائمة متوسط أسعار الفاكهة فشهدت تراجع سعر البرتقال البلدى 25 قرشا ليتراوح سعر الكيلو بين 3 و4 جنيهات، الليمون البلدى سعره يتراوح بين 8 جنيهات و12 جنيها للكيلو، وسعر الجوافة يتراوح بين 4 و 6 جنيهات والرمان 4 جنيهات والفراولة من 6 إلى 8 جنيهات  

البورصة تستهل تعاملات الخميس على صعود جماعي
PM 01:50 2017 February 28 ,Tuesday
العربية للتصنيع: دورات تدريبية متميزة لشباب الحرفيين
PM 01:57 2017 February 28 ,Tuesday

صرح الفريق عبدالعزيز سيف الدين، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، بأن مُبادرات الهيئة تزداد وتتنوع في التخصصات ومجالات التدريب وأعداد المُتدربين.. مؤكدا أن الهيئة قدمت خصما 80% من تكلفة الدورة للمتدربين بمناسبة ذكرى انتصارات حرب أكتوبر. وقال: إنه سوف يتم خلال الفترة القادمة التوسع فيه، ولن يتوقف ، لافتا إلى أن هذه خدمة تقدمها الهيئة لأبناء مصر، بشكل مستمر. ولفت رئيس الهيئة، أثناء كلمته بافتتاح الدورة الثالثة من مبادرة شباب الفنيين، إلى أنه يحلم أن يكون بكل مصنع جانب تدريبى فتلك بداية نهضة الصناعة فى مصر. وطالب سيف الدين، كل الكيانات الصناعية فى مصر بعمل دورات تدريبية للطلاب وعمل مبادرة مماثلة معبرا عن مدى فخره واعتزازه وتقديره لما لمسه من انضباط المتدربين واهتمامهم وحرصهم على الاستفادة المثلى من البرنامج التدريبي. وأشار سيف الدين إلى أن الهيئة ستقوم بتسويق المبادرة ومخاطبة الشركات والمؤسسات التى تحتاج لعمالة فنية لانتقاء وتشغيل الأفضل من خريجى تلك المرحلة الأولى من المبادرة، أنه سيكون هناك مراحل تالية لها. وشدد سيف الدين على أنه لا بد أن يبنى مصر جميع شرائح المجتمع وليس شريحة واحدة مثل المهندسين وحاملى الدكتوراه فقط، مؤكدا أن البلد تبنى على يد العاملين والحرفيين، وأضاف بقوله: فى يوم من الأيام سيجلس أحدكم بأى مركز قيادى فى البلد مستقبلا . وعقب تسليم المشاركين بالمبادرة شهادات التقدير والجوائز العينية، طالب سيف الدين من جميع المُتدربين الحرص على تحقيق الجودة الشاملة فى كافة مجالات حياتهم. وعبر المشاركون بالمبادرة عقب تكريمهم من رئيس الهيئة عن إعجابهم وفخرهم بالالتحاق بتلك المبادرة وأجمعوا على أنهم يتمنون المشاركة فيها لأعوام قادمة وسيحثون أقرانهم على ضرورة الالتحاق بالدورات القادمة التى تنظمها الهيئة. وأكدوا الاستفادة من تلك المبادرات التى تضطلع بها الهيئة خاصة فى المجال العملى فالهيئة العربية للتصنيع تمتلك مراكز متخصصة للتدريب وأجهزة حديثة صقلت معارفهم التى تعلموها فى المدارس والمعاهد الفنية التى تخرجوا فيها. وحرص الفريق سيف الدين رئيس الهيئة واللواء محمود زغلول مدير عام الهيئة على التقاط الصور التذكارية مع المشاركين فى المبادرة، فى إطار الحرص على التواصل مع الأجيال الجديدة والتواصل معهم، فى مشهد مهيب لأهمية وقيمة العمل اليدوى والفنى مقرونة بفرحة وإعجاب أبناءنا، مؤكدا أن هؤلاء هم جيل المستقبل وأمل مصر القادم وأكد رئيس الهيئة أن مستقبل الوطن لن يقوم إلا على أكتاف وجهود وفكر وأموال أبنائه وبقدر جودة إعداد أبناء الوطن بقدر ما سنحصد، فأمام العمالة الفنية المصرية مستقبل واعد يرتكز على الجدية والإصرار والاجتهاد، ولا يجب إلا أن ننسى أبدا إن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا ، وعلى مؤسسات الدولة أن تدعم كافة مبادرات التدريب والتعليم التى تستهدف رفع كفاءة العامل المصرى.  

خبير اقتصادى: 96% من حجم النمو الاقتصادي في مصر يعتمد على الاستهلاك المحلي
PM 01:57 2017 February 28 ,Tuesday
صرف معاشات يناير إليكترونيا بمناسبة عيد الميلاد
PM 01:57 2017 February 28 ,Tuesday

تبدأ وزارة التضامن الاجتماعي اليوم الأحد صرف جميع المعاشات المستحقة عن شهر يناير 2017 بصورة مبكرة عشرة أيام، إليكترونيا من ماكينات الصراف الآلى، وذلك بدلا من اليوم العاشر من الشهر الجارى من خلال جميع منافذ الصرف التابعة للهيئة القومية للتأمين الاجتماعي والبنوك وجميع مكاتب البريد وذلك بمناسبة عيد الميلاد المجيد. كان صندوق التأمين الاجتماعي للعاملين بالقطاع الحكومي التابع لوزارة التضامن الاجتماعى قد شكل غرفة عمليات مركزية تعمل وفقا لآليات محددة ترتكز على سرعة الأداء لتذليل جميع العقبات أمام المواطنين، مع تزويد ماكينات الصراف الآلي التابعة للهيئة ومكاتب البريد وكذلك البنوك بالأموال اللازمة والكافية لصرف جميع مستحقات أصحاب المعاشات.ومن المقرر أن يتم صرف المعاشات إلكترونياً من خلال ماكينات الصراف الآلي (A.T.M )، وأنه سيتم فتح أبواب جميع المناطق التأمينية ومنافذ الصرف منذ الساعات الأولى من صباح البوم الأول من يناير مع التأكيد على عدم انصراف العاملين حتى حصول آخر مواطن موجود بمنافذ الصرف على مستحقاتهم المالية وذلك تنفيذا لسياسة الدوله لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين . ياتى ذلك فى الوقت الذى أكد فيه سامي عبدالهادي، رئيس صندوق التأمين الاجتماعي للعاملين بقطاع الأعمال العام والخاص التابع لوزارة التضامن أن عدد من يقومون بصرف معاشاتهم من جميع منافذ الصرف التابعة للهيئة بلغوا 3.3 مليون صاحب معاش ومستفيد وأن إجمالي من يقومون بصرف مستحقاتهم التأمينية من جميع مكاتب البريد بلغوا ما يقرب من 4 ملايين مواطن فيما بلغ عدد من يحصلون على مستحقاتهم التأمينية من جميع البنوك بلغ 1.4مليون صاحب معاش ومستفيد. يذكر أن غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى تحرص في الأعياد على تبكير صرف المعاشات بهدف التخفيف عن كاهل الأسر المصرية أثناء الاحتفال بالمناسبات الدينية والاجتماعية المختلفة.

