العالم

الخارجية الصينية تتعهد بالمساهمة في جهود السلام والتنمية العالمية
PM 05:05 2017 January 18 ,Wednesday

      أعلنت وزارة الخارجية الصينية أن برنامجها الدبلوماسي للعام 2017 سيركز على حماية سيادة الصين ومصالحها الأمنية والتنموية، وخدمة مسيرتها نحو الإصلاح والاستقرار، والمساهمة في الجهود المبذولة لتحقيق السلام والتنمية في العالم.   جاء هذا على لسان المتحدث باسم الخارجية الصينية قنج شوانج، في تصريح أدلى به اليوم الثلاثاء؛ حيث قال إن الصين ستواصل، تحت القيادة القوية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني برئاسة شي جين بينج، فتح آفاق جديدة للتواصل والتعاون مع دول العالم.   وقال المتحدث إن الخارجية الصينية ستسعى أولا لتعزيز بيئة خارجية سليمة لضمان نجاح المؤتمر الوطني الـ19 للحزب الشيوعي الصيني، وثانيا لاستضافة حدثين هامين في العام الجديد وهما قمة التعاون الدولي لمنتدى مبادرة الحزام والطريق والقمة التاسعة لمجموعة بريكس للدول صاحبة الاقتصاديات الأسرع نموا في العالم.   كما ستسعى ثالثا لتعزيز التنمية المستدامة والثابتة والسليمة للعلاقات بينها، بوصفها دولة كبرى بالعالم، وبين الآخرين بما في ذلك العلاقات مع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وروسيا وكذا مع دول الجوار، مع الاستمرار في توسيع دائرتها من الأصدقاء؛ ورابعا للدفع قدما بالمشروعات الصينية في الخارج وذلك في سبيل خدمة التنمية الوطنية والإصلاح والانفتاح بالبلاد.   وأعرب قنج عن ثقته في أن تشهد جهود الدبلوماسية في عام 2017 المزيد من الإنجازات لتحقيق المزيد من التواصل مع الدول الأخرى في أنحاء العالم ولكسب المزيد من التفهم والدعم من الداخل والخارج.

"نيويوركر": العراق تنتظر كارثة أكبر من داعش
AM 08:33 2017 January 16 ,Monday

      قالت صحيفة نيويوركر الأمريكية اليوم، إن العراق يواجه مشكلة أكبر من داعش.       وأوضحت الصحيفة الأمريكية، أن فريقين من المهندسين بالجيش الأمريكي أجروا معاينة للسد الذي يقع على نهر دجلة، قرابة 40 كيلومترًا شمال الموصل في العراق، وأثبتت المعاينة أن السد ينهار وأي تشقق في جدرانه من شأنه أن يخلق موجة تسونامي رهيبة قد تودي بحياة مليون ونصف مليون شخص على الأقل.   وأشارت الصحيفة إلى أن السد كان هدفا جذب تنظيم داعش إليه لأنه ينظم وصول المياه إلى مدينة الموصل وإلى ملايين العراقيين الذين يعيشون على طول نهر دجلة.   وبحسب وكالة سبوتنيك الروسية، فإن المياه ترتفع بين جدران السد إلى 113 مترا، وخلف السد يوجد خزان بطول 13 كيلومترا، يحوي 11 مليار متر مكعب من المياه.   ولفتت الوكالة إلى أن تنظيم داعش استولى على سد الموصل ونهب ودمر كل المعدات التي كان يستخدمها العمال القائمون على السد، إلى أن تمكن الأكراد من استعادة السيطرة عليه مرة أخرى بعد اتصالات حثيثة بين واشنطن ورئيس إقليم كردستان، مسعود البارزاني، خوفا من قيام التنظيم بتفجير السد.   وأوضحت الصحيفة أن المشكلة الحقيقية ليست في بنيوية السد لأنه مبني بأساسات تستطيع تحمل قصف جوي، وتنقل الصحيفة عن عزام الواش، وهو مهندس مدني عراقي-أمريكي عمل كمستشار في سد الموصل، قوله إن مشكلة السد أنه يقع في المكان الخطأ إذ إن أسسه مبنية على صخور قابلة للذوبان، ولذلك فإنه بحاجة إلى مئات الموظفين يعملون على مدار الساعة من أجل ضخ الأسمنت في قعر الأرض تحت السد من أجل إبقائه ثابتًا، ومن دون ذلك، تتفتت الصخور تحت السد ما يجعله ينهار.   وأشارت إلى أن الخطر الأكبر الذي يهدد الناس في شمال العراق لا يتعلّق بمن يسيطر على المدينة والطرقات، بل بالسد نفسه، فإذا انفجر السد، سيتسبب على الأرجح في كارثة بمقاييس تاريخية، إذ أنه سيخلق موجة بطول 30 مترًا تبتلع كل ما في طريقها على مدى 160 كيلومترا.   كما أن مساحات واسعة من مدينة الموصل ستغرق بالكامل في أقل من 3 ساعات! وعلى طول ضفة نهر دجلة، ستغرق مدن وقرى عراقية، لتصل، بعد أربعة أيام، موجة بطول 5 أمتار إلى بغداد التي تضم 6 ملايين شخص.   وتابعت الصحيفة أن اللافت للنظر هو أن السلطات العراقية لا تعطي الأمر أهمية كبرى أو ربما لا تريد أن تعترف بتحذيرات المسؤولين الأمريكيين، علمًا أنه في الجلسات الخاصة، يتحدث عراقيون عن مؤامرة.

الجبوري يؤكد لوفد «الصدري» أهمية توحد القوى العراقية لتحقيق المصالحة
AM 10:32 2017 January 15 ,Sunday

        بحث رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري، في مكتبه ببغداد اليوم الثلاثاء ، مع وفد من التيار الصدري برئاسة ضياء الأسدي التطورات السياسية والأمنية في العراق وعمليات تحرير نينوي من قبضة تنظيم (داعش) الإرهابي وقانون الانتخابات والتعديلات المطلوبة وملف المصالحة المجتمعية.   وأكد رئيس مجلس النواب العراقي لوفد التيار الصدري ضرورة توحيد جهود جميع القوى السياسية من أجل إيجاد حلول ناجعة للمشكلات التي يمر بها العراق، ودعم عمليات القوات المسلحة لتحرير مدينة الموصل مركز محافظة نينوي والعمل على هزيمة داعش والقضاء علي التنظيم بشكل كامل والبدء بمرحلة عودة النازحين وإعادة بناء المناطق المحررة.   وقال: إن العملية السياسية في العراق تحتاج إلى بناء حقيقي والوقوف عند أخطاء المرحلة السابقة ومحاولة حلها بشكل يضمن حقوق جميع مكونات الشعب العراقي.   وكان زعيم التيار الصدري العراقي مقتدي الصدر دعا يوم الأحد الماضي إلى التدقيق في أسباب رفض المرجع الأعلي لشيعة العراق استقبال وفد التحالف الوطني برئاسة عمار الحكيم.. وقال مخاطبا قيادة التحالف: عليكم النظر في أسباب الرفض، ويمكنكم رفعها ولو تدريجيًا من خلال تغيير وجوهكم السياسية وسياساتكم الخاصة والعامة ومحاسبة المفسدين المحسوبين عليكم بلا استثناء والنزول إلى الشعب ومعاناته ووقف التدخلات الحزبية في عمل الحكومة ودعم الجيش العراقي بما يحفظ للدولة هيبتها وقوتها ونبذ الخلافات وترك الصدامات الطائفية .   يذكر أن التحالف الوطني هو تحالف سياسي هو الأكبر في مجلس النواب العراقي حيث يمتلك 185 مقعدا في البرلمان من إجمالي 328 مقعدا، وأعلن عن تشكيله إبراهيم الجعفري في 24 أغسطس 2009، وغالبية أعضائه من التيارات الشيعية مثل حزب الدعوة وتمثله في البرلمان كتلة دولة القانون والمجلس الأعلي الإسلامي وتمثله المواطن والتيار الصدري وتمثله الأحرار وحزب الإصلاح ومنظمة بدر والمؤتمر الوطني العراقي وحزب الفضيلة وكتلة التضامن وتجمع العراق المستقل.. وقاطع التيار اجتماعات التحالف الأخيرة.

رئيس منظمة الأمن والتعاون الأوروبي يبدأ مهام عمله بزيارة أوكرانيا
AM 03:05 2017 January 4 ,Wednesday

                    استهل وزير خارجية النمسا، سباستيان كورتس، أولى نشاطاته الرسمية كرئيس دوري جديد لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا خلال عام 2017، بزيارة إلى أوكرانيا، وتفقد الخطوط الأمامية للجبهة التي تشهد نزاع مسلح مع الانفصاليين الروس بشرق أوكرانيا، في إطار جهود الوزير الرامية إلى حل النزاع الدائر بين روسيا وأوكرانيا خلال فترة رئاسة النمسا الدورية للمنظمة المعنية بالشؤون الأمنية وحل النزاعات بين الدول الأوروبية الأعضاء.   وكشف كورتس، عن سبب زيارته السريعة إلى أوكرانيا، فور توليه رئاسة المنظمة في مطلع شهر يناير الجاري، أثناء تفقده لنقطة تفيش حدودية بالقرب من مدينة ماريوبول تفصل بين الجيش الأوكراني والانفصاليين، موضحًا أنه تعمد توجيه انتباه الرأي العام العالمي مرة أخرى إلى الصراع الدائر في أوكرانيا.   وقال كورتس، نحن بحاجة إلى الانتباه لهذا الصراع ، معربا عن تمنياته بحدوث تطور إيجابي يسفر عن تقليص عقلية الحصار بين الغرب وروسيا.   وأكد كورتس أن حل النزاع الأوكراني يعد إحدى أكبر أولويات النمسا خلال فترة رئاستها الدورية للمنظمة ، لافتًا إلى أن طبيعة العلاقة بين روسيا والولايات المتحدة، تعد عامل حاسم في تحقيق التقدم على طريق حل النزاع الروسي الأوكراني، مؤكدًا أن عدم تحسن قاعدة الحوار بين الدولتين يصعب من طبيعة العمل داخل المنظمة.   واقترح الوزير رفع العقوبات الأوروبية عن روسيا تدريجيًا بشكل يتناسب مع التقدم الذي يتم تحقيقه في النزاع الروسي الأوكراني، معتبرًا أن هذا المقترح يثير ديناميكية إيجابية .

اتفاقية جديدة للتعاون القضائي بين مصر والكويت
PM 04:03 2017 January 18 ,Wednesday

  وقعت مصر والكويت، اليوم الثلاثاء، اتفاقية للتعاون القانوني والقضائي تتضمن مواد مدنية وتجارية وأخرى تتعلق بالأحوال الشخصية والجنائية ونقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية.   وتشمل الاتفاقية التي وقعها وزير العدل الكويتي الدكتور فالح العزب ووزير العدل المصري المستشار حسام عبد الرحيم أيضًا مواد تنظم التعاون القضائي في مجالات تبادل المعلومات وتشجيع الزيارات والندوات.   وتتضمن أيضًا كفالة حق التقاضي والمساعدة القضائية وتبادل صحف الحالة الجنائية والسلطة المركزية وإعلان الوثائق والأوراق القضائية وغير القضائية وتبليغها في المواد المدنية والتجارية ومواد الاحوال الشخصية والمواد الجنائية والانابات القضائية ومجالاتها.   كما تتضمن الاتفاقية حضور الشهود والخبراء في المواد الجزائية الجنائية والاعتراف بالأحكام القضائية والعقود الرسمية والصلح القضائي وتنفيذها وتصفية التركات وتنفيذ أحكام المحكمين والتعاون القضائي في الدعاوى الجنائية وتسليم المجرمين ونقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية.   وحضر مراسم التوقيع سفير دولة الكويت لدى مصر محمد صالح الذويخ ووكيل وزارة العدل المساعد للشؤون القانونية زكريا عبد الله الانصاري والمحامي العام رجيب أحمد الرجيب وعدد من المسؤولين الكويتيين.    

موقع إسرائيلي: السيسي يقطع شريان الحياة عن حماس
AM 10:52 2017 January 17 ,Tuesday

    تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي دمرت مصر شبكة كانت ذات يوم مزدهرة من أنفاق التهريب التي تستخدمها حماس، وجردت الحركة من شريان الحياة الرئيسي لها والمصدر الأساسي لجلب الأسلحة ، بحسب تقرير لموقع تايم أوف إسرائيل.     ونوه التقرير إلى بيان المتحدث باسم الجيش المصري تامر الرفاعي الإثنين الذي ذكر فيه أن مصر اكتشفت ودمرت 12 نفقا تربط القطاع الفلسطيني بشبه جزيرة سيناء.   وفي وقت سابق الإثنين، نشرت حماس تقريرا ذكرت فيه أنها فقد 21 من عناصرها أثناء حفر أنفاق تحت غزة عام 2016 بعضها يصل القطاع الفلسطيني بمصر والبعض الآخر يربطه بإسرائيل.   الشهر الماضي، قضى أربعة رجال تتراوح أعمارهم بين 22-45 نحبهم بعد إغراق الجيش المصري لأحد الأنفاق بمياه البحر.   وعثر على جثث الرباعي المشار إليهم بعد 9 أيام حيث كانوا يعملون بالنفق وقت إغراقه بالمياه بحسب بيان أصدرته سلطات محلية في مدينة رفح.   وتابع التقرير: اعتاد الغزاوية استخدام الانفاق في تهريب البضائع والأسلحة إلى القطاع الفلسطيني الذي يقبع تحت الحصارين الإسرائيلي والمصري منذ حوالي 10 سنوات .   وبالمقابل، سمحت مصر خلال الشهور الأخيرة بمرور عدد أكبر من الأشخاص عبر معبر رفح بوابة غزة الأساسية للعالم الخارجي.   كما بدأت مصر السماح بتصدير منتجات تجارية إلى غزة عبر رفح للمرة الأولى منذ 2013 وبعثت بإشارات علنية مفادها أنها ترغب في تحسين العلاقات بحسب تايم أوف إسرائيل.

ميرور: مصر تحتفل بـ الكريسماس وعينها على السياحة
AM 12:55 2017 January 19 ,Thursday

    الأنوار الملونة تزين سماء مصر في أعياد الكريسماس.. هكذا عنونت صحيفة ميرور البريطانية تقريرها الذي سلطت فيه الضوء على الأجواء المبهجة التي شهدتها مصر خلال احتفالاتها بأعياد الميلاد.   وقالت الصحيفة إنّه  وفي الساعة الثانية عشر (العاشرة بتوقيت المملكة المتحدة) مساء الأول من يناير الجاري، انطلقت الألعاب النارية لتحدث أصواتها الجذابة وتضيء معها سماء أهرامات الجيزة، وسط تدابير أمنية مشددة راحت خلالها قوات الشرطة تقوم بدوريات في المنطقة على ظهور الجمال لتأمين الاحتفالات بالمناسبة.   وأضافت الصحيفة أن السلطات المصرية تأمل بلا شك في أن تعطي تلك المظاهر الاحتفالية دفعة لصناعة السياحة المأزومة التي تعاني منذ ثورة الـ 25 من يناير 2011، وتفاقمت أوضاعها بدرجة أكبر منذ واقعة سقوط الطائرة الروسية التي انفجرت ووقعت في سيناء وقُتل كافة ركابها الـ 224، في الـ 31 من أكتوبر 2015.   ونقلت الصحيفة أيضًا مظاهر الاحتفال بأعياد الميلاد في بعض المدن العالمية، مثل سيدني الأسترالية التي أضاءت فيها السماء بالألوان الزاهية فوق دار الأوبرا، في وقت تجمعت فيه الأعداد الغفيرة من الأشخاص في ساحة تايمز سكوير بنيويورك ليشاهدوا إسقاط كرة بلورية، وهو التقليد المتبع في المدينة في أعياد الميلاد.   وفي العاصمة الأسكتلندية إدنبرة، أقام المحتفلون حفلة ضخمة قبل إطلاق الألعاب النارية مع انتصاف الليل فوق قلعة المدنية، وهي أبرز المعالم التاريخية هناك.

بدون سائحين.. آثار مصر في خطر
AM 01:26 2017 January 18 ,Wednesday

      بسبب اﻷزمة التي يعاني منها قطاع السياحة تشهد مصر أزمة اقتصادية لم يسبق لها مثيل، وتكافح من أجل الحفاظ على تراثها التاريخي.   تحت هذه الكلمات نشرت وكالة فرانس برس تقريرًا عن عزوف السياح عن زيارة مصر بسبب اﻷحداث التي شهدتها البلاد عقب ثورة 25 يناير.   إنها كارثة تقول فايزة هيكل، عالمة الآثار المصرية والأستاذة في الجامعة اﻷمريكية بالقاهرة للوكالة التي أشارت إلى أنه بعد ثورة 2011، واﻹطاحة بالرئيس حسني مبارك، ومن بعده محمد مرسي عام 2013، وفي ظل عدم الاستقرار السياسي والتهديدات الإرهابية عزف اﻷجانب عن زيارة مصر.   وأوضحت أن وزارة الآثار كانت تعتمد في تمويلها على جزء من ثمن التذاكر التي كان يدفعها السياح لدخول المتاحف والمواقع اﻷثرية.   وزير الآثار خالد العناني قال لفرانس برس منذ يناير 2011، إيرادات الوزارة انخفضت بشكل كبير، ما أثر بشدة على حالة الآثار المصرية .   ووصل دخل الوارد من أسعار التذاكر عام 2010 نحو 300 مليون إسترليني (38.4 مليون دولار) مقابل 1.3 مليار دولار في 2015 (220 مليون دولار)، وفقًا للأرقام الرسمية وسعر الصرف حينذاك.   كما انخفض عدد السياح من 15 مليونا في 2010 إلى 6.3 مليون سنويًا، واستمر هذا الاتجاه عام 2016.. تقول الوكالة.   وأضافت فمن أهرامات الجيزة، أحد عجائب الدنيا السبع، إلى المعابد الفرعونية في الصعيد، مرورًا بالكنائس والمساجد الأثرية، تحتاج الآثار المصرية إلى جهود متواصلة للحفاظ عليها.   ونقلت فرانس برس عن زاهي حواس، الوزير وعالم اﻵثار السابق أن الآثار تتدهور في كل مكان”، ويضيف مع عدم وجود أموال، لا يمكن ترميم أي شيء، انظروا إلى المتحف المصري في القاهرة إنه فارغ .   اﻷزمة الاقتصادية جعلت الحكومة غير قادرة على تعويض تراجع الإيرادات- تقول الوكالة- خاصة وأنها مطالبة بدفع رواتب نحو 38 ألف موظف في الوزارة من عمال وفنيين ومفتشين وعلماء آثار.   وبينت أن هذا اﻷمر يشكل عبئًا كبيرًا على الحكومة في وقت تشهد فيه مصر انخفاضًا في معدل النمو، وارتفاعًا كبيرًا للغاية في التضخم، ونقصًا في سلع عدة.     وللحد من الضرر وزيادة الإيرادات، نحاول تنظيم بعض الأنشطة الإضافية”، يقول العناني، كفتح المتحف المصري ليلاً أو تسويق بطاقات دخول سنوية لتشجيع المصريين على زيارة المناطق الأثرية.   كما لا تزال بعثات أجنبية أو مختلطة، تساهم في الحفاظ على جزء من اﻵثار، لكن المساعدات الخارجية لا يمكنها تغطية كل شيء، يشير وزير اﻵثار.   ويقول إنه يعمل كذلك على استغلال مزيد من المواقع الأثرية مثل مقبرتي نفرتاري وسيتي الأول اللتين أعيد فتحهما أخيرا للجمهور.     من جهته دعا حواس، مستشار وزير اﻵثار الحالي، إلى زيادة عدد المعارض في الخارج، وقال لماذا نبقي توت عنخ آمون في متحف القاهرة في زاوية مظلمة؟ توت عنخ آمون يمكنه در اموال تكفي سداد رواتب العاملين في الوزارة 10 سنوات مقبلة .

في 2016.. محمد صلاح يتقدم 4 مراكز في تصنيف الجارديان
PM 04:58 2017 January 18 ,Wednesday

    انتهى عام 2016 الذي رغم تعدد الأحزان والكوارث داخله، لكنه حمل مفاتيح السعادة بالنسبة للبعض وعلى رأسهم النجم المصري المتألق محمد صلاح حيث صال وجال في العاصمة الإيطالية مع ذئاب روما مثبتا الخطأ الفادح الذي اقترفه جوزيه مورينيو بعدم الاعتماد عليه أساسيا في تشيلسي.   ولم يكتف الجناح السريع بتسجيل 14 هدفا في السيريا A الموسم الماضي حيث تمكن من هز الشباك مجددا 8 مرات في الموسم الحالي في الدوري الإيطالي علاوة على تألقه اللافت مع المنتخب القومي مما حجز له مكانا في ترشيحات أفضل لاعبي العالم.   وكان الكاف قد وضع نجم بازل وتشيلسي وفورنتينو السابق ضمن القائمة الأولية لترشيحات أفضل لاعب إفريقي 2016 لكنه خرج من القائمة المصغرة.   وأعلنت صحيفة الجارديان في ديسمبر قائمتها السنوية لأفضل 100 لاعب في العالم عام 2016, وشملت النجم المصري محمد صلاح جناح روما المتألق الذي جاء في المركز الخامس والستين.   وبذلك, يتقدم نجم المنتخب المصري 4 مراكز دفعة واحدة عن تصنيف 2015 حينما احتل المركز التاسع والستين.   إد آرونس صحفي الجارديان حدد الأسباب التي دفعت لجنة التحكيم لاختيار هداف روما ضمن القائمة قائلا: صلاح الذي لم يحصل على فرصة في ستامفورد بريدج (في إشارة لتشيلسي) تأقلم جيدا على الحياة في العاصمة الإيطالية، وواصل مسيرته التهديفية التي بدأها الموسم الماضي بـ 14 هدفا في سيريا A ليسجل 8 أهداف جديدة هذا الموسم .   وعلاوة على ذلك، فإن تألق لاعب بازل وتشيلسي السابق مع المنتخب  هذا العام وتسجيله 5 أهداف في 6 مشاركات كان سببا آخر لاختياره بالقائمة لا سيما بعد مساعدته في تأهل مصر لنهائيات كأس الأمم الإفريقية للمرة الأولى منذ 2010.   ويمتلك صلاح فرصة مواصلة البزوغ العام المقبل إذا ساعد المنتخب على تحقيق كأس البطولة الإفريقية التي غابت عن دولاب البطولات المصري منذ 2010.   وتبوأ قائمة الصحيفة البريطانية كريستيانو رونالدو نجم ريال مدريد ثم ساحر برشلونة ليونيل ميسي.   المراكز من الثالث إلى  العاشر جاءت من نصيب نجم برشلونة لويس سواريز, ولاعب أتليتيكو مدريد أنطونيو جريزمان, والبرازيلي نيمار ( برشلونة), وجاريث بيل(ريال مدريد) والبولندي روبرت ليفاندوفسكي مهاجم بايرن ميونيخ, وبيير إيميريك أوباميانغ( بروسيا دورتموند), وأليكسيس سانشير(أرسنال) والجزائري رياض محرز هداف ليستر سيتي على التوالي.   أسطورة السويد زلاتان إبراهيموفيتش نجم مانشتر يونايتد أتى  في المركز العشرين بالقائمة.   ورغم بلوغه الأربعين, إلا أن الإيطالي المخضرم فرانشيسكو توتي رفيق صلاح في فريق الذئاب حجز له مكانا بين أفضل 100 لاعب في العالم, محتلا المركز السادس والتسعين.

نيويورك تايمز: هجوم ملهى إسطنبول لن يكون اﻷخير
PM 03:28 2017 January 16 ,Monday

    إطلاق النار الشامل الذي وقع فى ملهى ليلي بمدينة إسطنبول التركية خلال احتفال العام الجديد، الأحدث في سلسلة الهجمات القاتلة التي شهدتها تركيا خلال السنة والنصف الماضية، ولن يكون اﻷخير، بحسب صحيفة نيويورك تايمز اﻷمريكية.   وقالت الصحيفة: إن تركيا تواجه تهديدات أمنية عديدة، فهي تقاتل الدولة الإسلامية في سوريا والعراق كجزء من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، بجانب الجماعات الكردية التي تقاتل الدولة التركية منذ سنوات، لذلك يتوقع البعض استمرار هذه الهجمات.   وقتل 39 شخصًا بينهم 15 أجنبيًا على الأقل، عندما فتح مسلح متنكر بزي بابا نويل النار على حشد يحتفل بحلول العام الجديد داخل ملهى ليلي شهير في إسطنبول.   وأعلن وزير الداخلية التركي سليمان سويلو اليوم الاحد إن الشرطة لا تزال تبحث عن المهاجم الذي فتح النار في نادي رينا الشهير الواقع على ضفاف البوسفور، متحدثا عن اعتداء ارهابي .   اغتيال السفير الروسي إلى تركيا يوم 19 ديسمبر - بحسب الصحيفة - واحدة من الهجمات الأكثر أهمية من الناحية السياسية في تصاعد العنف الذي تشهده تركيا في السنوات الأخيرة، ومنذ 2015، وقع أكثر من 400 شخص ضحايا لهجمات كبيرة في جميع أنحاء البلاد.

موقع عبري: السيسي يبتز إسرائيل للبقاء في الحكم
AM 01:07 2017 January 18 ,Wednesday

    زعم موقع سيحا مكوميت العبري المناهض للاحتلال أن سحب مصر مشروع القرار في مجلس الأمن ضد الاستيطان أثبت أن القضية الفلسطينية بالنسبة لنظام الرئيس عبد الفتاح السيسي مجرد سلعة يتم الإتجار بها .   واعتبر أن رضوخ السيسي للرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، ليس مجرد صفقة، بل ابتزاز على طريقة العصابات ، مضيفا بالقول ما يزيد الطين بلة أن الحديث يدور عن أهم دولة عربية، كان يتوقع منها قيادة الدفاع عن قضايا العالم العربي وليس فقط تأييدها. يتضح أن نظام السيسي يتميز فقط بالابتزاز من أجل بقائه في الحكم .   إلى نص المقال.. تبني الأمم المتحدة القرار رقم 2334 بمجلس الأمن، الذي يدين الاستيطان الإسرائيلي عزز من فرضية أن سياسة الولايات المتحدة كقوة عظمى دولية تجعلها  مسئولة، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، على كوارث الشعوب والدول.   أثبتت الولايات المتحدة أن بمقدورها الامتناع عن استخدام حق النقض الفيتو الذي بحوزتها ضد القرار الذين يدين الاستطيان الإسرائيلي بالأراضي المحتلة، الذي انتشر في العقود الأخيرة بشكل يجعل من الصعب تأسيس كيان فلسطيني في منطقة جغرافية متجاورة.     لا، هذا ليس استيقاظا للضمير الأمريكي ، ولا يدور الحديث هنا عن تصفية حسابات بين الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته باراك أوباما وبين بنيامين نتنياهو، بل إنه تأكيد لمكانة أوباما كرئيس للعالم الحر وغير الحر، وخوفه على مصير إسرائيل أكثر من مصير نتنياهو.   إذا كانت الإدارة الأمريكية معنية بإحراج الحكومة الإسرائيلية، وإدخالها في أزمة دبلوماسية دولية، لكانت تخلت عن الحصانة الدبلوماسية لإسرائيل خلال الثمانية سنوات الماضية. الحقيقة أن إدارة أوباما استخدمت حق النقض عام 2011 ضد مشروع قرار فلسطيني بمجلس الأمن يدين الاستيطان الإسرائيلي.   القلق الأمريكي الأبوي على مستقبل إسرائيل بدا واضحا أيضا في تصريحات وزير الخارجية جون كيري، الذي قال إن الولايات المتحدة كان لها هدفا واحدا فحسب الحفاظ على إمكانية الوصول إلى حل الدولتين، الذي يمثل الطريق الوحيد لضمان مستقبل إسرائيل كدولة يهودية ديمقراطية .     لكن أمريكا ليست وحدها المسئولة عن كوارث الشعوب العربية. فقبل ذلك بيوم واحد قرر عبد الفتاح السيسي سحب مشروع قرار مماثل بمجلس الأمن بناء على طلب نتنياهو وبضغط الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب. برر الرئيس المصري هذا القرار بالإعلان أنه وترامب اتفقا على أهمية منح فرصة للرئاسة الأمريكية الجديدة للتعامل مع جميع أبعاد القضية الفلسطينية، لتحقيق مساواة كاملة في هذه المسألة . زعم المصريون أنهم لم يكونوا متأكدين من أن إدارة أوباما ليست بصدد استخدام الفيتو.     “وشكرا للسيسي على عكس التقديرات المصرية، وطبقا لتصريحات رسمية إسرائيلية، كان من المتوقع أن يحظى مشروع القرار المصري بأغلبية كبيرة بمجلس الأمن، ولم تكن الولايات المتحدة تنوي استخدام الفيتو. رضوخ السيسي لنتنياهو وترامب دفع صحيفة يديعوت أحرونوت لاختيار عنوان وشكرا للسيسي في الصحيفة يوم الجمعة.     هذه حالتنا. تعتبر أنظمتنا مسألة الأمن القوي للعالم العربي عملة في سوق المصالح الخاص بالأنظمة والحكام. قرر السيسي التراجع عن مشروع القرار، كما لو كانت المسألة لا تتعلق بالأمن القوي لشعب عربي وبمشروع الاستيطان واحتلال أراضي عربية.     بالنسبة للسيسي يدور الحديث عن مناورة لابتزاز الدعم من إسرائيل والإدارة الأمريكية الجديدة. لا يدور الحديث عن صفقة بل ابتزاز على طريقة العصابات. ما يزيد الطين بلة أن الحديث يدور عن أهم دولة عربية، كان يتوقع منها قيادة الدفاع عن قضايا العالم العربي وليس فقط تأييدها. يتضح أن نظام السيسي يتميز فقط بالابتزاز من أجل بقائه في الحكم.   رغم الغضب الإسرائيلي على تبني مجلس الأمن القرار، يتعين علينا التطرق للمسألة بشكل واقعي: معنى الإدانة هو فرض عقوبات على إسرائيل بسبب المستوطنات أو فرض آلية رقابية على المستوطنات في المستقبل القريب، لأنها (الإدانة) تندرج تحت الفصل السادس من ميثاق الأمم المتحدة وليست ملزمة. الأمر الإيجابي أنه يتعين على الأمين العام للأمم المتحدة تقديم تقرير كل ثلاثة شهور حول المستوطنات الإسرائيلية.   يأمل الفلسطينيون ألا يتم استخدام القرار من قبل السلطة الفلسطينية للمناورة “لإجبار” نتنياهو على العودة لمائدة المفاوضات، بل يتم تضمينه في إستراتيجية الصراع لتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني وإنهاء الاحتلال. إذا ما تعاملت السلطة الفلسطينية مع هذا القرار كورقة ضغط فحسب على حكومة نتنياهو للعودة إلى مائدة التفاوض ووقف البناء في المستوطنات مع دخول ترامب للرئاسة الأمريكية، فسوف ينقل هذا رسالة مفادها أن السلطة الفلسطينية ليست معنية حقيقة بملاحقة إسرائيل وفرض عقوبات عليها بسبب المستوطنات، بل كوسيلة فقط لإجبار إسرائيل على العودة للمسار الفوضوي للمفاوضات.

موقع عبري: مصر تدرب أربع وحدات عراقية لمكافحة الإرهاب
PM 12:01 2017 January 18 ,Wednesday

    زعم موقع نتسيف نت الإسرائيلي المعني بالشئون الاستخبارية أن مصر بصدد تدريب أربع وحدات عراقية للحرب على الإرهاب، وذلك في ظل ما وصفه بتوطيد العلاقات بين مصر والمحور الإيراني بالمنطقة.   وقال الموقع :”بعد أن وافقت مصر على إرسال قوات سلام إلى سوريا بناء على طلب إيران، وقرار العراق بأن يكون بديلا للسعودية كمورد الطاقة الرخيصة إلى مصر، بمباركة إيرانية بالطبع، أصبح التعاون العسكري خطوة طبيعية لاستمرار توطيد العلاقات بين مصر ودول المحور الإيراني العراقي.   واعتبر أن الأمر يشوبه الغموض كون العراق وإيران دولتين شيعيتين بينما مصر دولة سنية بارزة.   وأضاف :”في الخلفية نرى أيضا تحسنا كبيرا في العلاقات بين مصر والحوثيين في اليمن، بإيحاء إيراني واضح وذلك بعدما أرسلت مصر قوات عسكرية لليمن للقتال إلى جانب السعودية ضدهم وضد الوجود الإيراني في البلاد. ونشر مؤخرا أن مصر سحبت معظم قواتها من المنطقة وأبقت فقط على سفن حربية لتأمين مضيق باب المندب .   كان الموقع الذي يحمل شعار مصادر استخبارية مفتوحة قد أورد في تقرير سابق أن مصر بصدد إرسال قوات سلام إلى سوريا في الأيام المقبلة للمساعدة في الحفاظ على اتفاق الهدنة، الموقع برعاية روسيا وتركيا وإيران.   وقال إن مصر سوف تشارك في قوة دولية هدفها وقف سفك الدماء في سوريا.   وتابع:”في شهر نوفمبر 2016 أرسلت مصر مجموعة من الضباط لسوريا، للمرة الأولى منذ تجميد العلاقات بينهما خلال فترة حكم الرئيس مرسي .   وادعى نتسيف نت أن وفد الضباط المصريين المتواجد حاليا في سوريا جاء في مهمة اقتفاء أثر نشطاء يحملون الجنسية المصرية ويعملون في صفوف جبهة النصرة ودعش، خوفا من عودتهم إلى مصر مع انتهاء الحرب وانضمامهم لتنظيم داعش في سيناء.

تل أبيب تتهم القاهرة بإدخال مواد بناء لغزة بعيدا عن "أعين الرقابة"
AM 05:59 2017 January 18 ,Wednesday

    تبدي إسرائيل استياءها الشديد من التقارب الذي حدث بين القاهرة وحركة المقاومة الإسلامية حماس مؤخرا، وبدأت في بث تقارير تهاجم النظام المصري الذي قالت إنه يدخل مواد بناء لقطاع غزة بعيدا عن أعين الرقابة، وأن حركة حماس ربما تستخدمها في بناء الأنفاق الهجومية ضد إسرائيل.   إذاعة صوت إسرائيل باللغة العربية قالت إن مصر أدخلت لقطاع غزة خلال العامين الماضيين نحو 100.000 طن من الأسمنت، وعشرات الأطنان من مواد البناء الأخري.   وأوضحت الإذاعة أن إسرائيل وبعد العدوان على غزة، أو ما تعرف بعملية الجرف الصامد يوليو 2014، أقامت بالتعاون مع الأمم المتحدة وتحت إشرافها آلية رقابية لإدخال مواد البناء للقطاع من أجل إعادة الإعمار. مضيفة بالقول لا تخضع مواد البناء التي تدخلها مصر لغزة لتلك الآلية ولا تخضع للرقابة .   أدخل معظم مواد البناء للقطاع عبر معبر رفح في أقل من 100 يوم كان المعبر مفتوحا خلالها في العامين الماضيين. كذلك وباستثناء الأسمنت، أدخلت مصر الحديد المسلح والأخشاب والزلط المستخدم في البناء. بحسب التقرير الإسرائيلي.   وسلطت الإذاعة الإسرائيلية الضوء على زيارة موسى أبو مرزوق القيادي بحركة حماس لمصر، وسط تقارير عن اتفاقه مع قادة المخابرات المصرية بشأن التخطيط لسلسة زيارات لقادة الحركة للقاهرة ومن بينهم إسماعيل هنية المقيم في قطر منذ 4 شهور.   عضو المكتب السياسي لحركة حماس سامي خاطر قال مؤخرا إن مباحثات رسمية بين حماس والقيادة المصري تجرى حاليا لإعادة ترميم العلاقات بين الجانبين.   وتعارض تل أبيب بشدة السياسة المصرية الجديدة في قطاع غزة. وكان أمير بوحبوت المحلل الإسرائيلي للشئون العسكرية بموقع walla” الإسرائيلي قد أوضح أن توجه القاهرة يأتي لـ الانتقام من الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن) الذي رفض عرضا مصريا بالمصالحة مع غريمه السياسي محمد دحلان المفصول من حركة فتح، لذلك قررت مصر تغيير سياستها مع الحركة التي تسيطر على قطاع غزة منذ عام 2007.   وقال بوحبوت إن المخاوف تتصاعد في منظومة الأمن الإسرائيلية، خوفا من أن يعصف توجه القاهرة بالسياسة التي تنتهجها تل أبيب المتعلقة بإضعاف حركة حماس.   وكتب في تحليله مؤخرا، تعليقا على فتح معبر رفح أمام البضائع :”تعارض هذه الخطوة بشكل كامل سياسة إسرائيل، التي تميز جيدًا بين قطاع غزة والضفة، بهدف الإضرار بمكانة حكومة حماس أمام السلطة الفلسطينية. فعلى سبيل المثال، كانت عملية إدخال مواد البناء والبضائع من إسرائيل للقطاع تتم فقط بالتنسيق مع السلطة الفلسطينية وتحت رقابة الجيش الإسرائيلي والأمم المتحدة، بهدف الحيلولة دون وصولها للجناح العسكري لحماس، الآن يتخوفون في منظومة الأمن من أن تساعد الخطوة المصرية حماس بشكل غير مباشر في تحسين مكانتها بالمنطقة، ودفع تصنيع الأسلحة وحفر الأنفاق باستخدام المواد المنقولة للقطاع .