خبير إقتصادي يضع 9 ملامح اقتصادية إيجابية متوقعة لعام 2017
PM 01:58 2017 February 28 ,Tuesday

كشف «هاني توفيق»، الخبير الاقتصادي المصري، ، رئيس الجمعية المصرية للاستثمار المباشر، عبر صفحته الشخصية علي موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، عن 9 ملامح اقتصادية إيجابية متوقعة للعام الجديد2017.    1) ارتفاع كبير فى تدفق الاستثمارالمصرى و العربى والاجنبى فى صورتيه المباشرة وغير المباشرة.   ٢) عودة تحويلات المصريين فى الخارج ، و بغزارة لتتدفق فى النظام المصرفى كسابق عهدها لعدم وجود سعرين للدولار، و أثر ذلك على تهدئة الارتفاع فى سعر العملة والقضاء على السوق السوداء.   ٣) وبفرض الاستقرار السياسى والامنى، إرتفاع مضاعف فى السياحة لإنخفاض تكلفة الرحلات بالنسبة للاجانب، مع هبوط إلى حد ما فى السياحة الداخلية لإنخفاض القوة الشرائية.   ٤) خلق و إعادة إحياء صناعات كانت قد ماتت إكلينيكياً بسبب سياسات البنك المركزى النقدية التى كانت تستهدف تشجيع الاستيراد و دعم المنتج الاجنبى على حساب المصرى.   ٥) خفض كبير فى عجز الميزان التجارى نتيجة ترشيد الاستيراد الجبرى لارتفاع تكلفة المنتجات الاجنبية المستوردة، و زيادة فى التصدير ، و إن كانت الأخيرة ستستغرق بعض الوقت مقارنة بالاستيراد.   ٦) و بفرض نجاح الحكومة فى حصر المجتمع المستحق للدعم النقدى المشروط، سينخفض إلى حد كبير هدر موارد الدولة المنهوبة حالياً فى منظومة الدعم العينى، وسيشعر الناس بلا شك بتحسن فى قدرتهم الى حد ما على مقاومة الغلاء الناتج عن تحرير سعر الصرف.   ٧) رفع مستوى معيشة الكثير من سكان العشوائيات ، بعد الانتهاء من المشروعات القومية التى انفق عليها المليارات من ميزانية الدولة خلال العامين الماضيين.   ٨) إمتصاص جزء من البطالة عن طريق الاعلان عن تنمية محور قناة السويس و طرح مشروعاته المختلفة للمستثمرين الاجانب، وكذا مشروع زراعة ال ١،٥ مليون فدان ، و البدء فى تصنيع ثروتنا المعدنية و خامات المحاجر بدلاً من تصديرها فى صورة بدائية.   ٩) وأخيراً من الناحية الاجتماعية، و كنتيجة حتمية لتسعير كافة الموارد بقيمتها الحقيقية غير المدعمة ، فسيؤدى هذا إلى ترشيد الاستهلاك و نبذ المصروفات السفيهة ، وبحيث نتصرف كالاجانب من حيث توجيه كل قرش إلى مصرفه الطبيعى دون إهدار أو تبذير.  

وزارة البترول بيع حصلة Eni لن يؤثر علي مصر
PM 01:58 2017 February 28 ,Tuesday

قالت وزارة البترول والثروة المعدنية، إن بيع شركة Eni الإيطالية لحصة 30% من حقل ظهر في البحر المتوسط، لشركة روسنفت الروسية ليس له أي تأثير على مصر أو حصتها في هذا الحقل.   وأكدت وزارة البترول في بيان لمركز معلومات مجلس الوزراء، أن عملية البيع والشراء تتم وفقاً لشروط عقد التنمية المتفق عليه مع شركة Eni الإيطالية في فبراير الماضي، وبناء عليه تم تأسيس شركة بتروشروق تحت مظلة شركة بترول بلاعيم الشريك المصري لشركة إيني.   وأوضحت أن بيع أي شركة جزء من حصتها هو أمر طبيعي جداً ومتعارف عليه دولياً، لأن الالتزامات، التي نصت عليها الاتفاقية تنتقل للطرف الثالث مباشرة، وبالتالي فإن برامج التنمية مستمرة بنفس خططها التي تم اعتمادها وحصة مصر لم ولن تتغير في هذا الاطار.   كما أضافت الوزارة، أن دخول أي شريك آخر مع شركة إيني الإيطالية، لن يؤثر على حصة مصر، وأن أمر الشراكات التجارية بين الشركات العالمية، أمر معتاد، وأنه يوجد اتفاقية تنص على ضرورة موافقة الحكومة المصرية عند التنازل لأي شركة أخرى.  

«خبير إقتصادي» 6 مليارات دولار يخرجون من مصر لأداء الحج والعمرة سنويا
PM 01:58 2017 February 28 ,Tuesday

طالب  المفكر والخبير الاقتصادي، «شريف دولار»، الدولة المصرية بتضييق منافذ خروج النقد الأجنبي من الإقتصاد المصري ، مشيرًا إلي أن هذه القضية أشد خطرًا  بكثير من جلب العملة الصعبة إلى الجهاز المصرفي  المصري.   وأضاف «دلاور»، خلال استضافته في برنامج «كلام بفلوس»، المزاع عبر قناة العاصمة الفضائية،  الذي يقدمه الإعلامي شريف عبد الرحمن، أن هناك 6 مليارات دولار يخرجون من مصر لأداء الحج والعمرة سنويا، مطالبًا الدولة المصرية بضبط عملية الحج والعمرة ومنعها على من أدوها سابقًا، مشيرًا إلي أن الدين يسمح بذلك .   وأوضح «الخبير الإقتصادي»، أن البورصة المصرية من ضمن الثقوب التي يخرج منها النقد الأجنبي من الإقتصاد المصري، إذ قال إن ما يقرب من 99 مليارات دولار خرجوا منها بعد الثورة مباشرة، مطالبا ببورصة تخدم الاقتصاد الوطني لا العكس.    موضحًا أن دفع مصروفات المدارس بالدولار الأمريكي يعد ثقبًا آخر يؤدي إلى تأكل النقد الأجنبي في مصر.

درويش: هدفنا تحويل «قناة السويس» إلى أكبر منطقة جاذبة للاستثمار
PM 01:58 2017 February 28 ,Tuesday

قال الدكتور أحمد درويش، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية بقناة السويس، أن إن المرحلة الحالية لتنمية محور قناة السويس تتضمن إنشاء 4 مناطق فرعيه بإجمالى مساحة 461 كيلومترا مربعا و6 موانئ بمنطقة قناة السويس، وهو ما يعادل ثلثى مساحة دولة سنغافورة و10 أضعاف مساحة منطقة جبل على. وأشار درويش إلى أن المناطق تتضمن أجزاء يخرج منها منتج جيد فى الوقت الحالى، وهناك مناطق مهمة للتنمية ومناطق أخرى للمستقبل، حيث تتمتع المنطقة الجنوبية فى السخنة بمنتج جيد للتنمية فى الوقت الحالى حيث حققت المنطقة نجاحا كبيرا فى الصناعات الثقيلة مثل مصفاة تكرير البترول ومصانع حديد ومجمع بتروكيماويات بالإضافة إلى مناطق المطورين الصناعيين. وأوضح أن هناك مشروعين فى مرحلة التفاوض الجاد فى المنطقة، وهما الأول مدينة صناعة الدواء التى ستكون مركزا لصناعة الدواء لاستثمارات إسبانية إنجليزية وأمريكية على مساحة 4 ملايين «متر مربع»، أما المشروع الثانى فيتمثل فى إنشاء مركز تأهيل مع مجموعه مستثمرين ألمان بالعين السخنة.

تشكيل السياحة الروسية ل 40% من ناتج العملة الصعبة بمصر
PM 02:00 2017 February 28 ,Tuesday

تبحث مصر عن مصادر جديدة للدخل القومي، بالإضافة لاستعادة مصادرها القديمة والتي كان من ضمنها السياحة الروسية. ومن هنا سجلت مجلة سبوتينك حوارا مع النائب المصري محمود إسماعيل، وهو عضو بمجلس النواب المصري. عن مناقشة أهمية السياحة الروسية بمصر، وعن الأزمة الاقتصادية الحالية، مع مناقشة الحلول والبدائل لتجاوز هذه الأزمة. يرد النائب عن سؤال كيف ينظر إلي المشكلات الاقتصادية التي تعانيها مصر، بأن من المهم أولا أنه يجب على الجميع أن يفهم أن هذه الأزمة هي نتاج 40 عامًا من القرارت الاقتصادية الخاطئة التي تم اتخاذها، وهذه القرارت ليست عادية بل مميتة وأشارإلى أهمية ذكر أن الرئيس السيسي يعمل على إصلاحات منظمة فاسدة خلال 40 عاما وليس هذا فقط بل وأيضا حربه ضد الإرهاب، بجانب عمله على استعادة الصناعة والزراعة مما أثر كل ذلك على الأزمة الاقتصادية الحالية. ونعلم جيدا ان المواطنين يعانون من غلاء الأسعار. وقام أيضا بالرد على سؤال كيف يقيم الإجراءات التي وصفتها الحكومة بأنها إصلاحية لإنقاذ الاقتصاد، أن هذه الإجراءات ربما تكون قاسية وصعبة على محدودي الدخل، ولكنها ضرورية جدا من أجل استعادة السيطرة على الاقتصاد، فهمي تعمل على تحقيق بعض الأهداف من ضمنهم، القضاء على المضاربات على الدولار بالسوق السوداء، جعل البنوك والمكاتب المصرفية المتحكم الأول في عملية بيع وشراء العملة الصعبة فتحجّم الصعود الصاروخي الذي شهدناه الفترة الماضية، أيضا رفع الدعم الجزئي عن الوقود، ومراجعة مستحقي الدعم حيث أنه اتضح أن الأغنياء في مصر هم من يحصلون على الدعم كاملا. وكانت إجابته عن سؤال هل هذه الإجراءات تكفي لإصلاح الاقتصاد المصري قائلا: بالتأكيد لا، حيث أني سأطالب شخصيا بأمور يجب على الحكومة تنفيذها ومن ضمنها، إعادة تشغيل المصانع المتوقفة، الاهتمام بالزراعة، والاهتمام بالموارد الأخرى وفي مقدمتها السياحة مثلما كانت في السابق. وأشار إلى روعة عهد جمال عبد الناصر، والذي تسلم مصر مستوردة لكل شئ من الخارج، وتركها من أكبر الدول العربية في التصنيع، مثل: مصانع النصر، والمصانع الحربية الذين كانو يتنافسون مع الدول الكبرى. وبالحديث عن السياحة رد قائلا: أنه يجب علينا استغلال السياحة الروسية مرة أخري والتي كانت تشكل 40% من ناتج العملة الصعبة، لذا فإن الحكومة المصرية مطالبة بتقديم كل ما يحتاجه الجانب الروسي وإعادة الرحلات التي كانت بين القاهرة وموسكو.

بلومبرج.. لمستثمرين يجدون فرصة نادرة ومشرقة في مصر
PM 02:00 2017 February 28 ,Tuesday
مجلس الوزراء: المركزى ضخ 2.2 مليار دولار لتلبية احتياجات العملاء
PM 02:00 2017 February 28 ,Tuesday

أعلن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء أنه في ضوء ما تردد من أنباء عن رفض بعض البنوك بيع النقد الأجنبى لعملائها بدعوى عدم توافره، تواصل المركز مع البنك المركزي المصري, والذي أكد أن هذه الأنباء غير دقيقة، وأن البنوك تعمل على تدبير كافة المتطلبات الفعلية للعملاء من النقد الاجنبي, وأوضح البنك المركزي أن القطاع المصرفى ضخ ما يزيد عن 2.2 مليار دولار لتلبية احتياجات العملاء وتدبير الاعتمادات المستندية لعمليات التجارة الخارجية خلال الفترة من قرار تحرير سعر صرف الجنيه المصري حتى يوم الإثنين الموافق 14 نوفمبر ، نافياً ما تردد عن اقتصار البنوك على شراء الدولار فقط. وأوضح البنك المركزي أن تحرير سعر الصرف يهدف إلى تصحيح سياسة تداول النقد الأجنبى بإعطاء مرونة للبنوك في تسعير شراء وبيع العملات المختلفة لاستعادة تداولها مرة أخرى، عبر القنوات الشرعية وإنهاء السوق الموازية وذلك اتساقاً مع المنظومة الإصلاحية المتكاملة وهيكلة المالية العامة للحكومة.