أولاند: معركة الموصل ستستمر لأسابيع وليس سنوات
PM 11:07 2017 January 18 ,Wednesday

      قال الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، اليوم الإثنين، إن معركة تحرير مدينة الموصل، شمالي العراقي، من تنظيم داعش الإرهابي، ستستمر لأسابيع وليس لسنوات.   جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي وحضره مراسل الأناضول.   وصرح أولاند بأن المعركة في الموصل ستربحها القوات العراقية، وستستغرق أسابيع وليس سنوات .   وأكد على أن مرحلة ما بعد النصر على داعش في الموصل يجب أن تتبعها عملية المصالحة ولم الشمل، وخطة شاملة لإعادة البناء وتأهيل المناطق المحررة .   ولفت الرئيس الفرنسي إلى أنه بلاده ملتزمة بالمشاركة في عملية إعادة بناء وتأهيل المناطق المحررة في العراق.   وقال: العراقيون من يقاتلون داعش، وفرنسا تقدم دعمها الجوي والمشورة والتدريب .   ولفت إلى أن ما يحصل في العراق وسوريا يؤثر على الأمن في أوروبا .   وبخصوص سوريا، أعرب الرئيس الفرنسي عن أمله في أن تكون هناك حكومة في سوريا جامعة لكل الأطياف .   وأشار إلى وجود عدد من الجهاديين الفرنسيين يقاتلون إلى جانب داعش في مدينتي الموصل، والرقة (شمالي سوريا).   وعن هؤلاء الجهاديين، قال: سنقاتلهم كما نقاتل بقية الجهاديين .   وبين أن هؤلاء إذا ما ألقت القوات الأمنية العراقية القبضى عليهم، فإنهم يحاسبون وفق القانون العراقي، وإذا ما حاولوا العودة لفرنسا فإنه سيتم توقيفهم وإحالتهم للمحاكم .   من جهته، أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي عدم وجود قوات أجنبية تقاتل على الأرض، وأن الذين يقاتلون هم القوات الأمنية العراقية.   ولفت إلى عودة 13 ألف نازح للساحل الأيسر (الشرقي) مدينة الموصل بعد توفير الاستقرار لهم .   ولفت إلى أن العراق بحاجة إلى المساعدة لإعادة الاستقرار للمناطق المحررة .   وشدد على ضرورة التعاون الاستخباري خاصة مع الدول التي تعرضت للإرهاب.   إلى ذلك، بحث الرئيس الفرنسي مع رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري، معركة الموصل ووضع النازحين.   وقال الجبوري، في بيان صدر عقب لقائه بالرئيس الفرنسي، إن الانتصارات التي تحققها القوات العراقية تتقدم بخطى واثقة نحو سحق داعش، وإنهاء وجوده في العراق قريبا .   ولفت إلى أن هذا تم بدعم ومساندة كل الدول الصديقة .   وأضاف أن دور فرنسا الفاعل في التحالف الدولي أسهم إسهاما كبيرا في دعم العراق في حربه ضد الإرهاب في المجالات العسكرية وكذلك الإنسانية عبر دعم النازحين .   ودعا رئيس البرلمان العراقي المجتمع الدولي وفرنسا إلى أن يكون لهم جهد نوعي في إغاثة النازحين، بالتعاون مع الحكومة العراقية والمنظمات الإنسانية الدولية والمحلية .   ووصل الرئيس الفرنسي إلى العاصمة العراقية بغداد صباح اليوم، في إطار زيارة رسمية، ستشمل، أيضاً، الإقليم الكردي في شمال العراق.   وتزامنت زيارة الرئيس الفرنسي إلى بغداد مع ثلاث هجمات دامية بالعاصمة. -

مؤشر التهديدات لإسرائيل 2017.. حزب الله وإيران وحماس في المقدمة
AM 10:35 2017 January 15 ,Sunday

        قدم معهد أبحاث الأمن القومي التابع لجامعة تل أبيب (INSS) للرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين الاثنين 2 يناير تقرير تقدير الاستخبارات الذي يتضمن مؤشر التهديدات التي تواجه إسرائيل عام 2017. ويدور الحديث بحسب صحيفة معاريف عن تحليل المحيط الاستراتيجي، والتهديدات والفرص وسلسلة من التوصيات المقدمة لدائرة صناع القرار.   وعلى رأس التهديدات التي شملها تقرير المعهد الذي يترأسه اللواء احتياط عاموس يدلين جاء تنظيم حزب الله اللبناني، وبحسب معدي التقرير :”يواصل حزب الله الوقوف على رأس أخطر التهديدات المحتملة. بصواريخ متعددة المدى أكثر فتكًا من الماضي، صواريخ دقيقة، طائرات هجومية وانتحارية بدون طيار، صواريخ بحرية متطورة، دفاع جوي من أفضل الصناعات الروسية، ووحدات برية مدربة على احتلال بلدات إسرائيلية .   وتأتي إيران في المركز الثاني في جدول التهديدات المحدقة بإسرائيل :”فرغم الاتفاق النووي الذي يمنح إسرائيل متسعًا من الوقت على المدى القصير، تواصل إيران تعزيز قدراتها التقليدية وسوف تواجه إسرائيل دولة خطيرة للغاية على المدى المتوسط والطويل، مع شرعية دولية لبرنامج نووي واسع وغير محدود. على خلفية الحرب في سوريا، ترسخ إيران والجماعات الموالية لها وجودها على الساحة القريبة من إسرائيل .   التهديد الثالث من حيث الخطورة على إسرائيل يتمثل في حركة المقاومة الإسلامية حماس بقطاع غزة. بحسب التقرير يدور الحديث عن احتمالية هي أعلى لتفجر الأوضاع. صحيح أن التنظيم جرى ردعه لكنه يواصل بناء قوته، حتى إذا كان الطرفان غير معنيين بذلك، فإن مواجهة يمكن أن تندلع بسبب تصعيد خارج عن السيطرة لحادثة محلية، أو أزمة اقتصادية- اجتماعية عميقة في القطاع تنفجر في وجه إسرائيل .   ويشير التقرير الإسرائيلي إلى تطور إيجابي خلال العام الأخير، ممثلا في تلاشي تهديدات جيوش الدول العربية المحيطة بإسرائيل :”ظل التهديد العسكري المباشر التقليدي على إسرائيل منخفضا بشكل كبير- وتلاشى تماما التهديد التقليدي للجيوش العربية الخاصة بدول الجوار، لكن المليشيات الشبه عسكرية بتمويل إيراني تسير قوتها في اتجاه تصاعدي .   علاوة على ذلك، أشار التقرير إلى أن الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بأمن إسرائيل، وتجسد الاتصالات بين إسرائيل وواشنطن بخصوص المساعدات العسكرية للعشر سنوات القادمة الالتزام الأساسي الأمريكي بأمن إسرائيلي، حتى وإن تخللتها بعض التوترات بين الحكومات.   وكتب معدوا التقرير أن الاتفاق النووي الإيراني أجل التهديد النووي على إسرائيل لفترة تتراوح بين 10 إلى 15 عاما. وإذا لم يحدث تحولا في السياسة الإسرائيلية، يتوقع أن تشهد إسرائيل عقدا من التباطؤ في مجال التهديد النووي. وعلى المدى القصير ورد في التقرير أن الاتفاق النووي لم يضر إسرائيل، باستثناء ترميم المكانة السياسية لإيران.   في هذا الصدد، أشير إلى أنه رغم القيود المفروضة على إيران في إطار الاتفاق، فيتوقع أن تعود بعد 10-15 عاما لإقامة البنية النووية بشكل مكثف، مع شرعية نووية يقرها الاتفاق، وتسمح لطهران خلال وقت قصير بتصنيع القنبلة النووية.   وشدد التقرير على جدوى عدم تدخل إسرائيل في الصراع الإقليمي الذي يتخذ من سوريا ملعبا له، مع حرصها على الدفاع عن مصالحها الحيوية. في المقابل اتسعت دائرة المصالح المشتركة بين إسرائيل والدول العربية السنية – البرجماتية. كذلك فإن اكتشافات الطاقة وحقول الغاز الإسرائيلية تساهم في النمو الاقتصادي لإسرائيل وتساعد في تحسن علاقاتها بالعديد من الدول.   وانتقد التقرير الجمود السياسي مع الجانب الفلسطيني، وتقديس الوضع الراهن، وعدم تقديم مبادرات سياسية من شأنها تحسين وضع ومكانة إسرائيل دوليا.   ورأى معهد أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي التابع لجامعة تل أبيب أن تراجع مكانة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط كان له انعكاسات سلبية على إسرائيل.   تدهور مكانة إسرائيل دوليا كذلك، سلط التقرير الضوء على تدهور مكانة إسرائيل دوليا بسبب حملات المقاطعة المنتشرة ضدها في أوروبا مثل BDS، والسياسات التي تنتهجها على الساحة الفلسطينية، الأمر الذي يسهل من نشاط الجماعات المعادية لإسرائيل التي تعمل على سلبها الشرعية الأخلاقية والسياسية ومحاولة فرض المقاطعة عليها في مجالات مختلفة.   واعتبر أن ثمة نقاط سلبية أخرى تهدد إسرائيل، تتمثل أحدها في “الجمود السياسي المتواصل، والأزمة الاقتصادية، وأزمة القيادة الفلسطينية، واليأس المتصاعد على الساحة الفلسطينية والتحريض”، مشيرا إلى أن هذه العوامل تغذي تنفيذ الفلسطينيين هجمات الذئاب المنفردة واحتمالات تفجر الأوضاع. وخلص التقرير في هذه المسألة أن استمرار التوجهات الحالية، المعروفة خطئا بـ”الوضع الراهن”، يقلص مساحة الاختيارات أمام إسرائيل، ويهدد مستقبلها كدولة يهودية ديمقراطية.   الباحثون في المعهد يشيرون أيضا إلى تدهور التضامن الاجتماعي، واتساع الفجوات الاجتماعية في إسرائيل، معتبرين أن “الهجمات على شرعية قادة الجيش الإسرائيلي وقيمه وانجرار الجيش لمواجهات سياسية كسر الأرقام القياسية السلبية”.   توصيات يشير معدو التقرير الاستراتيجي إلى ضرورة استغلال إسرائيل التوقيت الاستراتيجي المتعلق بالظروف الإقليمية لطرح مبادرة سياسية شاملة مع الجانب الفلسطيني.   وأوصى التقرير القيادة الإسرائيلية بإظهار جاهزية عسكرية لمواجهات واسعة النطاق مع حزب الله وحماس، مع تطبيق الدروس المستفادة من المواجهات السابقة، وبذل جهود لتقليص مخاطر اندلاع تلك المواجهات :”احتمال التصعيد الرئيس مع حزب الله يكمن في عمليات إسرائيل لوقف شحنات السلاح المتطور للتنظيم، وفي سعي إيران وحزب الله لإيجاد موطئ قدم بهضبة الجولان والهجوم على إسرائيل من تلك الجبهة .   وبخصوص حزب الله :”إسرائيل مطالبة بإجراء دراسة متواصلة لسياستها في هذا الإطار، بهدف الاستمرار في تقليص نقل السلاح النوعي للتنظيم ومخاطر التصعيد الكامنة به. كذلك على إسرائيل الاستمرار في تحسين وتطوير المعلومات الاستخبارية التي بحوزتها حول الأنظمة العسكرية الرئيسية لحزب الله، لتمكينها من استهدافها بفاعلية وسرعة حال اندلاع المواجهة.. يتعين على إسرائيل لتنسيق خططها مع العلاقات المستجدة بين حزب الله والحكومة اللبنانية، ةوبناء عليه تحديد تعاملها مع دولة لبنان وبناها التحتية في الحرب”.   بالنسبة لحزب الله، جاء في التقرير :”يجب استنفاد كل ادوات القوة الوطنية لإبعاد المواجهة القادمة، بما في ذلك السياسة الاقتصادية وإقامة البنى التحتية لتحسين أوضاع السكان (بقطاع غزة). وحال اندلاع مواجهة يتطلب تحديد الوضع السياسي المطلوب، كبوصلة لأهداف الحرب، والحرص في ضوئه على تقليص وقت المعركة من خلال استغلال قوة النيران والاستخبارات، والمناورة والدفاع، مع تقليص الثمن الذي يمكن لإسرائيل دفعه في الأرواح والممتلكات والوعي والبعد السياسي. يتطلب رد فعل فاعل لمنظومة الأنفاق وقنابل الهاون استكمالا للحفاظ على الإنجازات في مجال مواجهة الصواريخ”.   التوصية الأخيرة التي تضمنها التقرير تعزيز العلاقات الاستراتيجية وترسيخ الثقة مع إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب :”سوف تبقى الولايات المتحدة الشريك الرئيس لإسرائيل في مواجهة تحدياتها الأمنية والسياسية”. وختم التقرير بتحذير إسرائيل من الافتتان بسحر القوى الأخرى كروسيا والصين.

إنترناشونال بزنس تايمز: أوباما يطلق آخر تغريداته الرئاسية.. ماذا قال؟
AM 05:29 2017 January 17 ,Tuesday

    قبيل أقل من 3 أسابيع من مغادرته البيت الأبيض، سارع الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته باراك أوباما إلى الدفاع عن القرارات التي اتخذها طيلة فترة حكمه التي امتدت لثماني سنوات، وذلك في سلسلة من التغريدات على موقع التدوينات المصغر تويتر ، المنصة المفضلة لخلفه دونالد ترامب، وفقًا لموقع إنترناشونال بزنس تايمز الأمريكي.   واستهل أوباما تغريداته بالتأكيد على سعادته لخدمة المواطنين الأمريكيين خلال فترة حكمه، قائلا: من الشرف لي أن أكون رئيسًا للولايات المتحدة الأمريكية وإنني أتطلع إلى الوقوف معكم كـ مواطن.   ثم سعى أوباما إلى سرد المنجزات التي حققتها إدارته بقوله: ونحن نتطلع إلى المستقبل، أردت أن أقتطع لحظة لإلقاء نظرة على الإنجازات التي ساعدتموني على تحقيقها في السنوات الـ 8 الماضية.   وتطرق أوباما بعد ذلك إلى الطريقة التي تعاملت بها إدارته مع الأزمة المالية وبرنامج الرعاية الصحية في الولايات المتحدة، موضحا: عندما واجهنا أسوأ أزمة مالية في 80 عاما، سجلنا أطول معدل نمو في التوظيف في تاريخنا. وأرفق أوباما رسمًا تخطيطيًا يظهر إضافة 15.6 مليون وظيفة في القطاع الخاص خلال الـ 81 شهرا الماضية.   وأضاف: بعد عقود من ارتفاع تكاليف الرعاية الصحية، بات بمقدور كل أمريكي تقريبا الآن التمتع بمزايا الرعاية الصحية، مرفقا تغريدته تلك أيضا برسم بياني يوضح فيه أن النسبة المئوية للأمريكيين الذين لا تشملهم مظلة التأمين الصحي قد انخفضت بمعدل النصف تقريبا، من 16% في العام 2010 إلى 8.9% في العام 2016.   وانتقل باراك أوباما بعد ذلك إلى تسليط الضوء على  التحول القوي الذي حققته إدارته نحو الطاقة النظيفة، قائلاً إن اعتماد أمريكا على النفط الخارجي هبط بأكثر من النصف خلال الفترة من العام 2008 وحتى العام 2015.   وتابع: استبدلنا النفط الأجنبي بالطاقة النظيفة، وقمنا بمضاعفة معايير كفاءة الوقود، وعملنا على الصعيد العالمي لإنقاذ الكوكب الذي نعيش عليه.   وعلاوة على ذلك، لفت أوباما أيضا إلى تقليل عدد القوات الأمريكية المتواجدة في مهمات بالخارج، جنبا إل جنب مع السماح بزواج المثليين.   وتجيء تغريدات ترامب في الوقت الذي أكد المرشح لمنصب الناطق الرسمي باسم البيت الأبيض تحت الإدارة المرتقبة للرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، أن الأخير يعتزم خلال اليوم الأول له في السلطة إلغاء عدد كبير من القرارات والقوانين الصادرة خلال سنوات حكم الرئيس المنتهية ولايته، باراك أوباما، في خطوة لم تتضح على الفور تداعياتها المتوقعة.   وقال شون سبايسر، الذي يعتزم ترامب تعيينه ناطقًا رسميًا باسم البيت الأبيض: ترامب سيلغي فورًا العديد من القوانين والقرارات التي اتخذتها الإدارة الحالية على مدى الأعوام الثمانية الماضية والتي أضرت كثيرًا بالنمو وتوفير الوظائف وفقًا لما نقلت عنه شبكة إيه بي سي الإخبارية الأمريكية.   ولم يكشف سبايسر عن نوعية القوانين والقرارات التي سيطالها الإلغاء، ولكن الرئيس الأمريكي المنتخب دأب منذ أشهر طويلة على انتقاد سياسات أوباما المتعلقة بالهجرة وقوانين الطاقة والسياسة الخارجية وأعلن عن تطلعه إلى إيجاد طرق لإبطال تلك السياسات.   وذكر سبايسر أيضًا أن ترامب يعتزم بعد وصوله طرح إصلاحات سياسية تهدف إلى إيصال نخبة جديدة إلى واشنطن، مع قيود تحظر على أعضاء الإدارة العمل ضمن منظمات الدعم لوبي لفترة تصل إلى خمس سنوات بعد تركهم مناصبهم الحكومية.

«الإمارات» 2016 بالمركز الأول عربيًا والـ41 عالميًا في «الازدهار» و«الابتكار العلمي»
AM 11:35 2017 January 16 ,Monday

في الوقت الذي بدأ فيه العالم في استقبال العام الجديد 2017 بمزيد من الأمل والرغبة في تحقيق أعلى معدلات للتنمية، فإن دولة الإماراتالعربية المتحدة عبرت عام 20166 إلى العام الجديد بالمزيد من الإنجازات على مختلف الأصعدة لتستكمل خطواتها المدروسة نحو تتويجها واحدة من بين أفضل دول العالم في مختلف المجالات بحلول الذكرى الخمسين لقيام الاتحاد تجسيدًا لرؤية الإمارات 2021 ونجحت الإمارات في تحقيق العديد من الإنجازات خلال عام 2016، والتي شملت قرارات ومبادرات ومشروعات ضخمة تمكنها من تعزيز مسيرة التنمية الشاملة والمستدامة، فعلى الصعيد الدولى تصدرت دبي القائمة العربية والـ411 عالميًا في مؤشر الازدهار العالمي، كما تبوأت المركز الأول عربيًا والـ41 عالميًا أيضًا في مؤشر الابتكار العلمي، وكذلك تصدرت ترتيب دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وجاءت في المرتبة الـ28 عالميًا في مؤشر السعادة العالمي.     وعلى المستوى الثقافين كان 2016 عامًا استثنائيًا للإمارات، فمنذ إعلانه عامًا للقراءة عاشت دبي عرسًا ثقافيًا معرفيًا غير مسبوق بما تضمَّنه من فعاليات ومبادرات كللت بإصدار قانون القراءة الأول من نوعه في المنطقة.     وكان للمرأة الإماراتية نصيب كبير من إنجازات العام الماضي، ففي سابقة عربية ارتفع تمثيل المرأة الإماراتية في التشكيل الوزاري الجديد عام 20166 إلى ثماني حقائب وزارية، كما تبوأت ابنة الإمارات المرتبة الأولى عالميًا في مؤشر معدل التحاق المرأة بالتعليم العالي، وذلك وفقًا لتقرير الفجوة بين الجنسين الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي «دافوس» 2016، كما احتلت المرتبة الـ26 على مستوى العالم من حيث قوة جواز السفر. .

موقع بريطاني : بسبب تعويم الجنيه.. مصر تتكبد هذه التعويضات
PM 01:27 2017 January 18 ,Wednesday

      قال موقع جلوبال كونستراكشن ريفيو البريطاني إن الحكومة المصرية مضطرة  لتكبد تعويضات للمتضررين من أصحاب شركات المقاولات المرتبطة بمشروعات إستراتيجية تابعة للدولة بسبب قرار تعويم الجنيه. ولفت إلى أن قرار تحرير العملة  بغية الحصول على حزمة إنقاذ 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي جعل الدولار يتجاوز حاليا مستوى 19  جنيها مما تسبب في ارتفاع هائل في تكلفة مواد الخام المستوردة وهلاك هامش الربح المتوقع.   وكرد فعل على المطالبات المستمرة للشركات, شكلت الحكومة المصرية لجنة طوارئ لحساب عدد المؤسسات التي سيتم تعويضها لا سيما وأن العقود الأساسية التي جرى توقيعها كانت بعضها مرتبطا بسعر دولار يناهز 6.9 جنيها.     مقدار الأموال الذي ستتلقاه كل شركة سوف يتم تحديده العام المقبل عبر لجنة التعويضات التي شكلها البرلمان المصري.     محمد ناصر, رئيس اللجنة, قال في تصريحات صحفية إن حساب التعويضات سيرتبط بقيمة كل عقد بالإضافة إلى آلية معينة سيتم تحديدها لاحقا لافتا أن وزراء ومؤسسات حكومية ناقشوا ذلك الأمر خلال الفترات الماضية.     وبمجرد الوصول إلى اتفاق, سيتم تمريره إلى البرلمان لبلورته في شكل قانون جديد.     وفسر ناصر قرار التعويضات بكثرة الشكاوى التي قدمتها الشركات وكذلك جراء الضغوط التي مارسها الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء.     وأردف التقرير: انهيار العملة حدث بشكل شهري خلال العام المنصرم .     ولفت إلى أن قيمة الدولار مقابل الجنيه كانت لا تتجاوز 6.9 عند عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي, قبل أن يقرر البنك المركزي في مارس الماضي تخفيض قيمة العملة بنسبة 13 % ثم تعويم العملة في نوفمبر لتأمين الحصول على قرض 12 مليار دولار على ثلاث سنوات.     وتابع الموقع المتخصص في قطاع العقارات والتشييد: تبخر قيمة الجنيه أثر على كثير من الفئات بينها شركات المقاولات التي اعتادت استيراد المواد الخام بالعملة الأجنبية لإنجاز مشروعاتها .     ونوه إلى أن  الرئيس عبد الفتاح السيسي يأمل في تجاوز الاضطرابات السياسية من خلال استثمارات البنية التحتية بكافة الأشكال, وتوفير مساكن بأسعار معقولة, وتحديث شبكات الكهرباء.     واستدرك: لكن استراتيجية السيسي مهددة الآن بسبب نقص العملة الأجنبية وانهيار قيمة الجنيه والزيادة الكبيرة في معدل التضخم .     خطة تعويضات شركات المقاولات تمثل رد فعل سريع لتلك التطورات ومحاولة لإقناعها بالاستمرار في المشروعات التي ترعاها الدولة.