المالية: هؤلاء المستفيدون بعلاوة الـ7% وفق "الخدمة المدنية"
PM 02:00 2017 February 28 ,Tuesday

تعكف وزارة المالية على إعداد منشور عام بقواعد صرف العلاوة الدورية للخاضعين لقانون الخدمة المدنية الجديد رقم 81 لسنة 2016 لاصداره قريبًا، حيث من المقرر صرف العلاوة مع راتب الشهر الحالى وبأثر رجعى من يوليو الماضى تطبيقًا لأحكام قانون الخدمة المدنية وكذا إعداد مشروع القانون المنتظر اصداره، لمنح العلاوة أيضا للعاملين بالجهات غير الخاضعة لأحكام قانون الخدمة المدنية. وقال عمرو الجارحى وزير المالية إن قواعد صرف العلاوة الدورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية بتمويل من الخزانة العامة للجهات العامة التى تحصل على مخصصات مالية من الموازنة العامة، حيث ستنص القواعد على منح العلاوة أيضا للعاملين الدائمين أو المؤقتين أو ممن يتقاضون مكافآت شاملة بالجهات العامة المختلفة. وأكد الوزير أن القواعد تنص على استحقاق العلاوة من أول يوليو 2016، على أن تصرف بنسبة 7% من الأجر الوظيفى أو المكافأة الشاملة المستحقة للعامل فى 30 يونيه 2016 أو عند التعيين لمن يُعين بعد هذا التاريخ وبدون حد أدنى أو أقصى وباجمالى 35% من الأجر الوظيفى عن الخمسة أشهر من يولية حتى نوفمبر. وأضاف أن القرار حدد عدة فئات من العاملين لن تستفيد من العلاوة وهم العاملين بالخارج فيما عدا من يعتبر عملهم بالخارج امتداداً لعملهم الأصلى، والمعارون للعمل خارج البلاد والحاصلون على اجازة خاصة بدون مرتب ومـن لا يتقاضــى مرتبــه فـى الداخـل مـن العامليـن الموجوديـن بالخـارج فى أجازات خاصة أو أجازات أو منح دراسية أو بعثات، وذلك طوال فترة الأجازة أو المنحة أو البعثة، على أن تصرف لهم عند العودة واعتباراً من تاريخ تسلمهم العمل بمصر. وأوضح أن صرف علاوة العاملين المنتدبين والمعارين ستمول من الجهة المنتدبين أو المعارين إليها، وبالنسبة لحالات الجمع بين المعاش ودخل العمل فى إحدى الجهات العامة فقد نص القرار على صرف العلاوة وفق عدد من الضوابط،وهى إذا كان العامل مستحقاً لمعاش عن نفسه ويقل سنه عن الستين تصرف له العــــلاوة الخاصــــة، وعلــــى جهــــة عمله أن تخطر جهة صرف المعاش بذلك، فإذا كانت قيمة العلاوة تســــاوى الزيــــادة فى المعــــاش أو تزيد عنها فلا تصرف له الزيادة فــى المعــــاش، أما إذا كان المستحق يبلغ الستين أو تجاوزها فتصرف له علاوة المعاش، فإذا كانت قيمتها أقل من علاوة العمل أدى إليه الفرق بينهما من الجهة التى يعمل بها بعد الحصول على بيــان رسمــى مــــــن الجهة القائمة بصرف المعاش بقيمة الزيادة المستحقة له، أما إذا كان العامل مستحقاً لمعاش عن الغير يحق له الجمع بين العلاوة الخاصة والزيادة فى المعاش.

«تعويم الجنيه» يهدد مستقبل طلاب المدارس الدولية
PM 02:01 2017 February 28 ,Tuesday

سادت حالة من الغضب و الإستياء بين أولياء أمور طلاب مدرسة التراث الدولية  «heritage international schools » الكندية بمدينة السادس من أكتوبر ، بعد أن قامت المدرسة بإستغلال الموقف الحالي لتعويم سعر الصرف أمام الدولار . وعلى ضوء ذلك قامت المدرسة بمطالبة أولياء أمور طلاب وطالبات المدرسة بسداد المصروفات الدراسية بالدولار الاميريكي أو ما يعادلة بسعر الصرف الحر الخاص بالبنك التابع له المدرسة والذي قد تجاوز حاجز الـ١٦ جنيها مصريا، مما أدى إلي زيادة المصروفات بنسبة الـ١٠٠٪‏. ووصف أولياء الأمور الزيادة الجديدة بالجنونية والتعجيزية خاصة أن المطالبة جائت بعد قرار البنك المركزي للتعويم يوم الخميس الماضي، بالتزامن مع منتصف الفصل الدراسي الأول للعام الجاري، مما يجبر أولياء الأمور على السداد خوفا منهم على مستقبل أبنائهم. وبالتواصل مع بعض أولياء الأمور الواقع عليهم تداعيات القرار المفاجئ، وصف  أ.م ، تلك الزيادة خلال هذا التوقيت بأنها تعجيزية، وان إدارة المدرسة استغلت الموقف، مضيفا أن زيادة سعر سعر الصرف من سداد أول قسط للعام الدراسي الحالي كان7.75 مقابل الدولار الاميريكي وتم تحصيله بين أبريل و يوليو ٢٠١٦. و قالت أحدى أولياء الأمور،  أنه ليس من المنطق أن تكون حجة المدرسة هي وجود بعض المدرسيين و المديرين الكنديين الذين يتقاضوا مرتباتهم بالدولار علما بأن عددهم لا يتخطى نسبة الـ١٥٪‏ من العاملين بالمدرسة. وتسائلت اخرى، كيف نستطيع تدبير احوالنا المادية و متطلبات الحياة و لا يوجد قواعد أو محددات تحمينا و اطفالنا من استغلال البعض للموقف الحالي في ظل مصاعب و تحديات لم نعد نقدر على تلبيتها ولا يوجد بديل مناسب. وفي سياق، رأى البعض، أن نظام المرسة يقوم بتحديد الأنظمة لتحقيق أعلى استفادة دون أدنى مسئولية أو الشعور بالظروف المحيطة الصعبة التي ضربت البلاد، وأن المدرسة تقوم بتحصيل ٥٠٪‏ من المصاريف بالدولار و ٥٠٪‏ بالجنية المصري بسعر الصرف المرتفع بعد التعويم، مما أدي الي عجز عدد كبير من أولياء الأمور عن السداد والتي لم تكن بالحسبان. فيما يرى أغلبية أولياء الأمور، عدم وجود أسس و مبادئ المحاسبة المالية للمدارس الدولية رفقا بأبنائهم من الجشع و اجبار جميع المدارس الدولية على تعليق لوائح والأنظمة التعليمية، وايضا المصروفات المدرسية و تحديد سعر صرف ثابت أو متغير بنسبة مئوية محددة من بداية العام الدراسي شريطة الالتزام بين الطرفين بالتطبيق سنويا حتى لا يقع أولياء الأمور تحت طائلة الاستغلال. ووجه أولياء الأمور، برفع استغاثة عاجلة  لرئيس مجلس الوزراء ووزير التربية والتعليم لسرعة التدخل لحل الأزمة.