موقع عبري: حماس مع السيسي ضد داعش بسيناء
PM 04:17 2017 January 18 ,Wednesday

    زعم موقع دافار ريشون العبري أن مصر نجحت في التفريق بين حركة حماس وتنظيم داعش المتطرف في سيناء، عبر استغلال الظروف الاقتصادية الصعبة للأولى، ووعود الرئيس عبد الفتاح السيسي بمساعدتها.   إلى نص المقال.. انفصلت حركة حماس عن داعش سيناء بتشجيع مصر. يبدو أن المصريين، الذين يحاولون منذ سنوات التفريق بين التنظيمات الإرهابية، نجحوا بفضل المشاكل الاقتصادية لحماس في دق إسفين بين التنظيمات الإرهابية الدامية. الآن، يتهم داعش حماس بالكفر. نتمنى التوفيق للطرفين.   ظهر صراع بين حماس وجناح داعش بسيناء مؤخرا. بدأ التنظيمان اللذان تربطهما منظومة علاقات وطيدة، تضمنت تهريب السلاح لداخل قطاع غزة، وعلاج مصابي داعش بمشافي غزة، في اتخاذ خطوات ضد بعضهما البعض في الأسابيع الأخيرة.   في الحوار الذي أجرته مجلة التنظيم النبأ الأسبوع الماضي، قال أبو هاجر الهاشمي، الزعيم الجديد لجناح داعش بسيناء إن عناصر حماس كفار ولذلك يعتقلون رجال داعش في غزة، بعد إطلاقهم صواريخ تجاه إسرائيل. وزعم الهاشمي أن داعش يقترب يوما بعد يوم من الحدود الإسرائيلية.   تجد مصر صعوبة في التفريق بين حماس وداعش منذ عدة سنوات، لكن الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها حماس، ووعود الرئيس المصري السيسي بالمساعدة، دفعت الحركة لتغيير سياستها تجاه داعش.   وبعد ضغوط مصرية، خلال شهر نوفمبر، اعتُقل في غزة نشطاء سلفيون يشتبه بأنهم على علاقة بداعش. في أعقاب الاعتقالات أفادت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية أن عناصر داعش بسيناء أوقفت عمليات التهريب عبر الأنفاق إلى داخل القطاع.   قبل أسبوعين تقريبا، أعلن داعش عن مقتل عبد الإله قشطة. اعتبر قشطة حلقة الوصل بين التنظيمين بسيناء. كان أحد الزعماء الرئيسيين لداعش بسيناء، ومدرب على استخدام الصواريخ والصواريخ المضادة للدروع.   بعد ذلك بيومين في 15 ديسمبر، أطلق داعش صواريخ تجاه إسرائيل، وقال التنظيم في بيان له :”هاجمنا المعبر الحدودي مع فلسطين المحتلة بصاروخين من نوع جراد”. دوت صافرات الإنذار في المستوطنات القريبة للحدود المصرية في المجلس البلدي رمات هنيجف ونافيه مدبار، دون وقوع إصابات.   هذا الأسبوع بمناسبة عيد الحانوكا (الأنوار)، جرى فتح الطريق 10 القريب من الحدود المصرية. أغلق الطريق منذ الهجوم على طريق 12 في أغسطس 2011، والذي قتل خلاله 6 مواطنين إسرائيليين ورجلا أمن. تم فتح الطريق بالتعاقب في الأعياد للسماح للمتنزهين للتجول في المنطقة.   “ولاية سيناء التابع لداعش، أو باسمه القديم أنصار بيت المقدس ، هو تنظيم إرهابي سلفي، أنشئ بعد سقوط نظام حسني مبارك، في فبراير 2011، أسسه بدو من شمال سيناء وفلسطينيون. في نسخته السابقة، قبل الانضمام لداعش، نشط أنصار بيت المقدس ضد إسرائيل تحديدا، وكان مسئولا بما في ذلك عن استهداف الطريق 12.   في ديسمبر 2013 حاول التنظيم اغتيال وزير الداخلية المصري محمد إبراهيم مصطفى. ومنذ ذلك الوقت يعمل التنظيم ضد قوات الأمن المصري على وجه الخصوص، لكن أيضا ضد مواطنين مسيحيين وسياح. في 24 أكتوبر 2014 نفذ التنظيم هجوما مزدوجا بشمال سيناء، أسفر عن مقتل ما يزيد عن 30 رجلا من قوات الأمن المصري. بعد الهجوم أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي حالة الطوارئ بسيناء، وبموافقة الحكومة الإسرائيلية أدخل الكثير من القوات العسكرية للمنطقة بهدف القضاء على التنظيم. في 10 نوفمبر 2014 أعلن التنظيم مبايعته لداعش وغير اسمه لـ ولاية سيناء .   في صبيحة 1 يوليو 2015 نفذ التنظيم هجومه الأكبر، في مدينة الشيخ زويد. تمكن التنظيم في هذا الهجوم من السيطرة على مباني إستراتيجية ومدرعات في المدينة على مدى يوم كامل. قتل في الهجوم ما لا يقل عن 64 من قوات الأمن، ومواطنين مصريين ونحو 100 من مقاتلي التنظيم. منذ ذلك الهجوم، تحدث المصريون عن مقتل 2554 من نشطاء التنظيم واعتقال 2369 آخرين. وهو ما يناقض التقديرات الرسمية للولايات المتحدة التي تقول إن قوة التنظيم 1000 مقاتل فقط.   تقع معظم نشاطات داعش في سيناء في الجزء الشمالي من شبه الجزيرة، لكن الهجوم الأكثر فتكا للتنظيم وقع في شرم الشيخ، بجنوب سيناء. في 29 أكتوبر 2015، وقتها تحطمت طائرة ركاب روسية وقتل جميع ركابها وطاقمها البالغ عددهم 224 شخصا.  

walla: لهذه الأسباب.. انتقام السيسي من أبو مازن يقلق إسرائيل
AM 11:36 2017 January 16 ,Monday

        قال أمير بوحبوت المحلل الإسرائيلي للشئون العسكرية إن المخاوف تتصاعد في منظومة الأمن الإسرائيلية بعد القرارات الانتقامية التي اتخذها نظام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في قطاع غزة ضد الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن)، والتي من شأنها أن تعصف بالسياسة التي تنتهجها تل أبيب المتعلقة بإضعاف حركة حماس. وأوضح في تحليل بموقع walla” أن الخطوات المصرية جاءت ردًا على موقفين سلبيين أبدتهما السلطة الفلسطينية تجاه القاهرة، يتعلق الأول بطلب مصر من أبو مازن التصالح مع غريمه السياسي محمد دحلان، وهو ما قوبل بالرفض.   في الموقف الثاني طلبت مصر بأن يدمج أبو مازن رجال دحلان في المؤتمر السابع لحركة فتح الذي عقد الشهر الماضي، لكن وعلى العكس أمر الرئيس الفلسطيني باستبعادهم من المؤتمر ولاحقهم. وبحسب بوحبوت :” المصريون الذين رأوا في خطوات أبو مازن إهانة حقيقية، قرروا الانتقام .   قررت القاهرة استعراض عضلاتها وفتحت معبر رفح، الذي أغلق مع الإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي، زعيم الإخوان المسلمين في مصر عام 2013. فمنذ أكتوبر الماضي يُفتح المعبر 13 يومًا في المتوسط شهريا. وبشكل غير مسبوق، سمح الجيش المصري بنقل مواد بناء بكميات كبيرة لقطاع غزة، وفي الأسبوع الماضي عبرت أيضًا عشرات السيارات الخاصة.   في منظومة الأمن الإسرائيلية اعتقدوا في البداية أنَّ فتح معبر رفح أمام البضائع والمعتمرين جاء للتنفيس عن سكان القطاع، لكن يتضح الآن أنّ غريزة الانتقام من أبو مازن هي ما تقف خلف القرار.   “بوحبوت مضى قائلا :”تعارض هذه الخطوة بشكل كامل سياسة إسرائيل، التي تميز جيدًا بين قطاع غزة والضفة، بهدف الإضرار بمكانة حكومة حماس أمام السلطة الفلسطينية. فعلى سبيل المثال، كانت عملية إدخال مواد البناء والبضائع من إسرائيل للقطاع تتم فقط بالتنسيق مع السلطة الفلسطينية وتحت رقابة الجيش الإسرائيلي والأمم المتحدة، بهدف الحيلولة دون وصولها للجناح العسكري لحماس، الآن يتخوفون في منظومة الأمن من أن تساعد الخطوة المصرية حماس بشكل غير مباشر في تحسين مكانتها بالمنطقة، ودفع تصنيع الأسلحة وحفر الأنفاق باستخدام المواد المنقولة للقطاع .   وتشير الدلائل- بحسب الكاتب الإسرائيلي- إلى أن القاهرة لن تكتفي بذلك. إذ ينفذ الجيش المصري الآن عمليات هندسية لتوسيع معبر رفح- وهي الخطوة التي تؤكد أن المصريين معنيين بزيادة وتيرة نشاطهم في المكان.   تقول مصادر سياسية إسرائيلية، إنه لا يعرف حتى اللحظة من سيتولى زمام الأمور على الجانب الآخر من المعبر، هل سيفعل ذلك رجال دحلان المقربون لنظام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أم عناصر حماس أم عناصر الحرس الرئاسي لأبو مازن، وهو الخيار الذي أوصت به إسرائيل في السابق لمنع موطئ قدم لحماس.   وسلط بوحبوت الضوء على ما قال إنها محادثات تجرى منذ أسابيع بين ممثلي النظام المصري وفلسطينيين من قطاع غزة، من بينهم أيضا رجال دحلان. وتهدف المحادثات التي تجرى بالعين السخنة بالسويس، لدفع التعاون الاقتصادي بين القاهرة وقطاع غزة من خلال معبر رفح. وعلى جدول الأعمال مشروع إقامة منطقة صناعية بالقرب من معبر رفح ومنح حق توزيع المنتجات لتجار فلسطينيين بالقطاع.   ومضى يقول :”إلى جانب ذلك، يتبنى النظام المصري مع دحلان عقد مؤتمر ضخم بمشاركة 2000 فلسطيني من الضفة، وقطاع غزة، ولبنان، والأردن وشمال إفريقيا. وتقدر مصادر سياسية إن دحلان لن يعلن عن إنشاء جماعة جديدة، رغم ما يتردد من شائعات، كيلا يظهر وكأنه استقال من فتح. مع ذلك، يتوقع بشدة أن يعلن عن خطوات لدفع المصالح الفلسطينية في غزة والضفة بدعم مصري، مع الإضرار بمكانة أبو مازن .   وختم بالقول:”تتابع عناصر سياسية وأمنية تلك الإجراءات كما ذكرنا بقلق بالغ، لأن بإمكانها زيادة قوة حماس بقطاع غزة. في المقابل، هناك أيضا من يرى في ذلك عملية مقيدة لحماس، المنشغلة بشدة بتهدئة الانتقادات الموجهة إليها. وربما بين كل هذا، يجب التذكير أن إسرائيل غير معنية بالإضرار بعلاقاتها مع مصر، الحليفة المهمة لإسرائيل، لاسيما في السنوات الماضية. نرى ذلك في التصويت بمجلس الأمن الدولي، الذي تأجل بناء على طلبها في الأسبوع الماضي، وكذلك في رؤية إستراتيجية إلى الأمام .

دويتشه فيله: نعمة جمال دليل تغير مناهضة التحرش في مصر
AM 04:11 2017 January 18 ,Wednesday

      أصبح صوت المصريات مسموعا ضد التحرش الجنسي .   هكذا عنونت شبكة دويتشه فيله الألمانية تقريرا اليوم الأربعاء حول الشجاعة التي اكتسبتها ضحايا التحرش الجنسي في مصر وإصرارهن على معاقبة الجناة، والتغير الملحوظ في رد فعل المجتمع الذي بات يستمع إلى صرخاتهن بشكل إيجابي.   المصرية نعمة جمال تذكرت تفاصيل تعرضها للتحرش الجنسي في واقعتين مختلفتين والتباين الشديد في رد الفعل،  وكيف صممت في المرة الثانية على أخذ حقها من الجاني.   وأثناء عودتها من العمل، مع صديق لها بالقاهرة، عام 2013 فوجئت نعمة جمال، 32 عاما، برجل يمسك بها من الخلف، بينما كانت تستقل ميكروباص.   وقالت: “صرخت من أعماقي، وطلبت من السائق التوقف عند أقرب قسم شرطة، ولحسن الحظ كان متعاونا معي .   واستدركت: “لكن المتحرش هرب من نافذة الميكروباص وأخذ في الفرار، لكنها صممت على مطاردته واقتياده إلى قسم الشرطة بمساعدة صديقها.   وداخل قسم الشرطة، أبلغت نعمة عن تعرضها للتحرش، وأضافت: “إذا لم أكن أمتلك الشجاعة وبمساعدة صديقي، لم أكن لأستطيع مقاضاة الجاني .   وأردفت :”منذ 6 أعوام لم أكن أستطيع  فعل ذلك ، بما يعكس تغييرا ملحوظا.   ولفتت إلى تعرضها للتحرش عام 2010، لكنها وقتها انهمرت بالبكاء وذهبت إلى قسم الشرطة  للإبلاغ عما حدث، فقوبلت وقتها بسخرية وأعطوها رقم بلاغ خاطئ.   ومضت تقول: “لم أكن وقتها على دراية كافية بكيفية إدانة متحرش، لذلك بدأت أشارك في حملات توعية بالتحرش الجنسي من خلال عدة منظمات للمجتمع المدني .   وطالما كان التحرش الجنسي مشكلة في مصر لا سيما أثناء العطلات،  لكنه بات موضوع للمناقشات العامة في أعقاب ثورة 2011، لا سيما بعد تقارير التحرش الجماعي والاغتصاب داخل ميدان التحرير، والتي تصدرت مانشيتات الصحف.   انتصار السعيد، المديرة التنفيذية لمركز القاهرة للتنمية علقت قائلة: “ التغطية المستمرة لحوادث التحرش في ميدان التحرير أثناء وبعد الثورة ساعدت على غرس جذور الإنكار الشعبي للظاهرة .   وفي أعقاب الثورة، نظم متطوعون حملات لإنقاذ النساء اللاتي يتعرضن لاعتداءات غوغائية أثناء الاحتجاجات، كما ظهر جرافيتي مناهض للتحرش في شوارع القاهرة.   وفي 2014، تم تغليظ عقوبات التحرش الجنسي لتشمل السجن والغرامة.   ونوهت دويتشه فيله إلى واقعة زيارة الرئيس السيسي لامرأة تعرضت للتحرش الجماعي أثناء الاحتفالات بتنصيبه رئيسا للجمهورية عام 2014 حيث تعهد وقتها بتشديد العقوبات على مثل هذه الجرائم.   ولم يمض من تعهد السيسي إلا 30 يوما  حتى صدرت أحكام بالمؤبد ضد 7 أشخاص، وبالسجن 20 عاما ضد اثنين آخرين بعد إدانتهم بالتحرش في ميدان التحرير

كينيث روث: السيسي يقضي على بقايا "حرية الإعلام"
AM 06:12 2017 January 18 ,Wednesday

      قال كينيث روث مدير منظمة هيومن رايتس ووتش إن الرئيس عبد الفتاح السيسي لم يقتنع بمجرد حبس الصحفيين، لكنه أسس مجلسا رقابيا لمراقبة المنافذ الإخبارية التي ما زالت تتمتع بحريتها، على حد قوله.   وكتب روث عبر حسابه على موقع التدوين المصغر تويتر الأربعاء: “لم يقتنع السيسي بأن يكون سجانا بارزا للصحفيين، لكنه أسس مجلسا إعلاميا لمراقبة ما تبقى من منافذ حرة .   روث أشار إلى تصديق السيسي مؤخرا على قانون التنظيم المؤسسي للصحافة والإعلام الذي مرره البرلمان في وقت سابق.   موقع المونيتور الأمريكي قال إن التشريع الجديد الذي يعرف اختصارا باسم قانون الهيئات الإعلامية يضع المزيد من التضييقات على الصحافة، لافتا إلى حالة القلق التي تنتاب البعض من الآثار المترتبة عليه.     مركز ستراتفور الأمريكي البحثي رأى أن القانون  يمثل خطوة أخرى من السلطات المصرية لقمع أي احتجاج عبر استهداف الإعلام.    الأخطر في القانون هو تشكيل هيئة رقابية تحت مسمى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام تستهدف التيقن من أن التغطية الإعلامية تتسق مع معايير الأمن القومي.   وعلاوة على ذلك،  فإن رئيس المجلس يتم تعيينه بقرار من الرئيس، بحسب نص القانون، كما أن ترشيحات أعضائه التي تتم  من خلال البرلمان وهيئات حكومية أخرى، تخضع جميعها لموافقة الرئيس.   ونشرت الجريدة الرسمية القانون رقم 92 لسنة 2016 في 24 ديسمبر.   وتنص مادته السادسة على تشكيل المجلس الأعلى بقرار من رئيس الجمهورية من 13 عضوا وفقا لما يلي:     يشكل المجلس الأعلى بقرار من رئيس الجمهورية من ثلاثة عشر عضوا يختارون على الوجه الأتى..   1-رئيس الجمهورية والذي  يختار رئيس المجلس الأعلى.   2- نائب لرئيس مجلس الدولة يختاره المجلس الخاص للشئون الإدارية بمجلس الدولة.   3-رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية.   4- ممثل عن الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات يختاره رئيس مجلس إدارة الجهاز.   5-اثنان من الصحفيين يختارهما مجلس نقابة الصحفيين من غير أعضائه.   6- اثنان من الإعلاميين يختارهما مجلس نقابة الإعلاميين من غير أعضائه.   7- اثنان من الشخصيات العامة وذوى الخبرة يختارهما رئيس الجمهورية.   8- اثنان من الشخصيات العامة وذوى الخبرة يختارهما مجلس النواب من غير أعضائه.   9- ممثل عن المجلس الأعلى للجامعات من أساتذة الصحافة والإعلام العاملين بالجامعات المصرية.   وتلتزم الجهات المشار إليها باختيار أعضاء المجلس الأعلى وإخطار رئيس الجمهورية بأسمائهم خلال الثلاثة أشهر السابقة على انتهاء مدة المجلس أو بأى تعديل يطرأ على صفاتهم.. ويحدد القرار الصادر بتشكيل المجلس المعاملة المالية لرئيسه وأعضائه بناء على ما يقرره مجلس النواب.