فى ثانى أيام تطبيق آلية الإنتربنك... الدولار يسجل 17 جنيه
PM 02:01 2017 February 28 ,Tuesday

تراجع سعر صرف الجنيه اليوم الإثنين، في ثاني أيام التعامل بألية الإنتربنك، إلى 17 جنيها للدولار. وتبعاً للموقع الإلكتروني للبنك التجاري الدولي، أكبر بنك خاص يعمل في البلاد، بلغ سعر شراء الدولار اليوم 16.75 جنيه، وسعر البيع 17.3 جنيه. ووصل سعر بيع الدولار في البنك الأهلي المصري إلى 17.25 جنيه، والشراء 16.25 جنيه. وبلغت قيمة تداولات الدولار بين البنوك أمس الأحد في أول أيام تطبيق لألية الإنتربنك 253 مليون جنيه، كما وصل أعلى سعر للعملة الأمريكية 16.55 جنيه. وبدأت البنوك العاملة في مصر، أمس، في تطبيق نظام الإنتربنك في تبادل العملة الصعبة فيما بينها، خلال الفترة من 10 صباحا وحتى 1 ظهرا. وتتاح للبنوك لأول مرة عبر هذه الآلية الحرية في تسعير النقد الأجنبي، بعد أن قرر البنك المركزي تعويم الجنيه يوم الخميس الماضي. ويقوم كل بنك يوميا من خلال آلية الإنتربنك (وتعني ما بين البنوك)، بإعلان أسعار بيع وشراء الدولار التي يرغب بها، والتي يحددها بناء على حجم السيولة الدولارية المتوفرة لديه. وكان نظام الإنتربنك متبعا في تعاملات العملة الصعبة في مصر قبل ديسمبر 2012، عندما تم استحداث نظام بيع العملة الصعبة للبنوك عبر مزادات دورية، في ظل أزمة تراجع تدفقات العملة الصعبة التي بدأت البلاد تعانيها منذ ذلك الوقت. لكن نظام الإنتربنك الذي كان متبعا في سنوات سابقة كان محكوما بنطاق سعري للعملة الصعبة يحدده البنك المركزي، ولم تكن البنوك حرة الحركة في تحديد السعر بناء على العرض والطلب كما هو الحال في النظام الذي يبدا العمل به اليوم.

تعرف على أهم "17" قرار لجذب الإستثمارت
PM 02:02 2017 February 28 ,Tuesday

سواء كنت مواطن عادي أو مستثمر تسعي الي استثمار حقيقي في مصر، فسيهمك أن تتعرف علي 17 قراراً جديداً تقضي على البيروقراطية الحكومية وتشجع المستثمرين وتجذب الاستثمارات الخارجية، جاءت نتيجة ترأس الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، مساء الثلاثاء، الاجتماع الأول للمجلس الأعلى للاستثمار بكامل عضويته، حيث أصدر المجلس: 6 قرارات للإستثمار الزراعي والصناعي للأراضي- تخصيص الأراضي الصناعية في الصعيد مجاناً وفقاً للضوابط والاشتراطات التي تضعها الهيئة العامة للتنمية الصناعية وطبقاً للخريطة الاستثمارية للدولة. - الموافقة على الإعفاء من الضريبة على الأرباح لمشروعات استصلاح الأراضي الزراعية التي تنتج محاصيل رئيسية يتم استيرادها من الخارج أو المحاصيل التي يتم تصديرها للخارج. - الموافقة على إعفاء الاستثمار الزراعي والصناعي الجديد في الصعيد من الضريبة على الأرباح لمدة خمس سنوات من تاريخ استلام الأرض.- منح نسبة 35% تخفيضا على أسعار الأراضي عند سداد القيمة المحددة بواسطة اللجنة العليا لاسترداد أراضي الدولة، وذلك لمدة شهرين تنتهي في نهاية ديسمبر 2016.- طرح أراضي العاصمة الإدارية الجديدة والمدن الجديدة في شرق بورسعيد، والعلمين، والجلالة، والإسماعيلية الجديدة بنسبة خصم تبلغ 25% عن التسعير المحدد، وذلك لمدة ثلاثة أشهر من تاريخ الطرح.- فيما يخص المدن الجديدة بالصعيد (المنيا الجديدة، وسوهاج الجديدة، وأسيوط الجديدة، وبني سويف الجديدة) يكون سعر المتر المربع 500 جنيه، على أن يبدأ تسليم الأراضي بمرافقها بعد عام. و3 للضريبة علي الأرباح - الموافقة على الإعفاء من الضريبة على الأرباح لمدة خمس سنوات للمشروعات الجديدة لتصنيع المنتجات أو السلع الاستراتيجية التي يتم استيرادها من الخارج أو الموجهة للتصدير للخارج.- الموافقة على مد قرار تجميد العمل بالضريبة على أرباح النشاط في البورصة لمدة ثلاث سنوات.- اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة للتصالح الضريبي بالنسبة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة التي ليس لها ملفات ضريبية، بحيث يتم تحديد مبلغ قطعي رمزي لسداده خلال مهلة شهرين عن كل سنة سابقة لممارسة النشاط وحتى عام 2017، ليكون لدى المشروعات الصغيرة والمتوسطة سجل ضريبي يسمح لها بالاستفادة من مبادرة البنك المركزي لإتاحة التمويل من خلال القطاع المصرفي بفائدة 5%، فضلاً عن الاستفادة من الأراضي التي سيتم طرحها للاستثمار.و8 اجراءات لتسهيل الإستثمار- الموافقة على قيام الهيئة العامة للتنمية الصناعية بمنح تراخيص صناعية مؤقتة لمدة عام لحين توفيق المصانع لأوضاعها، وذلك طبقاً للضوابط التي يحددها السيد وزير التجارة والصناعة.- الموافقة على زيادة عدد الشركات التابعة للدولة التي سيتم طرح نسبة 20 – 24% منها خلال الثلاث سنوات القادمة، على أن يشمل ذلك شركات مشروعات الريف المصري، والعاصمة الإدارية الجديدة، ومدينة العلمين الجديدة، ومحطات الكهرباء.- إلزام الوزارات والجهات المعنية بتنفيذ كافة القرارات الصادرة عن اللجنة الوزارية لفض منازعات الاستثمار خلال 15 يوماً.- الموافقة على إنشاء المجلس القومي للمدفوعات لخفض استخدام النقد خارج البنوك.- تكليف الأمانة الفنية للمجلس بعقد لقاءات مع مجتمع الأعمال لدراسة جميع مقترحات إزالة معوقات لاستثمار، على أن تعرض نتائج هذه اللقاءات على المجلس بشكل فورى.- تفعيل المشاركة مع القطاع الخاص من خلال وحدة مشروعات المشاركة مع القطاع الخاص، ودراسة أفضل إطار مؤسسي لتبعيتها.- تشكيل لجنة دائمة بوزارة الاستثمار لبحث شكاوى المستثمرين ورفع تقرير دوري بشأنها للمجلس الأعلى للاستثمار.- الموافقة على قيام الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بتأسيس شركة للترويج للاستثمار داخلياً وخارجياً.  