نيويورك تايمز: السعودية تغرق في التقشف.. وملوكها ينعمون بالترف
AM 01:04 2017 January 19 ,Thursday

    سلطت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية الضوء على العيشة المترفة التي يحياها ملوك وأمراء المملكة العربية السعودية،  والتي تتجلى في اقتناء القصور الفارهة والمصايف الراقية خارج المملكة والإنفاق بسخاء، في وقت تمضي فيه البلد الخليجي الغني بالنفط وبقوة في اتخاذ حزمة من التدابير التقشفية في ظل أزمته الاقتصادية الراهنة.   وذكرت الصحيفة في سياق تقرير حمل عنوان الأسرة المالكة السعودية تنفق ببذخ في عصر التقشف أن السعودية تعيش وقتا من التحديات الاقتصادية العصيبة التي تتجلى في الانخفاض الحاد في أسعار النفط والحرب التي تخوضها في اليمن، ما أجبر السلطات هناك على خفض رواتب الوزراء وتجميد رواتب الموظفين الحكوميين في أعقاب تسجيل الموازنة عجزا قياسيا بلغ 97 مليار دولار العام الماضي، ناهيك عن إرجاء تنفيذ مشروعات البناء الكبرى التي تُقدر بمليارات الدولارات.   لكن كل هذا، وفقا للتقرير، لم يمنع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز من إنفاق الملايين من أجل إضافة بعض اللمسات الجمالية الجديدة إلى قصره الخاص الذي شيده الملك سلمان بالمجمع الضخم الواقع في مدينة طنج المغربية لقضاء عطلة الصيف.   واستشهد التقرير بما أظهرته صور التقطتها الأقمار الصناعية في أكتوبر الماضي أن المجمع ضم الآن ثلاثة مهابط للطائرات وعدة بنايات إضافية وخيمة في حجم سقف سيرك كبير، مضيفا أن المجمع الذي يعد أحد الوجهات المفضلة لـ سلمان، بات الآن محاطا بسور طوله 1500 مترا، ويعمل به 30 من أفراد الحرس الملكي المغربي، ويضم أيضا المنشآت الطبية الخاصة به والمطاعم الفائقة.   وأشار التقرير إلى أن العائلة الحاكمة في السعودية تجني ثروتها من احتياطيات النفط الذي كان قد اكتشف لأول مرة أثناء فترة حكم والد سلمان الملك الراحل عبد العزيز بن سعود قبل أكثر من خمسة وسبعين عاماً.   وأوضح التقرير أن عائدات بيع النفط  تجلب مليارات الدولارات وتنفق سنوياً على البدلات والمكافآت وعلى الوظائف العليا داخل القطاع العام وعلى شكل مخصصات لأفراد العائلة الحاكمة الذين يملك الأثرياء منهم، بجانب القصور  الفاخرة في بلادهم، أراضي في فرنسا،  وتزداد الأموال داخل حساباتهم في البنوك السويسرية، وترتدي نساؤهم تحت عباءاتهن أفخر الفساتين وأغلاها ثمناً، ويقضون أجمل الأوقات على متن أفخر اليخوت في العالم بعيداً عن أنظار العامة.    ولفت التقرير إلى أن العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز يترأس مجلس إدارة أعمال العائلة التي يُطلق عليها وإن لم يكن بصورة رسمية “مؤسسة آل سعود”.     وتعرض الاقتصاد السعودي، بسبب استمرار انخفاض أسعار النفط في السنوات الأخيرة، لهزة شديدة، وثمة تساؤلات حول ما إذا كانت العائلة الحاكمة  التي يُقدر أفرادها بالآلاف ويتزايدون باستمرار، ستنجح  في الإبقاء على نمط معيشتها البذخ بالتزامن مع الاستمرار في إحكام قبضتها على البلاد.    ونسب التقرير لـ الأمير خالد بن فرحان آل سعود، أحد أفراد العائلة والذي انشق عنها واستقر في ألمانيا: “بات الناس يملكون الآن أموالا أقل مما كانوا يملكونه  في السابق،  لكن أحوال الأسرة المالكة لم يظهر عليها أي تغيير. فجانب كبير من أموال الدولة لا يدخل الميزانية، وصاحب القرار في ذلك هو الملك، وهو وحده الذي يحدد قيمة الأموال التي تدخل الموازنة.    وسلط التقرير أيضا الضوء على الانقلاب الذي أحدثه الملك سلمان في تقاليد ولاية العهد ووراثة الملك في البلاد، وذلك خلال عامين فقط من حكمه، ما  نتج عنه تصدعات وفجوات في العائلة جراء تخطيه للعديد من الأشقاء من أجل تنصيب أبناء الجيل الجديد في السلطة.   وأطاح سلمان بذلك بشخصيات بارزة داخل الفروع الأخرى للعائلة وأبعدها عن الحكم وحرمها من الوظائف الوزارية العليا، ليركز بذلك السلطة في يديه ويزرع الغضذب داخل عائلة تحتاج الآن بصورة ماسة إلى الوحدة والتماسك وبأكثر من أي وقت مضى.    وعلق ستيفان هيرتوج، الأستاذ المشارك في كلية الاقتصاد بجامعة لندن والذي ألف كتاباً حول الاقتصاد السياسي في المملكة العربية السعودية بعنوان أمراء ووسطاء وبيروقراطيون: على الثراء الفاحش لملوك وأمراء السعودية بقوله: “يبدو أن الأمراء يتمتعون في ظل حكم سلمان بالكثير جدا من الامتيازات المادية .    وأوضح تقرير نيويورك تايمز أن الملك سلمان يمتلك هو الأخر عقارات واستثمارات كبيرة في فرنسا، وتثبت السجلات العقارية في فرنسا أنه يمتلك أكثر عن عشر شقق في حي الأثرياء في باريس المعروف باسم أرونديسمو السادس عشر بقيمة 35 مليون دولار  تقريبا، كما يملك منزلا فارهاً في كوت دازور في فرنسا وقصراً في ماربيا في إسبانيا في منطقة كوستا ديل سول.    ,وفوق هذا وذاك، يمتلك سلمان طبعا مجوعة من القصور الفارهة و المنتجعات الريفية في مناطق تمتد من البحر الأحمر إلى الخليج العربي،  لكن مجمع طنجة فيما يبدو بات الآن هو الوجهة المفضلة لديه.    ووسط كل هذا، تسعى الرياض بشتى السبل لمواجهة العجز الكبير وغير المسبوق في موازنتها حيث أقدمت الحكومة على خفض رواتب العاملين في القطاع الحكومي وخفض دعم السلع، مما رفع تكاليف الوقود والكهرباء والمياه. وعلاوة على ذلك، شرعت الحكومة بالفعل في  اقتراض المليارات من الداخل ومن الخارج على حد سواء، وتزامن ذلك مع انحسار الوظائف الحكومية — علماً بأنها أكبر جهة لتوظيف السعوديين وأكثرها جذباً لهم، مما أثار هلع الشباب الذين لا يتمكنون من إيجاد وظائف وأقلقهم من المستقبل.

صحيفة بريطانية تكشف توقيت إنزال شجرة الكريسماس؟
AM 01:29 2017 January 17 ,Tuesday

    متى ينبغي إنزال شجرة عيد الميلاد؟ سؤال طرحته صحيفة إكسبريس البريطانية في عنون تقرير لها حددت فيه التاريخ الذي يتعين فيه على المحتفلين بأعياد الميلاد إنزال الشجرة التي تعد رمزا رئيسيا للمناسبة العالمية، إيذانا بانتهاء الاحتفالات.   وذكر التقرير أنه ينبغي إنزال الشجرة تقليديا في اليوم الثاني عشر من أيام الاحتفالات بـ الكريسماس ، وتحديدا في الـ 5 من يناير المقبل.   وأكدت التقرير أن إزالة مظاهر الزينة والديكورات المرتبطة بـ أعياد الميلاد قبل أو بعد هذا التاريخ، يعد نذير شؤم، مضيفة أنه إذا ما حصل ولم يتم إنزال الشجرة في اليوم الـ 12، فإنه من المستحب تركها على هذا الوضع طيلة شهور العام.   وتقدم معظم المجالس في المملكة المتحدة خدمة إنزال أشجار الكريسماس ، وكذا إعادة تدويرها مجانا.   ولفت التقرير إلى أنه من الممكن أن يحافظ الأشخاص الذين قاموا بشراء شجرة عيد ميلاد حية في وعاء، على نموها في حديقة المنزل واستخدامها مجددا في العام المقبل.   وقالت كارولين تلستون، الخبيرة في أعمال البستنة إنه من الصعب الاعتناء بالشجرة الموضوعة في وعاء، لاسيما في فصل الصيف، لافتة إلى أن الشجرة عمليا ستعيش فقط لعام أخر.   لكن، والكلام لا يزال لـ تلستون، انتزع الشجرة وزرعها في مكان مشمس سيساعدها على النمو.

جيروزاليم بوست: مصر تتعاطف مع غزة
AM 11:35 2017 January 16 ,Monday

      “في تحول ملحوظ، بدأت مصر تخفيف حصارها لقطاع غزة،  مانحة 2 مليون شخص فرصة أكبر للدخول إلى العالم الخارجي، مع توقعات إبرام علاقات تجارية .   وتابعت: “معدل السماح بخروج الغزاويين من معبر رفح زاد أربعة أضعاف خلال الشهور الثلاثة الأخيرة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، بحسب منظمة Gisha، الإسرائيلية  التي تراقب تدفق البضائع والأشخاص داخل وخارج القطاع الفلسطيني.   وسمحت مصر منذ أسبوعين بدخول غير مسبوق لأربعين سيارة عبر معبر رفح إلى غزة.   ومنذ أكتوبر الماضي، استضافت مصر 3 وفود بينهم رجال أعمال وأكاديمون وصحفيون وقيادات مجتمع مدني لإبرام مناقشات حول التعاون المشترك.   واعتبرت جيروزاليم بوست السياسة الجديدة تحولا عن النهج المصري منذ عزل محمد مرسي عام 2013، وانتخاب السيسي رئيسا عام 2014.   واستطردت: “نظام السيسي عامل حماس كعدو لدود وجزء لا يتجزأ من غريمته جماعة الإخوان .   وشنت مصر حملة لتدمير أنفاق حماس التي تربط قطاع غزة بمصر، مع إغلاق معبر رفح باستثناء أوقات قليلة في محاولة لاستكمال الحصار الإسرائيلي البحري على القطاع الفلسطيني والتضييق الحدودي ومحاولة تأليب الغزاوية ضد حماس بحسب الصحيفة.   واستدركت: “ لكن الآن يبدو أن القاهرة أدركت أن تلك السياسة لم تجد نفعا، وباتت تنتهج سبلا أحدث وأكثر تعاطفا وأقل قمعا تجاه سكان غزة.   ما زال من المبكر جدا القول إن الاتجاهات الجديدة من النظام المصري ستؤدي إلى ذوبان جليد مستمر مع حماس، أو أن  استمرار العداوة التقليدية بين الطرفين ستحول دون ذلك، بحسب الصحيفة.   ومن وجهة نظر مصر، فإن حماس لا تمثل  أي شيء إلا كونها تهديدا لأمنها القومي.   وتتهم القاهرة حماس بمساعدة المقاتلين الإسلاميين الذي يشنون تمردا ضد النظام المصري في سيناء.   وعلاوة على ذلك، اتهمت مصر الحركة الفلسطينية بالضلوع في اغتيال النائب العام السابق المستشار هشام بركات، لكن حماس تنفي صحة الاتهامين.   ناجي شراب، أستاذ العلوم السياسية بجامعة الأزهر بغزة علق قائلا: “أعتقد أن تأثير حماس يمتد خارج غزة، لأن بعضا من الجماعات المسلحة يحتاج مساعدتها .   أوفير وينتر، الباحث المتخصص في الشأن المصري في معهد دراسات الأمن القومي قال: “مصر تعول على زيادة المساعدات الأمريكية في عهد الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، وترغب في ترسيخ قيمتها كوسيط ورمز للاستقرار، ولذلك فإن تحسن العلاقات مع حماس يخدم في هذا الاتجاه .

تركيا: نهدف للتوصل لوقف إطلاق النار في سوريا قبل بداية 2017
PM 11:27 2017 January 11 ,Wednesday

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، اليوم الخميس، إن أنقرة تستهدف التوصل إلى وقف إطلاق النار في سوريا قبل حلول العام الجديد، وستعمل مع روسيا كضامنين للاتفاق. وأضاف «تشاووش أوغلو»، في مقابلة مع محطة خبر، أن جميع المقاتلين الأجانب في سوريا بمن فيهم مقاتلو حزب الله، يتعين أن يغادروا البلاد. وجاءت تصريحاته بعد يوم من قول تركيا إنها وروسيا أعدتا اتفاقا لوقف إطلاق النار. وقال الوزير: «نحن على وشك التوصل إلى اتفاق مع روسيا. وإذا سار كل شيء على ما يرام فسنبرم هذا الاتفاق. ستكون روسيا الضامن للنظام»، وأضاف أن الاتفاق يمكن أن ينفذ قبل بداية العام الجديد. وتابع: «روسيا وتركيا هما الضامنان للاتفاق الذي يجري العمل عليه في أنقرة. ليس هناك حسم نهائي لما إذا كانت إيران ستوقع عليه كضامن. كل المقاتلين الأجانب يتعين أن يغادروا سوريا. ويتعين على حزب الله العودة إلى لبنان». وبدا أن تصريحات الوزير تشير إلى تقدم طفيف في محادثات تهدف للتوصل إلى هدنة، لكن الإصرار على تنحي الأسد لن يساعد على تسهيل المفاوضات مع روسيا أكبر داعميه. والمطالبة برحيل قوات جماعة حزب الله اللبنانية، قد لا تلقى صدى طيبا لدى إيران، وهي مساند رئيسي آخر للأسد. وقال مسؤول بارز من المعارضة السورية، لـ«رويترز»، أمس الأربعاء، إن جماعات المعارضة السورية الرئيسية تبحث مع تركيا اقتراح وقف إطلاق النار، الذي يجري التفاوض عليه مع روسيا، لكنها رفضت طلب روسيا استبعاد معقل للمعارضة قرب العاصمة من وقف إطلاق النار.

12 صورة يلخصون 2016
AM 11:36 2017 January 16 ,Monday

المصور الشهير هيو بيني في وكالة غيتي إيمدج الأمريكية للصور الصحفية يختار مجموعة من أبرز اللقطات خلال عام 2016.       الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، باراك أوباما، يدمع أثناء نقاش مع أقارب ضحايا مجزرة مدرسة ساندي هوك الابتدائية، حول تدابير مكافحة حيازة الأسلحة.         تصدرت مدينة حلب السورية عناوين الأخبار طيلة العام، إذ تتصارع قوات المعارضة السورية، والقوات الروسية، والقوات الحكومية السورية، ومقاتلو تنظيم الدولة الإسلامية، وطائرات التحالف الدولي من أجل بسط نفوذها، في ما يشبه لعبة شطرنج ثلاثية الأبعاد، التي حولت المدينة في نهاية المطاف إلى أنقاض.         عندما وقعت تفجيرات مطار بروكسل، وجدت إحدى صحفيات التلفزيون الجورجي، وتُدعى كيتيفان كاردافا، نفسها عالقة بالقرب من أحد التفجيرات. وتمكنت كاردافا، التي لم تصب في الحادث، من التقاط صور فريدة بهاتفها الذكي. وجاءت تلك الصور القليلة بسرعة لتحدد معالم هذه المذبحة، وساعدت في إظهار مدى الإمكانيات الكبيرة التي قد يتمتع بها هاتف ذكي في جيب شخص عندما تكون لديه الرغبة الشديدة والشجاعة لتوثيق مثل هذه الأحداث.       في الفترة التي سبقت دورة الألعاب الأولمبية في مدينة ريو دي جانيرو، واجهت البرازيل اضطرابات سياسية، وخرج عدد غفير من المحتجين إلى الشوراع للمطالبة بعزل رئيسة البلاد ديلما روسيف. وفي المقابل، خرجت تظاهرات بنفس الحجم دعما للزعيمة المحاصرة بالأزمات. وتظهر هذه الصورة مجموعة من النساء يتوجهن إلى تظاهرة داعمة لروسيف. ومنح الضوء والمكان ومشهد الحماس في اللقطة، والإصرار الذي كان في عين المرأة صاحبة التنورة الخضراء مشهدا رائعا.         بعد أرشيف وكالة غيتي، الذي يحوي أكثر من مئة مليون صورة، كنزا دفينا. وفي الذكرى الـ 75 لانتهاء قصف لندن، وجد جيم دايسون الفرصة لتحديد بعض المواقع الرئيسية التي تعرضت للقصف، وإعادة النظر فيها، وصياغة علاقة شبه ملموسة بين أحداث الأربعينيات واليوم. وتعتبر هذه الصورة واحدة من الصور الرائعة التي صممها دايسون.         لم يكن اشتباك مجشعي المنتخبين الإنجليزي والروسي في مارسيليا قبيل مباراتهما الافتتاحية لبطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2016) مفاجئة كبيرة. لكن المفاجئة الأكبر كانت رد فعل الشرطة الفرنسية، التي تطورت سريعا إلى إطلاق وابل من القنابل المسيلة للدموع. وبرزت هذه اللقطة من بين آلاف صور إطلاق قنابل الغاز. وهناك ثلاثة عوامل بسيطة في الصورة كان لها أثر كبير، هي الكرسي والزجاجة والمشجع الوحيد، وباتت منفصلة عن أي شيء آخر في الصورة بسبب سحب الدخان. وتتميز الصورة بصمت وثبات على الرغم من الفوضى الشديدة التي اندلعت هناك. ومن وجهة نظري، تعد هذه الصورة هي الأفضل لقنابل الغاز على الإطلاق.     التقطت هذه الصورة في الصباح التالي لمحاولة الانقلاب ضد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان. وفي الخلفية، يمكن رؤية مدنيين وهو يضربون جنودا كان يحاولون في الليلة الماضية فرض الأحكام العرفية. إن الرسالة المعبرة في وجه هذا الجندي الشاب تخبرك عن كل ما يشعر به شخص دعم الطرف الخاسر في حدث كهذا، وهو ألم ويأس، وفوق كل هذا الخوف مما قد يحمله المستقبل له.     بعد شهور من التكهن بشأن قدرة مدينة ريو دي جانيرو على استضافة دور الألعاب الأولمبية، أقيمت الألعاب في أجواء مبهرة. وأظهرت هذه الصورة على نحو مذهل روعة ملعب ماراكانا، في خضم الفجوة الاقتصادية الواسعة في البرازيل، إذ التقطت الصورة من نقطة مرتفة في حي فقير يطل على المدينة.         وُصف مهرجان الألعاب البدوية المحلية الذي أقيم في قيرغيزستان بأنه يشبه الأولمبياد، لكنه يتميز بمزيد من إشعال النيران، وظهور النسور، والقتال، والسهام، وركوب الخيل. وتبدو الصور كأفضل العروض التشهدها العالم. ويبدو هؤلاء الفرسان المشتعلة أظهرهم كما لو أنهم يشاركون في معرض فني، لا منافسة رياضية. وأرى هنا إمكانية استحداث فئة جديدة للفروسية في أولمبياد طوكيو عام 2020.     عندما أشعل مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية النيران في حقول النفط في مدينة الموصل، سيطرت سحب الدخان على سماء المدينة، وتعبر هذه اللقطة عن الاجواء المروعة. وفي هذه الصورة، خلق هذا الجمع بين النيران المشتعلة والصبي على دراجته الحمراء لوحة فريدة من نوعها.       لست متأكدا من أننا سنتوقف عن مقارنة الرئيس المنتخب، دونالد ترامب، مع سلفه، وذلك ببساطة لأنهما يظهران كطرفين شديدي التناقض. ولا يمكن للخطابات الانتخابية التي سبقت عملية التصويت أن تساعد في فهم صعوبة هذا الاجتماع. وليس هناك قدر معلوم من التطمينات الإيجابية والتأييد المتحفظ عليه من كل منهما أن يُخفي ما دار في هذا الاجتماع، خاصة في تلك الصورة التي تظهر هذه المصافحة المصطنعة.       عندما يرحل قادة العالم، تصبح عادة المعلومات التي لا يعرفها الناس عنهم مادة صحفية جديرة بالتغطية. وهناك عدد قليل من هؤلاء تستدعي تغطية أخبارهم تخطيطا محكما، مثل نيلسون مانديلا وفيدل كاسترو. وظهرت رحلة جنازة كاسترو في كوبا مليئة بمشاعر تغلب عليها الكرامة والبساطة، التي لا يمكن فصلها عن حالة الفوضى والارتباك التي كانت لدينا عند وضع خطة لتغطية الحدث منذ سنوات عديدة.        

النائب العام السويسرى: ملف أموال مبارك ونجليه سيغلق قريبًا
AM 05:29 2017 January 17 ,Tuesday
مقتل مسلح وإصابة آخر في اشتباكات مع الأمن في الأردن
AM 11:35 2017 January 16 ,Monday
فايناننشال تريبيون”: مصر تتجه نحو حضن حلفاء الأسد وتترك السعودية لأنه تكفيري
PM 01:26 2017 January 18 ,Wednesday

قالت صحيفة “فاينانشال تريبيون”  إن اتساع الصدع بين مصر والمملكة العربية السعودية دفع القاهرة تجاه سوريا وحلفائها خاصة إيران وروسيا، مما يشير إلى تغيير كبير في المعادلات السياسية في المنطقة.   وأضافت الصحيفة الإيرانية في تقرير ترجمته وطن أن علامة تزايد التوترات ظهرت بين المملكة العربية السعودية ومصر في وقت سابق من هذا الشهر، عندما دعمت الأخيرة الحكومة السورية في مجلس الأمن للأمم المتحدة خلال التصويت على قرار أعدته روسيا حول سوريا.   وبعد أيام، أعلن مسؤول سعودي أن شركة النفط السعودية المملوكة للدولة أرامكو قد أوقفت المساعدات النفطية لمصر.   ولفتت الصحيفة إلى أن المملكة النفطية تدعم المتشددين الذين يحاولون الإطاحة بالحكومة السورية، وأنفقت مبالغ ضخمة من عائدات النفط لتسليحهم. وفي الأسابيع الأخيرة، ظهرت تقارير حول الوجود العسكري المصري في سوريا.   وقال جلال دهقاني فيروز آبادي، نائب رئيس مجلس الأمن القومي والسياسة الخارجية أمس الثلاثاء إن مصر والمملكة العربية السعودية لديهم تعارض في المصالح، ينتج عن دعم الرياض للتكفير ودورها في انتشار الإرهاب في المنطقة “.   وأشارت فايناننشال تريبيون إلى أن الفكر التكفيري هو المبدأ الرئيسي للوهابية، التي يتم تصديرها من قبل رجال الدين السعوديين بمباركة من السلطات السعودية الحاكمة، والإرهابيين التكفيريين لديهم العديد من المتعاطفين داخل المملكة. حسب قول الصحيفة.   وألقى فيروز آبادي باللوم على السياسات المتشددة السعودية ودور المملكة بصفتها الراعي الرئيسي للكيانات الإرهابية، بما في ذلك تنظيم القاعدة وطالبان والدولة الإسلامية، وقال: حتى الآن قد دفعت مصر ثمنا باهظا في حربها ضد الإرهابيين التكفيريين في شبه جزيرة سيناء، مشيرا إلى أن التهديدات الأمنية الخطيرة التي تتعرض لها مصر جعلت المسؤولين المصريين يديروا ظهورهم إلى السعوديين.   وفي السنوات الأخيرة،  خاضت الحكومة المصرية معركة شرسة مع الجماعات المسلحة المتطرفة، بما في ذلك أنصار بيت المقدس، التي تعتبر واحدة من الجماعات الأكثر نشاطا التي غيرت اسمها إلى ولاية سيناء وبايعت في نوفمبر 2014 داعش، ويعتقد أن ولاية سيناء تشن حربا للسيطرة على شبه جزيرة سيناء وتحويلها إلى منطقة موالية لداعش، وتحقيقا لهذه الغاية نفذت عشرات الهجمات التي أسفرت عن مقتل مئات من الجنود وضباط الشرطة.

"أبو فاس".. بديل صيني للبقشيش المصري
PM 07:32 2016 December 28 ,Wednesday

اعتاد السياح الصينيون في مصر منح موظفي الفنادق والمرشدين السياحيين وحتى أفراد الشرطة الدهان المعروف باسم أبو فاس بدلا من البقشيش«السياحة» تستعد للاحتفال برأس السنة الصينة   جاء ذلك في سياق تقرير  مصور  أورده الموقع الالكتروني لتلفزيون الصين المركزي سي سي تي في بعنوان مصر تسعى لزيادة عدد السياح الصينيين الوافدين إليها لمساعدة الاقتصاد .   وتابع: السياحة هي المصدر الرئيسي للعملة الصعبة في مصر، وهو ما يجعل الدولة الإفريقية تحاول اجتذاب زائرين أكثر من الصين المصدر الأكبر لعدد السائحين حول العالم .   ووفقا لإحصائيات حكومية، فقد تنامى عدد السياح الصينيين بشكل هائل من 65 ألف فقط عام 2014 إلى أكثر من 200 ألف عام 2016.   الرئيس الصيني شي جين بينج زار مصر في يناير الماضي، مما ساعد على زيادة أعداد السياح، لكن مصر تأمل في تدفق ثابت لهم لدعم الاقتصاد العليل.   من جانبه قال محمد عثمان رئيس قطاع التسويق بوزارة السياحة: الصينيون يمثلون أهمية كبيرة بالنسبة لنا، رغم أن عددهم  في البداية لم يكن ضخما لكنه شهد زيادة ملحوظة بشكل مفاجئ، مما شكل دعما هائلا لنا في موسم الصيف وقوة دافعة للسوق السياحي .   وبدلا من البقشيش النقدي التقليدي الذي يمنحه السياح عادة لموظفي الفنادق والمطاعم, يقدم الصينيون لهم عبوات صغيرة من الدهان المعالج للآلام المعروف في مصر باسم أبو فاس .   ونقلت القناة الصينية عن مدير أحد المطاعم  قوله إن الدهان بات معروفا جدا في مصر.   ويبدو أن ما بدأ كبديل للبقشيش تسبب في خلق طلب مصري على منتج صيني فريد، وفقا للتقرير المذكور.

تشاك هاجل للنيويوركر: تحدثت مع السيسي 50 مرة قبل 3 يوليو
AM 01:41 2017 January 17 ,Tuesday

وبينما ساءت الأزمة، كان وزير الدفاع الأمريكي آنذاك تشاك هاجل الشخص الوحيد في الحكومة الأمريكية الذي يتواصل معه السيسي، وقدر عدد المكالمات بينهما بنحو الخمسين، وتابع: لقد كنا بالمعنى الحرفي نتحدث ما يقرب من مرة أسبوعيا، وكانت بعض المكالمات تستغرق ساعة أو أكثر   جاء ذلك في سياق تقرير مطول أوردته مجلة النيويوركر تحت عنوان ثورة مصر الفاشلة حمل الكثير من آراء مسؤولين غربيين في الرئيس عبد الفتاح السيسي قبل وبعد تقلده السلطة.   المجلة نوهت إلى أن المقال سيظهر في النسخة الورقية في يناير المقبل بعنوان جنرال الظل .   لكن هاجل ذكر إن السيسي لم يكن يعتزم في البداية الهيمنة على السلطة.   وقال التقرير: “الرئيس السيسي،  الذي جاء إلى السلطة عبر انقلاب أعقبه مذبحة لأكثر من 1000 شخص من مؤيدي سلفه مرسي يمتلك سمعة التحدث بشكل شديد النعومة .     ونقل عن دبلوماسي أوروبي قوله: “عندما تتحدث إلى السيسي، فإنه يستمع إليك بعكس معظم الجنرالات .   وقالت دبلوماسية أوروبية: “إنه ليس متدفق الكلام، ثمة أشخاص يرغبون أن يكونوا أصحاب أعلى الأصوات في المكان .    واستطردت الدبلوماسية متحدثة عن السيسي: وهناك آخرون يستطيعون ذلك لكنهم لا يحبذون بالضرورة أن يكونوا أصحاب أعلى الأصوات. أعتقد دائما أن التزام الهدوء والتحفظ من الصفات التي تجعل الناس يميلون له ويفكرون حقا فيما يقوله والمغزى الذي يرغب في توصيله وإذا ما كان هنالك معان أكثر عمقا في ثنايا كلماته .   وتبدأ الثورات دائما بالأشخاص ذوو الجرأة والصراحة لكن يسيطر عليها لاحقا الهادئون وأولو الحذر.   الظهور المبكر يجعل صاحبه يدفع الثمن وفي كثير من الحالات يفوز الشخص الذي يؤثر الانتظار.   وفي فبراير 2011, عندما أجبرت ثورة ميدان التحرير الرئيس حسني مبارك على التنحي،  كان السيسي آنذاك مديرا للمخابرات الحربية وهو منصب يكون خفيا دائما عن عيون عامة الشعب.   وقبلها بخمسة أعوام, أكمل السيسي كورسا دراسيا في كلية الحرب الأمريكية  ببنسلفينيا لكن يبدو أنه لم يكن على رادار المسؤولين الأمريكيين.   ليون بانيتا وزير الدفاع الأمريكي  أثناء ثورة يناير والمدير السابق لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية علق قايلا: لا أستطيع القول إنني أتذكر أي نوع من الاهتمام الخاص تضمنته الملخصات الاستخبارية فيما يتعلق بالسيسي .   وفي عام 2013، خلف تشاك هاجل بانيتا في رئاسة البنتاجون.   وتحدث هاجل عن السيسي قائلا: لم يكن العسكريون الأمريكيون يعرفونه جيدا .   ونقل التقرير عن مسؤولة أمريكية  قولها إن المعلومات البيوجرافية عن السيسي كانت شحيحة،  وأردفت: لم يكن أحد يعرف الكثير عن زوجته وأبنائه، ولا أعتقد أن ذلك كان على سبيل الصدفة لكني أعتقد أنه وضع حوله هالة مقصودة من الغموض .   وظل مبارك في الحكم لمدة 30 عاما دون تحديد خليفة له وأطاحت به ثورة افتقدت القيادة والهيكل التنظيمي.   وبعد ذلك, حكم مصر المجلس العسكري بغرض الإشراف على الفترة الانتقالية لحين تسليم زمام الأمور لحكومة مدنية.   السيسي كان أصغر أعضاء هذا المجلس، وذكرت تقارير أنه كان يرتبط بدور بارز في المحادثات السرية مع  الإخوان المسلمين, تلك الجماعة التي ظلت محظورة حتى اندلاع الثورة, والتي ارتبطت دوما بتوتر مع الجيش.   ولكن في أعقاب الثورة, وبعد صعود الإخوان إلى السلطة عبر سلسلة من الانتخابات الشعبية, كانت هناك علامات على وجود ترتيبات ما.    مسؤول بارز بالخارجية الأمريكية كان على اتصال بالجيش والإسلاميين أثناء الفترة المذكورة تحدث قائلا: لقد كان السيسي هو الشخص المسؤول عن المفاوضات مع الإخوان، وأعتقد أن وجهة نظره آنذاك تمثلت في محاولة التأثير والتحكم وتسيير الفترة الانتقالية   دبلوماسي أوروبي وصف الاتفاق بأنه كان يعتمد  على التعايش المشترك، وفسر ذلك قائلا: طالما لا يتدخل الإخوان كثيرا في شؤون الجيش، سيسمح لهم الأخير بالمضي قدما في الحكومة المدنية .   قيادات الإخوان كانت تثق في السيسي لسبب جزئي يتمثل في تدينه.   لكن على الأقل بشكل أولي،  التزمت قيادات الجيش بالصفقة وانتخب مرسي في يونيو 2012 في أول انتخابات رئاسية ديمقراطية ولم يتدخل الجيش.   ولم يمر وقت طويل على توليه الحكم، إلا وأجبر مرسي وزير الدفاع الأسبق محمد حسين طنطاوي على الاستقالة بجانب قيادات البحرية والجوية والجوية.   خطوة مرسي لاقت استحسانا من الثوار الشباب الذين رأوا ذلك علامة على اعتزام مرسي تقليص هيمنة الجيش.   العديد من الناس استحسنوا أيضا تعيين السيسي وزيرا جديدا للدفاع لا سيما وأنه كان في السابع والخمسين من عمره وحل محل السبعيني طنطاوي.   وبدا ذلك وقتها وكأنه يعكس تحولا انتقاليا إلى قيادات عسكرية أصغر عمرا وأكثر استنارة.   ولم يمر وقت طويل حتى نفذ مرسي خطوة جريئة أخرى حيث أصدر في نوفمبر إعلانا دستوريا يمنحه سلطات مؤقتة لا يستطيع القضاء المساس بها كوسيلة استباقية لكبح أي معارضة لدستور موالٍ للإسلاميين.   وكانت تلك الخطوة نقطة التحول في الحظوظ السياسية لجماعة الإخوان المسلمين حيث فقدت تأييد معظم الثوار، وتنامى المعارضون بوتيرة ثابتة خلال الشهور الستة التالية حتى بلغت مرحلة رفضت فيها العديد من مؤسسات الدولة، مثل الشرطة، التعاون مع حكومة مرسي.   ولم يدل السيسي إلا بالقليل من التصريحات العامة، لكنه فتح حوارا مع نظيره الأمريكي تشاك هاجل.   وفي مارس 2013، بينما كانت الأزمة تتصاعد، زار هاجل القاهرة والتقى مع السيسي للمرة الأولى.   وقال هاجل واصفا لقاءه مع وزير الدفاع المصري آنذاك: لقد كانت هناك كيمياء جيدة بيننا، وأعتقد أنه كان ينظر لي باعتباري شخصا يفهم الجيش، ويدرك التهديدات والحرب . وبينما ساءت الأزمة، كان هاجل الشخص الوحيد في الحكومة الأمريكية الذي يتواصل معه السيسي.   وقدر هاجل عدد مكالماته مع السيسي بنحو الخمسين، وتابع: لقد كنا بالمعنى الحرفي نتحدث ما يقرب من مرة أسبوعيا، وكانت بعض المكالمات تستغرق ساعة أو أكثر .   العديد من الأشخاص يعتقدون أن الجيش كان يخطط دائما للإطاحة بمرسي لكن هاجل مقتنع بأن السيسي لم يكن لديه في البداية نية الهيمنة على السلطة.واتفق معه دبلوماسيون آخرون.   وقال دبلوماسي أوروبي التقى مع السيسي عشرات المرات: إنه ليس الشخص الذي يقضي حياته في اشتهاء السلطة أو سعيا وراء الرئاسة .   العديد من المراقبين شددوا على أن الدوافع دائما ما تتسم بالميوعة أثناء فترة عدم الاستقرار السياسي.   مسؤول سابق بارز بإدارة أوباما علق قائلا: لم أكن أبدًا في وضع يخبرني فيه ملايين الأشخاص أنني أستطيع تغيير حال دولة إذا تدخلت، ولا أعرف كيف سينعكس ذلك على نفسيتي .   وفي اليوم الأخير من يونيو 2013، خرج نحو 14 مليون شخص, وفقًا لتقديرات، إلى الشوارع احتجاجًا على الحكومة.   واستطرد الكاتب: سألت هاجل عما كان يقوله السيسي في ذلك الوقت فتذكر قائلا: كان يقول لي: ماذا أستطيع أن أفعل، لا يمكنني الابتعاد، ولا أستطيع إفشال بلدي، يجب أن أقود الأمر، أنا الشخص الوحيد في مصر اليوم القادر على إنقاذ هذه الدولة .   وحتى النهاية، كانت قيادات الإخوان تعتقد أن السيسي يقف في جانبهم، وقال مسؤول بارز بالخارجية الأمريكية: أعتقد أن مرسي أخذته المفاجأة تماما عندما انقلب السيسي ضده .   وفي 3 يوليو، وضع الجنود مرسي رهن الاحتجاز، وظهر السيسي على شاشات التلفاز معلنا حكومة انتقالية تحكم مصر حتى انعقاد انتخابات جديدة والموافقة على دستور جديد.   وأثناء الشهور التي أعقبت ذلك، تمتع السيسي بشعبية هائلة، لكنه بدا عازما على استمرار شفرة الغموض.   لم يكن السيسي يظهر علنا إلا نادرا، ولم ينضم أبدا لأي حزب سياسي، وعندما ترشح في انتخابات الرئاسة عام 2014، لم يكن معه برنامج حقيقي، ولم يشارك في أي تجمعات انتخابية.   السيسي لم يكلف نفسه حتى بعناء توضيح بعض التفاصيل الأساسية عن حياته، بل إن القناة الرسمية لحملته على يوتيوب وضعت تاريخي ميلاد مختلفين له.   السيسي لديه 4 أبناء لكنه نادرًا ما تحدث عنهم علنًا، كما ظلت زوجته بعيدة تماما عن الأضواء.   ولكن منذ أن أصبح  رئيسا، كشف السيسي بشكل غير متعمد عن نفسه وعن الهياكل السياسية لمصر بشكل لم يكن يتصوره أحد.   وواصلت المجلة: كما ظهرت سلسلة من الفيديوهات والمقاطع الصوتية المسجلة سرا، والتي عرفت باسم تسريبات السيسي تحدث فيها الرئيس عن أمور حساسة تتراوح بين استغلال الإعلام إلى انتزاع أموال من دول الخليج .   انتهاكات حقوق الإنسان تجاوزت بكثير ما كانت عليه أيام مبارك، وأصبح الاقتصاد في درجة من الضعف تنذر بالخطورة. بحسب النيويوركر.   ورأى التقرير أنَّ الأحداث التي  شهدتها الشهور الثمانية عشر الأخيرة مثل تحطم الطائرة الروسية في سيناء، وقتل طالب إيطالي في القاهرة، واندلاع احتجاجات شعبية تتعلق بجزيرتي تيران وصنافير إنما تمثل تجسيدا للفشل السياسي.  

ستراتفور: قانون الهيئات الإعلامية يقمع المعارضة
AM 01:24 2017 January 18 ,Wednesday

قال مركز ستراتفور الأمريكي البحثي إن قانون التنظيم المؤسسي للصحافة والإعلام الذي صدق عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤخرا إنما يمثل خطوة أخرى من السلطات المصرية لقمع أي احتجاج عبر استهداف الإعلام..   وعلاوة على ذلك،  فإن رئيس المجلس يتم تعيينه بقرار من الرئيس، بحسب نص القانون، كما أن ترشيحات أعضائه التي تتم  من خلال البرلمان وهيئات حكومية أخرى، تخضع جميعها لموافقة الرئيس.   وأردف التقرير: “القانون خطوة جديدة من السلطات المصرية في إطار سعيها لقمع المعارضة عبر استهداف الإعلام صاحب التاريخ الطويل والشهرة في مصر والعالم العربي .   ونشرت الجريدة الرسمية القانون رقم 92 لسنة 2016 في 24 ديسمبر.   وتنص مادته السادسة على تشكيل المجلس الأعلى بقرار من رئيس الجمهورية من 13 عضوا يتم اختيارهم على الوجه الآتي:   1- رئيس المجلس يختاره رئيس الجمهورية.   2- نائب لرئيس مجسل الدولة يختاره المجلس الخاص للشئون الإدارية بمجلس الدولة.   3- رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية.   4- ممثل للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات يختارهخ رئيس مجلس إدارة الجهاز.   5- اثنان من الشخصيات العامة وذوي الخبرة يختارهما رئيس الجمهورية.   7- اثنان من الإعلاميين بناء على ترشيح مجلس إدارة نقابة الصحفيين من غير أعضائه.   8- اثنان من الشخصيات العامة وذوي الخبرة بناء على ترشيح مكتب مجلس النواب من غير أعضائه.   9- ممثل للمجلس الأعلى للجامعات من أساتذة الصحافة والإعلام العاملين بالجامعات المصرية بناء على ترشيح المجلس الأعلى للجامعات.   10- تلتزم  الجهات المشار إليها في البنود أرقام 6 ، 7، 8، 9 خلال الثلاثة أشهر السابقة على انتهاء مدة عمل المجلس بترشيح ضعف العدد المطلوب من كل منها لعضوية المجلس الأعلى وإخطار رئيس الجمهورية بأسمائهم ليختار من بينهم العدد المطلوب.   وإذا انقضت المدة المشار إليها دون إخطار هذه الجهات رئيس الجمهورية بأسماء مرشحيها لأي سبب من الأسباب، يتولى رئيس الجمهورية إصدار القرار بمراعاة استكمال أسمائهم من الفئة التي لم تقم الجهة المعنية بالإخطار بمرشحها، بناء على ترشيح مكتب مجلس النواب.