مصادر: السعودية والأعضاء الخليجيون بأوبك مستعدون لخفض الإنتاج 4%
PM 02:03 2017 February 28 ,Tuesday

قالت مصادر مطلعة لرويترز، إن وزراء طاقة من دول الخليج أبلغوا نظيرهم الروسى هذا الأسبوع أن السعودية وحلفاءها الخليجيين فى منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) يرغبون فى خفض إنتاجهم بنسبة 4% من مستويات الذروة.وقالت المصادر، إن العرض قدم خلال اجتماع مغلق فى الرياض، حيث التقى الوزراء يوم الأحد، لكن وزير الطاقة الروسى ألكسندر نوفاك أبلغ مسئولين أن موسكو لن تخفض إنتاجها وستكتفى بتثبيته عند المستويات الحالية.ومن المرجح طرح عرض 4% هذا خلال اجتماع لأوبك على مستوى الخبراء مع مسئولين من دول أخرى منتجة للخام مثل روسيا يومى 28 و29 أكتوبر فى فيينا لتحديد تفاصيل اتفاق تقييد الإنتاج الذى توصلت إليه أوبك الشهر الماضى فى الجزائر.وقال العراق ثانى أكبر منتج للخام فى أوبك هذا الأسبوع إنه لن يخفض الإنتاج وإنه ينبغى إعفاؤه من أى خفض نظراً لحاجته للأموال لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية، ومن المرجح أن يقابل موقف بغداد بمعارضة من جانب الرياض وحلفائها الخليجيين حسبما قالت مصادر فى أوبك.وقال أحد المصادر فى أوبك تعليقا على مطالبات العراق إذا كان هناك خفض فينبغى على الجميع القيام بذلك ولا إعفاءات. وقالت ثلاثة مصادر فى المنظمة إن هناك تفهما عاما لضرورة استثناء ليبيا ونيجيريا وإيران فقط لأن إنتاجهم تضرر جراء الحروب والعقوبات.

البنك المركزى: ندرس السماح بالتمويل المتناهى الصغر عبر المحمول
PM 02:03 2017 February 28 ,Tuesday

قالت مى أبو النجا، وكيل المحافظ المساعد للبنك المركزى المصرى، اليوم الخميس، إن البنك المركزى يدرس السماح بصرف قروض التمويل المتناهى الصغر وسدادها عبر الهاتف المحمول. وذكرت أبو النجا، فى اجتماع مائدة مستديرة عقد بالقاهرة اليوم الخميس، تزامنا مع الأسبوع العالمى للشمول المالى، أن البنك المركزى يدرس السماح للشركات بتسوية أى مستحقات لشركات أخرى عن طريق الهاتف المحمول وكذلك السماح للأفراد بسداد قيمة الخدمات الحكومية عبر المحمول لتقليل الاعتماد على الدفع النقدى. ويقصر البنك المركزى تحويلات الأموال عبر المحمول حاليا على التحويلات بين الأفراد. وقالت أبو النجا إن عدد العملاء الذين يستخدمون المحمول فى تحويل الأموال ودفع الفواتير زاد إلى نحو 5 ملايين عميل فى الوقت الحالى من 3 ملايين فى نهاية 2015. وأضافت: المركزى يدرس السماح بصرف قروض التمويل المتناهى الصغر من الشركات والجمعيات الأهلية المرخص لها من خلال المحمول وكذلك سداد العملاء للأقساط بنفس الوسيلة وذلك وفقا لطلب الرقابة المالية . وأضافت قريبا سنعرض هذه الدراسات على إدارة البنك المركزى لاتخاذ القرار . تأتى دراسات المركزى فى وقت تركز فيه مصر على دعم المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة لخفض نسب البطالة وزيادة النمو الاقتصادى.وأقرت مصر قانون التمويل متناهى الصغر فى أواخر 2014 ويبلغ أقصى حد للتمويل المتناهى الصغر 100 ألف جنيه (11.3 ألف دولار). وهناك نحو 728 جمعية وشركة تعمل فى مجال التمويل المتناهى الصغر بحجم تمويلات 4.3 مليار جنيه لخدمة نحو مليونى عميل حاليا.

كوريا الجنوبية تتعهد بتعزيز التعاون الاقتصادى مع إفريقيا
PM 02:03 2017 February 28 ,Tuesday

   أعلن يو إيل هو وزير المالية في كوريا الجنوبية اليوم الثلاثاء أن بلاده سوف تبذل جهودا لتبادل الخبرات في التنمية الاقتصادية وتعزيز التعاون مع الدول الافريقية، بحسب ما نقلت وكالة انباء يونهاب الكورية الجنوبية.   وأكد يو في كلمته أمام الاجتماع الوزاري للتعاون الاقتصادي بين كوريا الجنوبية وأفريقيا المنعقد حاليا في العاصمة سول - قوله إن الحكومة الكورية الجنوبية سوف تشارك في العديد من قضايا التنمية الأفريقية والمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة .   واضاف اننا سوف نزيد من المشاريع التعاونية المختلفة لأفريقيا من خلال صناديقنا وبرامجنا التي تديرها الدولة.   وقال الوزير يو إن برنامج الـ 10 مليارات دولار يمثل إرادتنا للتعاون في مجال التنمية الاقتصادية بين كوريا الجنوبية وافريقيا.. مضيفا أن الجانبين سوف يعززان شراكتهما من خلال السعي لتنفيذ مشاريع جديدة في السنوات ال 10 المقبلة .   ومن خلال خطط العمل، فإن حكومة سول سوف تنفذ 61 مشروعا بقيمة 5 مليارات دولار في العامين المقبلين كخطوة أولى، وفقا لوزارة المالية الكورية الجنوبية.   وعلى هامش الاجتماع، أجرى وزير المالية في كوريا الجنوبية محادثات مع رئيس بنك التنمية الإفريقي لبحث سبل تعزيز الشراكات بين المنطقتين.

الحكومة اليابانية تقدم قرضا ميسرا لمشروع إعادة تأهيل وتحسين قطاع الكهرباء
PM 02:03 2017 February 28 ,Tuesday

قام السيد تاكيهيروكاجاوا،سفير اليابان لدى  مصر  والدكتورة سحرنصر، معالي وزيرة التعاون الدولي بتوقيع وتبادل الخطابات المتبادلة للقرض الميسر بالين الياباني الخاص بمشروع إعادة تأهيل وتحسين قطاع الكهرباء وذلك لتقديم قرضًا ميسرًا تصل أقصى قيمة له إلى 41,098,000,000 ين ياباني (ما يعادل حوالي 396 مليون دولارًا أمريكيًا). وبعد ذلك، قام السيد تيرويوكيإيتو، الممثل الرئيسي لمكتب هيئة التعاون الدولي اليابانية (الجايكا) في مصر والمهندس جابر دسوقي، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر بالتوقيع على اتفاقية القرض لهذا المشروع.  يهدف هذا المشروع  إلى تثبيت إمدادات التيار الكهربائي من خلال استعادة القدرة المستهدفة من محطات كهرباء الطاقة الحرارية عن طريق تحديث المعدات وتوفير قطع الغيار.  من المتوقع أن يسهم هذا المشروع في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالإضافة إلى التخفيف منتأثير التغير المناخي في مصر من خلال تثبيت إمدادات التيار الكهربائي والحد من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري.  