إسرائيل تعرب عن استيائها من مؤتمر السلام في باريس
PM 01:24 2017 January 18 ,Wednesday

      أعرب وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيجدور ليبرمان، عن رفضه الشديد لمؤتمر السلام الدولي، المزمع عقده منتصف يناير المقبل، بالعاصمة الفرنسية باريس.   وقال ليبرمان اليوم الإثنين، في تصريحات صحفية له، هذا ليس مؤتمرًا للسلام بل محاكمة سيئة لدولة إسرائيل .   من جانبها تسعى فرنسا لإعطاء دفعة جديدة من أجل التوصول إلى حل سلمي للصراع في الشرق الأوسط، وتهدف المبادرة الفرنسية إلى إقامة دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل.   ورأى ليبرمان أن الهدف الحقيقي من هذا المؤتمر هو الإضرار بأمن إسرائيل وسمعتها، وشبَّه المؤتمر المزمع عقده بقضية دريفوس الحديثة ، مشيرًا إلى أن الفارق الوحيد بين الواقعتين هو أنه ليس يهوديًا واحدًا فقط يقبع اليوم في قفص الإتهام بل شعب إسرائيل بأكمله .   جدير بالذكر أن قضية النقيب الفرنسي اليهودي، ألفريد دريفوس، هزت فرنسا على المستوى السياسي الداخلي قبل أكثر من قرن، وكان الضابط دريفوس ، قد تم اتهامه بتسريب أسرار عسكرية إلى ألمانيا خلال المحاكمة التي أشيع أنها أجريت على خلفية معاداة السامية.   وكان من أشهر الواقفين خلف دريفوس ، الكاتب إميل زولا، بالإضافة إلى التيار اليساري، وانتهت المحاكمة بتبرئة دريفوس وإعادة تأهيله في يوليو 1906.

بعد سحب مصر مشروع وقف الاستيطان..صحيفة أسرائيلية: من أجل ترامب السيسي يضحي بقضايا العرب
PM 01:27 2017 January 18 ,Wednesday

    قالت صحيفة جيروزاليم بوست اﻹسرائيلية إن مصر سعت لإظهار أنها تستخدم عضويتها في مجلس الأمن لصالح الفلسطينيين من خلال تقديمها لقرار يطالب بتجميد البناء في المستوطنات اﻹسرائيلية، إلا أنّها لم تحصل إلا على الضرر لمصداقيتها بعد سحبها للقرار، وبقي السيسي في أضعف حالاته.     وفيما يلي نص التقرير:   وجهة النظر المصرية في المداولات بشأن قرار مجلس الأمن الدولي ﻹدانة النشاط الاستيطاني الإسرائيلي، لم تكن قوية، ولم تحصل القاهرة من علاقتها بإدارة الرئيس اﻷمريكي المنتخب دونالد ترامب، إلا الضرر على المدى القصير لمصداقيتها.   مصر قدمت مشروع قرار الأربعاء الماضي، قبل سحبه الخميس بعد ضغوط ترامب وإسرائيل، وصوتت لصالحه يوم الجمعة عندما قدمته نيوزيلندا، والسنغال، وفنزويلا، وماليزيا.   صياغة مشروع القانون - الذي نصّ على أن المستوطنات ليس لها شرعية قانونية - كان فرصة لنظام الرئيس عبد الفتاح السيسي المحاصر لإظهار دعمه للقضية الفلسطينية الذي يتردد صداه في جميع أنحاء العالم العربي، وهو أولوية بالنسبة لكثير من المصريين.   وقال مخيمر أبو سعدة أستاذ العلوم السياسية في جامعة الأزهر بمدينة غزة : معظم القادة العرب يحاولون دعم القضية الفلسطينية لمواصلة إضفاء الشرعية على نظامهم في نظر شعبهم، ومثل هذا القرار سيكون شيئًا جيدًا في عيون الناس .   مصر أرادت إظهار أنها تستخدم عضويتها في مجلس الأمن لصالح الفلسطينيين.   القرار كان فرصة للنظام لإظهار أنه يعمل لصالح الفلسطينيين، رغم المشاكل الاقتصادية اﻷمنية بما فيها الهجوم على الكاتدرائية البطرسية قبل أسبوعين التي قتل فيها 25 شخصا.   ولكن كل شيء تغير عندما أعلن ترامب الخميس أن الولايات المتحدة يجب أن تستخدم حق النقض ( الفيتو) ضد القرار، وبما أن السيسي يعول على دعم ترامب لنظامه المترنح، فهو ببساطة لا يستطيع الذهاب ضد إرادة الرئيس المنتخب.   ولفهم سبب هذا اﻷمر يجب الأخذ في الاعتبار مدى ضعف موقف السيسي، حتى قبل الهجوم على الكنيسة فهو يواجه تحديات لا تعد ولا تحصى، بما في ذلك تدهور العلاقات مع السعودية؛ الراعي الرئيسي للاقتصاد المصري، التي علقت إمدادات الوقود المدعومة إلى القاهرة بسبب زيادة ميل مصر تجاه نظام الأسد وروسيا في الحرب الأهلية السورية. بجانب المواجهة مع جماعة الإخوان، والعنف في سيناء، ومشاكل الشباب المصري، بما في ذلك ارتفاع معدلات البطالة.   وقالت ميرا تذريف المتخصصة في الشئون المصرية بجامعة تل أبيب: السيسي حاليا أكثر ضعفا من أي وقت مضى منذ أن أصبح رئيسا .   النقطة المضيئة الوحيدة للسيسي هي انتخاب ترامب، بدلا من كلينتون، التي اتهمها السيسي بدعم الإخوان المسلمين، وكان يشعر بالقلق بسبب مراقبتها لسجل حقوق الإنسان في مصر، ولا توجد مثل هذه المشاكل مع ترامب، الذي دعا خلال الحملة الانتخابية لاستهداف أسر الإرهابيين.   التقى السيسي وترامب في نيويورك في سبتمبر، وأشاد كل منهما بالآخر، ووصف ترامب السيسي بأنه رجل رائع .   السيسي يضع نصب عينيه المساعدات الاقتصادية التي يحتاجها بشدة بجانب الدعم الدبلوماسي، في حين ترامب ينظر لمصر باعتبارها حليفا رئيسيا في العالم العربي.   والسيسي وبالتأكيد لن يدمر كل هذا، من أجل قرار الأمم المتحدة، لذلك سحبت مصر القرار حفاظا على عطايا ترامب.   ولكن عندما أعيد تقديم القرار صوتت مصر لصالح القرار، مستندة إلى أن تبريرها بأنها بذلت قصارى جهدها عن طريق سحب القرار، وباعتبارها دولة عربية ليس لديها خيار سوى دعم القرار، سوف تقبله أمريكا إسرائيل.   ولكن بقيت هناك مشكلة واحدة فقط، كيف يبرر ذلك للجمهور المصري، لهذا جاءت وزارة الخارجية للتأكيد على أن سحب القرار لم يكن إلا مناورة تكتيكية.   وأحمد أبو زيد المتحدث باسم الوزارة: مصر كانت تريد مزيدا من الوقت للتأكد من أنه لن تستخدم أي بلد حق النقض لمنع القرار، خاصة بعدما دعا الرئيس المنتخب الإدارة الحالية لاستخدام الفيتو ضد القرار .   كما قدم أبو زيد تفسيرا آخر في تصريحات نشرتها المصري اليوم، قائلا: مصر - التي سوف تكون الشريك الرئيسي في أي مفاوضات مستقبلية بين الجانبين الإسرائيلي، والفلسطيني بالتنسيق مع الإدارة الأمريكية الجديدة - وجدت أنه من المهم الحفاظ على التوازن الضروري للتأكّد من أنه يمكن أن تؤثر على جميع الأطراف في أي مفاوضات مستقبلية.   ولكن بغضّ النظر عن التفسيرات الرسمية، شيء واحد واضح، بالنسبة لمصر، الحفاظ على علاقات جيدة مع ترامب، بمثابة لعب بالورقة الرابحة.

جارديان: تنشر مقال عن إسراء عبد الفتاح
AM 06:48 2017 January 17 ,Tuesday

  “إسراء عبد الفتاح المعروفة باسم فتاة الفيسبوك بسبب نشاطها على الشبكة الاجتماعية،  والتي أسست حركة شباب 6 أبريل صاحبة القوة الدافعة في المظاهرات التي أنهت 30 عاما من عهد مبارك، تجد نفسها الآن ضحية للإدارة الاستبدادية للرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي .   جاء ذلك في إطار تقرير بصحيفة الجارديان حول آخر تطورات منع الناشطة المصرية من السفر.   وإلى النص الكامل   بعد حوالي 10 أيام، ستنظر محكمة مصرية في استئناف قدمته الصحفية إسراء عبد الفتاح ضد قرار جائر بمنعها من السفر منذ عامين.   وفي يناير 2015، تم منع إسراء عبد الفتاح من السفر  أثناء سعيها للحصول على منحة من جامعة ستانفورد بكاليفورنيا، حيث أصدر أحد القضاة القرار على أساس ادعاءات تلقيها تمويلات أجنبية غير مشروعة.   تصعيد استئناف عبد الفتاح جاء بدعم من شركة محاماة، ومنظمة غير حكومية يقع مقرها بلندن تحمل اسم مبادرة الدفاع القانوني عن الإعلام ، وتحظة كذلك بمساندة  من لجنة حماية الصحفيين .   وخسرت عبد الفتاح استئنافين سابقين في هذا الصدد.   ولعبت الناشطة المصرية دورا مساعدا في أشعال انتفاضة 2011 التي أسقطت حسني مبارك، وكانت مرشحة لنيل جائزة نوبل للسلام.   إسراء عبد الفتاح المعروفة باسم فتاة الفيسبوك بسبب نشاطها على الشبكة الاجتماعية،  والتي أسست حركة شباب 6 أبريل صاحبة القوة الدافعة في المظاهرات التي أنهت 30 عاما من عهد مبارك، تجد نفسها الآن ضحية للإدارة الاستبدادية للرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي.   والآن تجد عبد الفتاح نفسها ضحية للإدارة الاستبدادية للرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي.   مدونون ونشطاء آخرون صدر ضدهم حظر سفر بعد ادعاء حصولهم على تمويلات أجنبية بشكل غير مشروع.   شريف منصور منشق برنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في لجنة حماية الصحفيين علق قائلا: “اتهامات التمويل غير المشروع التي توجهها الحكومة المصرية تمثل بضوح ذريعة لقمع الانتقادات وحرية التعبير .   وذكرت الصحفية المصرية أنها تعرضت لمضايقات من الشرطة وأنصار الحكومة بعد نشرها فيديو في أبريل الماضي عبر صفحتها على فيسبوك انتقدت فيه قرار حكومة السيسي بالتنازل عن جزيرتي تيران وصنافير للسعودية.   وفي سبتمبر الماضي، نشر جروب موال للحكومة على فيسبوك صورا خاصة لعبد الفتاح، واتهموها بعدم الحشمة لظهورها دون ارتداء الحجاب.   وفي نوفمبر، أعلنت إسراء عبد الفتاح استقالتها من صحيفة اليوم السابع، التي عملت فيها على مدى سنوات ككاتبة عمود ومستشارة تواصل اجتماعي.   وتعتقد عبد الفتاح أن إدارة الصحيفة تعرضت لضغوط حكومية، ولفتت أنها استقالت بعد أن طلبت منها الإدارة الحصول على إجازة مفتوحة.   وبات مستحيلا بالنسبة لها الاستمرار في العمل كصحفية بسبب الرقابة المتطفلة على المستوى الشخصي والإنترنت.   وقالت صحيفة واشنطن بوست إن السلطات المصرية حظرت برامج اتصالات مشفرة مثل سيجنال يعتمد عليها صحفيون ونشطاء.   ووفقا لبيان، نشره فريق الدفاع عن إسراء عبد الفتاح، فقد تم مناشدة ديفيد كاي المقرر الخاص المعني بتعزيز وحماية الحق في حرية الرأي والتعبير للأمم المتحدة باتخاذ خطوات عاجلة لحمايتها ودعوة السلطات المصرية إلى الامتثال للالتزامات القانونية الدولية.   المناشدة قدمها بشكل مشترك كل من شركة هوارد كينيدي للمحاماة بلندن، ومنظمة Doughty Street Chambers، و مبادرة الدفاع القانوني عن الإعلام .   وأشار البيان إلى ما وصفه بـ المخالفات العديدة المستمرة ضد حق إسراء عبد الفتاح في حرية الرأي والتعبير، كجزء من حملة قمعية على المجتمع المدني وخنق الأصوات الناقدة .   ولفت  إلى أن حرية تعبير عبد الفتاح تتعرض لخطورة كلية من إمكانية تعرضها للاعتقال التعسفي أو تجميد أصولها، وغيرها من مظاهر سوء المعاملة .  

محلل إسرائيلي: المصالح تكسب.. شراكة قطر في حقل غاز مصري نموذجا
PM 02:09 2017 January 18 ,Wednesday

    قال دورون بيسكين المحلل الاقتصادي الإسرائيلي إن المصالح الاقتصادية في الشرق الأوسط تطغى على الخصومات السياسية، مدللا على ذلك باتساع النفوذ الاقتصادي الروسي داخل البلدان السنية، رغم الموقف المعروف للسنة المناهض لسياسات موسكو في المنطقة خاصة فيما يخلص الملف السوري.   وكتب في مقال بموقع كالكاليست الاقتصادي الإسرائيلي :”تشمل المصالح الاقتصادية لروسيا في الشرق الأوسط مجالات متعددة، أبرزها البترول والغاز. إذ تنشط لوك أويل في العراق ومصر، وتعد غازبروم موردة الغاز الرائدة لتركيا .   ومضى يقول :”في الشهر الجاري اشترت روسنفت (عملاقة البترول الروسية) من إيني الإيطالية 30% من أسهم أكبر حقل للغاز الطبيعي في مصر ، شروق. دفع الروس للإيطاليين 1.12 مليار دولار في الصفقة، التي تضمنت أيضا إمكانية شراء 5% أخرى من أسهم الحقل مستقبلا .   وتابع المحلل الاقتصادي الإسرائيلي:”الصفقة في مصر جاءت بعد أيام معدودة من شراء صندوق الثروة السيادي القطري وشركة جلينكور لتجارة السلع الأولية من الحكومة الروسية 19.5% من أسهم روسنفت مقابل نحو 11 مليار دولار. لذلك تحمل استثمارات روسنفت في حقل الغاز المصري في طياتها أيضا استثمارات قطرية غير مباشرة ونادرة، لأن الدولة الخليجية الصغيرة تعتبر منبوذة بالنسبة لنظام السيسي على خلفية دعمها لجماعة الإخوان المسلمين .   ورغم انطلاق حملة إلكترونية للمطالبة بمقاطعة روسيا اقتصاديا على خلفية تورطها في مذابح حلب، وحث المواطنين في السعودية السلطات على مقاطعة موسكو اقتصاديا ، وهي الحملة التي انتشرت في باقي الدول الخليجية، فقد وجدت السعودية نفسها في نفس الجانب مع روسيا فيما يتعلق بمحاولة العمل على استقرار سوق النفط العالمي، إذ تعاونت الدولتان بشكل وطيد الشهر الماضي في مؤتمر الأوبك ما تمخض عن اتفاق بتحديد انتاج النفط.   وقال بيسكين إنه ورغم الخلاف السياسي بين الرياض وموسكو فإن السعوديين معنيون بالحفاظ على العلاقات مع روسيا، مشيرًا إلى أنَّ هيئة كبار العلماء السعودية المرتبطة بالأسرة الحاكمة كانت حريصة على إصدار فتوى عقب اغتيال السفير الروسي في تركيا تحرم المساس بالسفراء والدبلوماسيين الأجانب، بل وتحرم إبداء السعادة في مثل هذه الهجمات.   واستدرك قائلا :”تشير نظرية المؤامرة التي انتشرت على شبكات التواصل في السعودية إلى الفجوة بين أداء الحكومة وبين المشاعر الشعبية. وبحسب النظرية فإنّ السعوديين والروس حاكوا صفقة متشابكة تضمنت اتفاق النفط في فيينا من جهة، ومن جهة أخرى سيطرة الأسد من جديد على حلب. وجد المؤمنون بالنظرية سندًا لهم في دعوة موسكو الرياض للانضمام لمحاولات إنهاء الصراع في سوريا، جنبًا إلى جنب مع إيران وتركيا .

شجرة كريسماس تحول احتفالات بالميلاد لمأساة في بريطانيا
PM 01:45 2017 January 16 ,Monday

    تسببت شمعة في تحويل الاحتفالات بأعياد الميلاد إلى مأساة في المملكة المتحدة حينما تسببت في إضرام النيران بشجرة الكريسماس بأحد المنازل المملوكة لزوجين بمدينة رذينج، وهو الأمر الذي أصيب معه الزوجان الطاعنان في السن أيضًا بحروق خطيرة.   وتظهر الصور التي نشرتها صحيفة ديلي ميل البريطانية ألسنة الدخان المتصاعدة من المنزل الواقع في منطقة دورنجتون هيل ، وهو ما تطلب استدعاء أجهزة إطفاء الحرائق لإخماد النيران المشتعلة التي التهمت كافة محتويات المنزل.   وذكرت الصحيفة أنَّ الزوجين قد فقدا منزلهما، وتم اصطحابهما إلى المستشفى بعدما تبين إصابتهما بحروق خطيرة واختناق نتيجة الدخان الكثيف الذي ملأ المكان.   وقال أدريان مورفي من هيئة إطفاء وإنقاذ ويست سوسيكس إن شجرة عيد الميلاد قد تسببت في إحراق المنزل بصورة كاملة، مضيفًا: إذا ما اشتعلت شجرة عيد الميلاد، يكون الحريق هائلا.   وتابع مورفي: تتحول الشجرة حينئذ إلى كرة من اللهب. وواصل: أعتقد أن الزوجين ينحدران من أصول ألمانية، وأنهم كانا يريان شجرة عيد الميلاد لأحفادهما.   وأتم: أودّ أن ألفت نظر الجميع إلى مدى خطورة الشمع المشتعل في أعياد الميلاد.   وتعتقد أجهزة الإطفاء أن الحريق نشب حينما اشتعلت شمعة في شجرة عيد الميلاد بمنزل الزوجين، وهو ما تسبب أيضًا في اشتعال النيران في العقار المجاور وإحداث تلفيات كبيرة به.