طرح نسخة جديدة لهيونداي جرانديور للجيل السادس مع بدء قبول حجوزات مسبقة في 2 نوفمبر
PM 02:03 2017 February 28 ,Tuesday

  أعلنت شركة هيونداي للسيارات اليوم الثلاثاء عن أنها تطرح للجمهور لأول مرة نسخة جديدة من سيارة جيرانديور صالون ، وأنها تقبل الطلبيات المسبقة ابتداء من اليوم الثاني من شهر نوفمبر القادم. وتعتبر سيارة جيرانديور الجديدة التي ستطرح في السوق منتصف الشهر القادم، موديلا رئيسيا للشركة التي تعاني من تباطؤ المبيعات وأكثر سيارة واعدة في سوق السيارات المحلية في النصف الثاني من العام . وكشفت شركة هيونداي النقاب عن سيارة جيرانديو الجديدة لوسائل الإعلام في فندق دي كاي اليوم. يشار إلى أن سيارة جيرانديو التي تحتفل بالذكرى السنوية الـ30 منذ طرح الجيل الأول منها عام 1986، تم بيع واحد مليون و850 الف سيارة منها حتى أكتوبر من هذا العام، والنسخة الجديدة التي تم الكشف عنها اليوم هي موديل للجيل السادس منها منذ نسختها الأخيرة المطروحة عام 2011.  وقالت الشركة إن سيارة جيرانديو الجديدة تجسد العزة ة والروعة والعظمة على أساس فلسفة الاكتمال الأفضل . وأكدت الشركة على أن السيارة قائمة على تصميم يرضي الشباب وجودة عالية وقيادة سلسة والسلامة بدرجة عالية وتطبيق مواصفات السلامة الأحدث لحماية ركابها من الحوادث ، بالإضافة إلى الأناقة والقوة الموروثة من الموديلات السابقة . كما تم تطبيق المجس الذكي الذي يهدف إلى مجتمع خالي من الحوادث على السيارة ، بالإضافة إلى نظام الفرامل العاجل تلقائيا، ونظام الدعم لتجنب الاصطدام بأطراف خلف السيارة، ونظام التنبيه للقيادة غير المركزة والتحكم الذكي المتقدم والرؤية حول السيارة وغيرها . وقال مسئول في الشركة أن النسخة الجديدة من سيارة جيرانديور التي جاءت تتويجا لجهود إصلاحات مستمرة لإنتاج سيارة متكاملة ستقدم نموذجا جديدا في سوق السيارات في العالم . ولم تكشف الشركة عن سعر السيارة، غير أنها ستكون مقاربة لأسعار الموديلات السابقة بحدود 30 ألف دولار  

هيونداي وكيا تحتلان أعلى مرتبة لهما في تصنيف مجلة تقارير المستهلك الأمريكية
PM 02:03 2017 February 28 ,Tuesday

احتلت شركتا كيا موتورز وهيونداي موتور الكوريتين المرتبتين الخامسة والسابعة على التوالي في المسح السنوي لعام 2016 عن موثوقية السيارات الذي أجرته مجلة تقارير المستهلك الأمريكية، وفقا لما أعلنته هيونداي وكيا اليوم الثلاثاء.   وصعدت كيا وهيونداي بمرتبة واحدة ومرتبتين على التوالي مقارنة مع العام الماضي، لتدرجا ضمن قائمة أكثر 10 سيارات موثوقية للسنة الثانية على التوالي.   وحققت كيا أعلى مرتبة لها في هذا العام، واحتلت هيونداي المرتبة السابعة لأول مرة منذ عام 2006. وبحسب الموديلات، تم اختيار هيونداي جرانديور وكيا كي 5 كأكثر سيارة موثوقية في فئتي السيارات الكبيرة الحجم والسيارات المتوسطة الحجم على التوالي.   وإلى جانب جرانديور وكي 5، جاءت أكسنت وسنتافي لـ هيونداي، وكي 3 وسول وسورينتو لـ كيا في صدارة قائمة أكثر السيارات موثوقية.   الجدير بالذكر أن مجلة تقارير المستهلك تعلن سنويا عن تصنيف السيارات التي تباع في الولايات المتحدة على أساس موثوقيتها، وهي تعتبر أعرق مجلة تؤثر على شراء السيارات.    

هيونداي افانتي تحتل المرتبة الرابعة عالميا من حيث مبيعات السيارات
PM 02:03 2017 February 28 ,Tuesday

 احتلت سيارة أفانتي لشركة هيونداي موتور الكورية الجنوبية المرتبة الرابعة ضمن أكثر السيارات مبيعا في العالم من بين 1,382 موديلا مباعا في العام الماضي. وسجلت مبيعات أفانتي 913,152 وحدة عالميا في العام الماضي، وفقا لما قالته مؤسسة بيست سيلينغ كارز بلوج البحثية المتخصصة في مبيعات السيارات اليوم الاثنين. واحتلت أفانتي المرتبة الرابعة بعد تويوتا كورولا(1,499,000 وحدة)، وفولكس واجن جولف(950,235 وحدة)، وشاحنات الفئة إف لـ فورد(921,785 وحدة)، واحتلت المرتبة الثالثة من بين سيارات الركاب.  وأدرجت 6 موديلات لـ هيونداي و3 موديلات لـ كيا ضمن قائمة أكثر 50 سيارة مبيعا عالميا لتحتل هيونداي وكيا المرتبة الأولى من بين الشركات العالمية لصناعة السيارات من حيث عدد الموديلات التي أدرجت ضمن هذه القائمة. وتشمل الموديلات التسعة المدرجة في القائمة أفانتي(المرتبة الـ4) وأكسنت(المرتبة الـ14) وتوسان(المرتبة الـ21) وسوناتا(المرتبة الـ39) وأي 10(المرتبة الـ44) وسنتافي(المرتبة الـ45) لـ هيونداي، وبرايد(المرتبة الـ31) وسبورتاج(المرتبة الـ33) وكي 3(المرتبة الـ43) لـ كيا.

خبير في التسوق يكشف لماذا تنتهي أسعار السلع بـ0.99 ‏
PM 02:03 2017 February 28 ,Tuesday

  ‎ كشف البروفيسور في التسوق لي هيبيبت عن أسباب انتهاء معظم السلع التجارية بالأرقام 0.99 و ما الفرق الذي يحدثه سينت واحد على سعر السلعة؟ ‏خصوصا وأن الأمر لن يفرق في الضرائب .‏   وقال هيبيبت إن لا أحد من المؤرخين المهتمين بهذا الموضوع يعلمون تحديدا من قام بابتداع هذه الخدعة التي تساعد التجار على بيع سلعهم بفعالية ‏أكبر، ولكن ما نحن متأكدون منه أنها مستخدمة منذ حوالي العقد.   ‏ وأضاف البروفيسور لأننا نقرأ الأسعار من اليسار إلى اليمين، فإن الأرقام التي تكون إلى اليسار تترك أثرا أكبر في أدمغتنا. لهذا، أنت تميل أكثر إلى ‏شراء سلعة سعرها 4.99 دولار من شراء سلعة أخرى بـ5.00 دولارات.   ‏ ‏ ويضيف هيبيت أننا نميل إلى أن نقلل الجهد المبذول في اتخاذ القرارات الشرائية، خاصةً فيما يختص بالبضائع القليلة الثمن؛ لهذا، يمكن ألا نقوم ‏بحساب الأرقام التي تقع إلى يمين الدولار (أي في خانة السينتات). هذا يعني أن عقولنا تمتلك ما يكفي من الكسل لخداعنا، فتظهر لنا السلعة التي ‏سعرها 4.99 دولار وكأنها في الحقيقة سعرها 4.00 دولارات فقط.   ‏ ‏ وليس هذا فقط، فبناءً على مقال نُشر في إصدار سبتمبر من عام 2003 في مجلة جامعة هارفارد للأعمال، فإن إضافة الأرقام99 في نهاية السعر ‏تظهر كما أن هنالك عرضا على هذه السلعة، كما أن الوعي بالقيمة الحقيقية للسعر لدى المستهلك تكيّف خلال الزمن ليؤمن بأنه يحصل على صفقة ‏أفضل عند شرائه لسلعة تنتهي بـ 99 حتى لو كان التخفيض في حده الأدنى. ‏ ‏   أما الخبر الذي سوف يصدمك فهو أن قوة الرقم 9 ليست محصورة فقط بخانة السينتات، وهذا ما أكده لنا بروفيسور التسويق إيريك أندريس في ‏دراسة أجراها على قوة تأثير هذا الرقم على عقل المستهلك؛ إذ طلب من أحد المتاجر المحلية المتخصصة في بيع الفساتين النسائية أن تزيد سعر ‏العرض على حد الفساتين من 34 دولارا إلى 39 دولارا .. ستتوقع فورًا أنه، وعند زيادة سعر العرض على السلعة، فإنه سوف يقل الطلب عليها؛ ‏ولكن وعلى نحو مفاجئ لوحظ أن الطلب على هذه السلعة زاد بمقدار الثلث، ولكن وعلى سبيل الملاحظة، طُلب من المتجر زيادة سعر السلعة من 34 ‏دولارا إلى 44 دولارا فلوحظ عدم تغير نسبة الطلب عليها‎.  

كوريا الجنوبية تحتل المركز الـ24 في حصتها في سوق مشتريات الأمم المتحدة
PM 02:04 2017 February 28 ,Tuesday

 أظهر تقرير رسمي صدر اليوم الأحد أن كوريا الجنوبية قدمت للأمم المتحدة سلع وخدمات بقيمة 192,85 مليون دولار في عام 2015، وهى تمثل فقط حوالي 1 بالمائة من المشتريات الاجمالية للهيئة العالمية لهذا العام. ويمثل هذا الرقم زيادة بنسبة 8.9 بالمائة من حجم مشتريات الامم المتحدة من كوريا الجنوبية العام الماضي، وفقا للتقرير الإحصائي السنوي لمكتب الامم المتحدة لخدمات المشاريع ..غير أن كوريا الجنوبية وصلت الى المرتبة الـ 24 على مستوى العالم في هذا المجال، وهي نسبة منخفضة نسبيا مقارنة بحجم اقتصادها الذى يحتل المركز الـ 11 في العالم. والمركز الرابع بعد الصين واليابان والهند في آسيا.   وتم تسجيل ما مجموعه 991 شركة محلية في السوق العالمية التابعة للامم المتحدة كموردين محتملين.. حيث اشترت عشرات من المنظمات المختلفة التابعة للامم المتحدة سلع وخدمات من كوريا الجنوبية العام الماضي بقيمة 192.85 مليون دولار، بزيادة أربع مرات من 46.6 مليون دولار عام 2009.. وشكلت الأدوية 92.5 بالمائة وشملت البقية المركبات وقطع الغيار ذات الصلة، ومعدات المختبرات.   واحتلت شركة الصليب الأخضر المتخصصة بصناعة الأدوية في كوريا الجنوبية، المرتبة الأولى من بين الشركات الكورية الجنوبية بامدادات بلغت قيمتها 81 مليون دولار من المنتجات، ونحو 10% من إجمالي مبيعاتها في العام الماضي.  

غرفة القاهرة التجارية ترفع مذكرة لرئاسة الجمهورية بسبب قرارات "الصناعة"
PM 02:04 2017 February 28 ,Tuesday

تستقبل غرفة القاهرية التجارية الاثنين المقبل التجار من شعبتى المستوردين والأدوات المنزلية لمناقشة تضررهم من قرارات وزارة الصناعة والتجارة الخارجية الأخيرة، التى تؤثر على نشاطهم الاستيرادى من بينها القرار 991 لسنة 2015 الخاص بالفحص الخارجى المسبق والقرار 43 لسنة 2016 الخاص بتسجيل المصانع الموردة للسوق المحلية بالهيئة العامة للصادرات والواردات. وقال على شكرى نائب رئيس الغرفة التجارية إنه سيتم خلال الاجتماع مناقشة تأثير هذه القرارات على السوق ومدى تضرر التجار والمستوردين الملامسين للمشاكل على أرض الواقع وتلقى مقترحاتهم، مشيرا إلى أن الغرفة بيت التجار، ولابد من مساندتهم ورفع مشكلاتهم ومقترحاتهم إلى كل الجهات المعنية بذلك، لمنع حدوث أى تداعيات سلبية قد تؤثر على الأسعار بالسوق، ومن ثم على المستهلكين البسطاء وعلى الاقتصاد نفسه من خلال التأثير السلبى على الأنشطة التجارية المختلفة. وأضاف شكرى أنه من المنتظر أن يحضر الاجتماع عدد كبير من التجار والمستوردين لتبادل الآراء حول تاثير هذه القرارات على المجتمع التجارى والمواطن البسيط وأخذ كل الآراء ودراستها ليتم رفع ورقة عمل بها إلى الجهات المعنية من بينها رئاسة الجمهورية، خاصة أن الاجتماع السابق الذى عقدته الغرفة فى هذا الشأن منذ عدة أشهر تم رفع مذكرة بالمشكلات ومقترحات حلولها، ولم يأتى بأى ثمار إيجابية حتى الآن، لذلك ستلجأ الغرفة إلى رئاسة الجمهورية للدفاع عن حقوق تجارها ومستورديها ممن تمثلهم ويتخذونها بيتا حقيقيا لهم بجانب المذكرة التى سيتم رفعها إلى كل الجهات الأخرى منها الاتحاد العام للغرف التجارية ووزارة الصناعة والتجارة الخارجية صاحبة هذه القرارات.

 

 


الأكثر مشاهدة

تابعنا علي فيس بوك