هآرتس: ارتفاع وتيرة البناء اليهودي بالقدس الشرقية منذ انتخاب ترامب
PM 01:42 2017 January 16 ,Monday

    كشفت صحيفة هآرتس العبرية عن ارتفاع ملحوظ في عدد خطط البناء المخصصة لليهود خارج حدود ما يسمى بالخط الأخضر في القدس المحتلة، وذلك منذ فوز الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب في انتخابات الرئاسة الأمريكية.   وأضافت أنه في المقابل وخلال الفترة نفسها تزايدت معدلات أعمال العدم التي تقوم بها السلطات الإسرائيلية لمنازل الفلسطينييين بالقدس الشرقية ارتفاعا كبير، وهو التوجه الذي أبدت إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما قلقها حياله.   “هآرتس قالت إن اللجنة المحلية للتخيط والبناء في القدس يتوقع أن تصادق هذا الأسبوع بشكل نهائي على بناء ما يزيد عن 600 وحدة سكنية في الأحياء اليهودية خارج الخط الأخضر.   وأوضحت أن قرار اللجنة جاء ردا على قرار مجلس الأمن الدولي الجمعة القاضي بتجميد البناء في المستوطنات وفي القدس الشرقية.   وأشارت إلى أن اللجنة بصدد إصدار تصاريح بناء لـ 262 وحدة سكنية في مستوطنة رامات شلومو و216 وحدة في حي راموت و140 وحدة في بسجات زئيف ، وربما تناقش إصدار تصاريح لوحدات أخرى في بسجات زئيف و راموت .   وسلطت الصحيفة الضوء على معطيات جمعتها جمعية عير عاميم تشير إلى تغير كبير في اتجاهات بناء اليهود بالقدس الشرقية. فبين عامي 2014- 2015 لوحظ تباطؤ كبير في الموافقة على خطط البناء بالمدينة، إذ أوقف مكتب رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو عدد من خطط البناء ذات الحساسية الكبيرة من الناحية السياسية.   لكن في عام 2016، وتحديدا منذ الانتخابات الأمريكية تزايدت معدلات خطط البناء في القدس الشرقية، سواء المقدمة، أو تلك التي تم الموافقة عليها.   فعلى سبيل المثال، في 2014 وافق نتنياهو على بناء 775 وحدة سكنية لليهود خارج الخط الأخضر، بينما تراجع العدد في 2015 ليصل إلى 395، فيما وافق رئيس الحكومة الإسرائيلية هذا العام على بناء 1506 وحدة على أراضي القدس الشرقية، نحو 1000 منها منذ نوفمبر الماضي.   في المقابل، هدمت سلطات الاحتلال خلال عامي 2014- 2015 ما بين 40 إلى 70 منزلا فلسطينيا، معظمها لم تكن مأهولة، أو استخدمت لتربية الماشية. بينما في 2016 هدم الاحتلال نحو 130 منزلا فلسطينيا، بينهم وللمرة الأولى أبنية في أحياء خلف الجدار العازل.   سبب الخلاف الرئيس في عملية البناء بالقدس الشرقية، - والكلام لـ هآرتس - يتعلق بحي جفعات هماتوس بجنوب المدينة، والذي أثار بناؤه قلقا كبيرا لدى إدارة أوباما، كونه يفترض أن يطوق قرية بيت صفافا الفلسطينية من جميع الاتجاهات بأحياء يهودية. وخلال السنوات الأخيرة جرى تجميد مناقصات البناء في الحي، وإذا ما أعيد نشرها في القريب، سيكون هذا شاهدا على تغير المزاج بين تل أبيب وواشنطن.   وقال آفيف تترسكي الباحث في جميعية عير عاميم المناهضة للاستطيان :”عملية البناء الإسرائيلي التي تقسم وتفصل القدس الفلسطينية، جنبا إلى جنب مع هدم المنازل وطرد الأسر الفلسطينية لصالح جمعيات المستوطنين، هو الواقع الذي خلقه نتنياهو في القدس .   وتابع :” أرسل العالم رسالة واضحة لإسرائيل حول انعدام شرعية تلك السياسات، والآن حاون الوقت لأن تختار الحكومة سياسة أخرى: لتقديم القدس كبيت للشعبين وتبني تسوية قائمة على عاصمتين في المدينة .   ويتوقع مراقبون أن تزيد إسرائيل من وتيرة البناء في المستوطنات بالضفة الغربية والقدس الشرقية، بعد تسلم ترامب مهام منصبه في 20 يناير، رغم صدور قرار جديد بمجلس الأمن رقم 2334 يجرم الاستيطان ويؤكد على عدم شرعيته.

"حقوق الإنسان" تدعو السلطات الليبية لمساعدة المدنيين الفارين من سرت
PM 04:16 2017 January 18 ,Wednesday

دعت منظمة هيومن رايتس ووتش اليوم السبت، السلطات الليبية إلى تقديم المساعدة الضرورية للمدنيين الذين فروا من قبضة الإرهابيين في سرت والذين احتجز بعضهم للاشتباه في صلتهم بتنظيم داعش.   وقالت المنظمة في بيان إنه على السلطات الليبية ضمان الأمن وتقديم المساعدة الطبية العاجلة إلى أكثر من 120 امرأة وطفلاً معتقلين حالياً في سجن مصراتة (200 كلم شرقي طرابلس) بعد أن فروا من معارك سرت .   وأعلنت القوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني في 5 ديسمبر 2016، أنها استعادت كامل مدينة سرت من داعش الذي احتلها في يونيو 2015.   وبعد إخلاء المدينة قررت السلطات الليبية اعتقال عدد من المدنيين للاشتباه في صلتهم بالتنظيم المتطرف، خصوصاً مع تفجير نساء أنفسهن بعد خروجهن من المدينة.   واعتبرت المنظمة أنه من واجب السلطات الليبية ضمان الرفاه والأمن للنساء والأطفال الذين كانوا في سرت.   وقالت هيومن رايتس ووتش إنه بإمكان الأمم المتحدة والوكالات الإنسانية مساعدة السلطات الليبية على العثور على وجهات آمنة لهؤلاء الأشخاص حتى يمكنهم تلقي العلاج من جروحهم وأمراضهم وسوء التغذية الذي يعاني منه خصوصاً الأطفال الأصغر سناً.   وكان مسؤول عسكري في قوات حكومة الوفاق الوطني أعلن في 9 ديسمبر، أن سكان سرت لا يمكنهم أن يعودوا إلى منازلهم قبل شهر على الأقل، بسبب عمليات إزالة الألغام والمتفجرات.   وغرقت ليبيا في الفوضى إثر الإطاحة بنظام معمر القذافي في 2011.

منظمة يمنية: 150 ألف طفل بحاجة لمساعدات "منقذة للحياة" بمحافظة حجة
AM 11:35 2017 January 16 ,Monday

دعت منظمة مستقلة تعنى بحقوق الطفل، اليوم السبت، إلى تقديم أغذية ومساعدات طبية منقذة للحياة لنحو 60 ألف أسرة نازحة بمحافظة حجة شمال غربي اليمن.   وأفاد البيان نزح غالبية سكان المناطق المحاذية للشريط الحدودي الممتد (مع السعودية) من (مديرية) ميدي إلى (مدينة) الملاحيط، وتقدر بأكثر من 100 ألف أسرة على الأقل منذ بداية المواجهات في (مديرية) حرض وميدي العام 2015 .   وتشير المعلومات الميدانية إلى أن أكثر من 150 ألف طفل وطفلة، بحاجة لأغذية أساسية وتكميلية، بحسب البيان.   وأضاف أن مخاطر الجوع والانعدام شبه الكامل للخدمات الصحية الأساسية تتزايد، وبدأت تنتشر (أمراض) الكوليرا والملاريا والجرب، وأمراض معدية أخرى .   وناشدت المنظمة في بيانها، المنظمات الإغاثية بـ تكثيف جهودها لإيصال المساعدات إلى مستحقيها بصورة عاجلة، للتخفيف من آثار الجوع ونقص الغذاء .   وفي وقت سابق خلال ديسمبر الجاري، قالت الأمم المتحدة، إن 18 مليون يمني (من أصل 27 مليونا) بحاجة إلى مساعدات إنسانية، بينهم 10.3 مليون ذوي احتياج شديد، و7 ملايين لا يعرفون إن كانوا سيتناولون الوجبة المقبلة أم لا.   ووفق منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونسيف)، فإن أطفال اليمن هم الشريحة الأكثر تضررا، مبينةً أن كل 10 دقائق يموت طفل يمني جراء سوء التغذية، مع ارتفاع عدد المهددين بسوء التغذية الحاد إلى أكثر من 460 ألف طفل، وانتشار التقزم وسط الأطفال، ولا سيما شمالي اليمن.   ومنذ نحو عامين يشهد اليمن حربًا بين القوات الموالية للحكومة اليمنية من جهة، ومسلحي جماعة أنصار الله (الحوثيين)، وقوات الرئيس السابق علي عبد الله صالح من جهة أخرى، مخلفة أوضاعا إنسانية صعبة.   ومع استمرار الحرب وتفاقم الوضع الإنساني يحمّل كل طرف المسؤولية للآخر، فبينما تقول حكومة هادي إن انقلاب الحوثيين على السلطة هو الذي أوصل اليمن إلى الوضع الراهن، بينما يحمّل تحالف الحوثي وصالح السعودية المسؤولية، مرددا أن الحرب التي تشنها عليهم والحصار المفروض على الواردات هو السبب في المجاعة.

أبرز الراحلين في 2016.. "سي إن إن" تؤبن بطرس غالي وتتجاهل زويل
AM 07:31 2017 January 18 ,Wednesday

  القائمة تضمنت اسم  الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة ووزير الخارجية المصري الأسبق بطرس بطرس غالي الذي تقلد المنصب الأممي في تسعينات القرن المنصرم، ووافته المنية في 16 فبراير 2016 عن عمر ناهز 93 عاما.       كما اختارت سي إن إن المعمارية العراقية العالمية زها حديد التي وضعت تصميم  مركز الألعاب المائية بلندن وغيره من المنشآت فائقة التميز، وماتت في مارس الماضي بسبب أزمة قلبية عن عمر ناهز 65 عاما.         وبالرغم من أن القائمة ضمت 114 من المشاهير الذي ودعوا دنيانا في 2016، لكنها خلت من اسم الدكتور أحمد زويل الحائز على جائزة نوبل في مجال كيمياء الفيمتو، والذي عمل سنوات طويلة محاضرا بمعهد كاليفورنيا للتقنية.     وفيما يلي بعض الشخصيات التي شملها الاختيار:   محمد علي  كلاي       بطل العالم لملاكمة الوزن الثقيل 3 مرات وكان له جمهوره من جميع القارات، وربما كان في وقت ما  أشهر رجل على وجه الأرض، بحسب  سي إن إن.     كريج ساجر       المراسل الرياضي الأمريكي الشهير الذي مات في 15 ديسمبر بعد معاناة مع سرطان الدم   آلان ثيك       الممثل الأمريكي المعروف بدوره في فيلم Growing Pains أو آلام متزايدة .     - جون جلين       أول رائد فضاء أمريكي يدور حول الأرض، ومات في 8 ديسمبر عن عمر ناهز 95.     شارون جونز     - المغنية الأمريكية  السمراء التي ماتت من سرطان البنكرياس.   نانسي ريجان     سيدة أمريكا الأولى السابقة وزوجة الرئيس الراحل رونالد ريجان وماتت عن عمر 94 عاما     جوين افيل     - مذيعة شبكة بي بي إس الشهيرة ماتت بالسرطان عن عمر يناهز 61 عاما.   إيلي فيزيل       البروفيسور الأمريكي اليهودي الحائز على جائزة نوبل للسلام     توم هايدن     ناشط السلام الأمريكي الشهير الذي كان معارضا قويا لحرب فيتنام.   كيفن مينيلي   الممثل الكوميدي الأمريكي  الذي توفي في 21 أكتوبر 2016 لكن سبب وفاته ما زال غامضا.  

مسؤول أمريكي لـ "بي بي سي": ترامب أقنع مصر بسحب مشروع قرار إدانة المستوطنات اليهودية
PM 01:40 2017 January 18 ,Wednesday

ترامب كلمة السر في إرجاء مصر مشروع قرار المستوطنات الإسرائيلية.. كان هذا فحوي التقرير الذي أوردته هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي والذي أشارت فيه صراحة إلى أن قرار القاهرة بإرجاء مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة بخصوص إدانة الأنشطة الاستيطانية اليهودية في الضفة الغربية جاء في أعقاب تدخل مباشر من الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب.    وذكر التقرير المنشور على النسخة الإليكترونية الصادرة باللغة الإنجلزية لـ بي بي سي اليوم الجمعة أن المسئولين الإسرائيليين اتصلوا بالفريق الانتقالي لـ ترامب في أعقاب علمهم بأن إدارة الرئيس المنتهية ولايته باراك أوباما ربما تمتنع عن التصويت في مجلس  الأمن بشأن مشروع القرار ذاته.       ونقل التقرير عن مسؤول أمريكي تحدث إلى بي بي سي حصريا أنه لولا تدخل ترامب، لما أقدمت القاهرة على سحب مشروع قرار إدانة المستوطنات الإسرائيلية في الضفة.       وأوضح التقرير أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ناقش القضية هاتفيا مع دونالد ترامب، بحسب بيان صادر عن مكتب السيسي.       وأضاف البيان أن السيسي وترامب اتفقا على أهمية إعطاء الفرصة للإدارة الأمريكية الجديدة للتعامل مع الجوانب المختلفة للقضية الفلسطينية بصورة شاملة.       وطالب مشروع القرار الذي تقدمت به مصر إلى مجلس الأمن الدولي بوقف الأنشطة الاستيطانية في الضفة الغربية والقدس المحتلة، لما يمثل ذلك من خرق للقانون الدولي.       وكان من المقرر طرح مشروع القرار للتصويت عليه أمس الخميس في مجلس الأمن، لكن مصر سحبته قبيل سويعات من الاجتماع الذي كان مقررا عقده لهذا الغرض.       وأعرب رون ديرمر، السفير الإسرائيلي لدى واشنطن عن بالغ امتنانه لـ ترامب، في تغريدة له على موقع التدوينات المصغر تويتر ، قائلا:  إسرائيل تثمن المطالبة الواضحة للرئيس  الأمريكي المنتخب ترامب باستخدام حق النقض ( الفيتو) ضد مشروع قرار في مجلس الأمن.       وتقليديا تحمي الولايات المتحدة التي تملك استخدام حق الفيتو بوصفها عضوا دائما في مجلس الأمن، إسرائيل من أية قرارات تجلب عليها إدانات، عبر التصويت ضدها في مجلس  الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة.       ولطالما أوضحت إدارة أوباما موقفها المعارض من سياسة بناء المستوطنات في الضفة، لكن كانت ثمة تكهنات بأن أوباما سيتخلى عن هذا النهج في الشهر الأخير له في منصبه، لتسمح بتمرير القرار بامتناعها عن التصويت.       وحث دونالد ترامب مجلس الأمن أمس الخميس على رفض مشروع القرار. وقال ترامب في بيان: السلام بين إسرائيل والفلسطينيين سيتحقق فقط عبر المفاوضات المباشرة بين  الطرفين، وليس عن طريق فرض شروط من جانب الأمم المتحدة .       وأضاف: يضع هذا إسرائيل في موقف تفاوضي ضعيف للغاية، وهو غير عادل بالمرة بالنسبة لكل الإسرائيليين .       وبعد تأجيل التصويت، صرح مسؤول إسرائيلي لوكالة رويترز للأنباء بأن بلاده حذرت إدارة أوباما مقدما، من أنها ستلجأ للرئيس المنتخب ترامب، في حال امتناع واشنطن عن التصويت، وأكد أن بلاده طلبت من ترامب مباشرة التدخل في الأمر.       لكن أربعة أعضاء آخرين بمجلس الأمن حذروا من أنه إذا لم تمض مصر قدما بمشروع القرار، فإنهم سوف يتقدمون هم بمشروع القرار.       وقال ممثلو دول نيوزيلندا وفنزويلا وماليزيا والسنغال إنهم يحتفظون بحقهم في التقدم بمشروع القرار.       ولا تتمتع أي دولة من تلك الدول الأربعة بعضوية دائمة في مجلس الأمن، وإنما عضوية مؤقتة.       ويحتاج مشروع هذا القرار إلى موافقة تسعة أعضاء في مجلس الأمن.       ويرى دبلوماسيون أن تمرير مشروع القرار يمثل فرصة أخيرة لمجلس الأمن لاتخاذ قرارات متعلقة بالشرق الأوسط قبل تولي الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب مهامه الرئاسية، إذ أن الأخير لمح أنه يدعم بناء إسرائيل مستوطناتها في العديد من المناطق المثيرة للجدل، وكذلك يرى أنه لا يتوجب الضغط على إسرائيل للدخول في مفاوضات مع الفلسطينيين.       ويعتبر بناء المستوطنات القضية الرئيسية في الصراع العربي الإسرائيلي. ويعيش قرابة 500 ألف يهودي في نحو 140 مستوطنة  تم بنائها منذ احتل الكيان الصهيوني الضفة الغربية والقدس الشرقية.    

إيتار تاس: خبراء روس في مصر العام المقبل لمراجعة أمن المطارات
AM 08:19 2017 January 15 ,Sunday
الرئيس السوداني يتعهد بأن توفر بلاده الاحتياجات الغذائية للدول العربية
PM 01:31 2017 January 18 ,Wednesday

تعهد الرئيس السوداني عمر البشير، بأن توفر بلاده المنتجات والاحتياجات الغذائية لكافة الدول العربية، خلال الفترة القادمة، وذلك في إطار المبادرة التي أطلقها لتحقيق الأمن الغذائى العربي.   جاء ذلك في كلمة للبشير خلال افتتاحه مساء اليوم الأربعاء، مهرجان جبل البركل الثالث للسياحة والثقافة والاستثمار، بالولاية الشمالية، تحت شعار الأحفاد يعانقون الأجداد والذي يستمر حتى يوم ٢٩ من ديسمبر الجاري.   وشدد البشير على أن الولاية الشمالية ستطعم كل السودان قمحاً، والفائض سيتم تصديره للخارج، واعداً بقدوم عدد كبير من المستثمرين للولاية.   ونوه البشير إلى اتجاه حكومته لزراعة 220 مليون نخلة في أراضى الولاية الشمالية، في مزارع خاصة ستصرف عليها الدولة إلى أن تصل مرحلة الإنتاج، وبعد ذلك سيتم تمليكها للسكان بالولاية، لافتا إلى أن برنامج الدولة في الفترة المقبلة للولاية الشمالية هو هجرة عكسية لأبناء الولاية من داخل السودان ومن خارجه للعودة لولايتهم، التي تمتلك إمكانيات هائلة وتشهد إقبالاً كبيراً من المستثمرين .   ومنح البشير خلال الاحتفال، رئيس المنظمة العربية للسياحة، الدكتور بندر بن فهد الفهيد، وسام النيلين من الطبقة الأولى، تقديراً لجهوده التى ظل يبذلها في دعم السودان في مجال تطوير السياحة والترويج السياحي.   وقد حظى افتتاح المهرجان، الذي أُقيم على سفح جبل البركل، بحضور حشد من ضيوف السودان من الدول الشقيقة والصديقة، والمهتمين بالسياحة والمسؤولين على المستوى الاتحادي والولائي وجمهور غفير من أهل الشمالية.

حكومة كردستان تتفق مع كتل نيابية كردية على تشكيل لجنة لمعرفة حجم الإيرادات
AM 06:14 2017 January 18 ,Wednesday

أبدت حكومة إقليم كردستان العراق برئاسة نيجرفان بارزاني، عقب اجتماعها، الأربعاء، مع الكتل النيابية الكردية في البرلمان العراقي لمناقشة قانون الموازنة الاتحادية لعام 2017، استعدادها لتطبيق قانون الموازنة حال دفعت الحكومة المركزية ببغداد دولارا واحدا أكثر من الإيرادات التي يحصل عليها الإقليم عن طريق البيع المباشر للنفط.   واتفقت حكومة كردستان مع الكتل النيابية في البرلمان العراقي، على تشكيل لجنة لمعرفة حجم الإيرادات التي سيحصل عليها الإقليم.   وأكدت الحكومة أنها ستتبع الطريق الذي يصب في مصلحة الإقليم وستطبق قانون الموازنة الاتحادية إذا دفعت بغداد دولارًا واحدًا أكثر من إيرادات البيع المباشر للنفط من قبل الإقليم.   وقالت النائبة عن كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني نجيبة نجيب،   نعتقد أن موازنة 2017 ليست في صالح الإقليم، لأنها تنص على أن إرسال الأموال إلى كردستان سيكون وفقًا للنفط المُصَدر، وهذا يخالف الدستور العراقي ويعد فرضًا للشروط لا منحًا لحقوق كردستان، وبغداد لم تنفذ ما جاء بها العام الماضي .   ونوه رئيس كتلة الجماعة الإسلامية بكردستان النائب أحمد حاجي إلى أنها المرة الأولى التي يتم فيها تثبيت المستحقات المالية لقوات البيشمركة في قانون الموازنة منذ 12 عامًا، وتوفير رواتب البيشمركة، لكن لم يتم الاتفاق على عدد أو مخصصات محددة.

طائرات أمريكية تخيب أمل أوكرانيا على الجبهة ضد الانفصاليين وتثبت فشلها
AM 05:28 2017 January 17 ,Tuesday

قال مسئولون أوكرانيون، إن طائرات أمريكية من دون طيار قيمتها ملايين الدولارات، أثبتت عدم فاعليتها ضد التشويش والاختراق الإلكتروني مخيبة أمل كييف في أن تساعدها في الحرب ضد الانفصاليين المدعومين من روسيا.   وكانت الصفقة وعددها 72 طائرة صغيرة بدون طيار طراز (رافين آر.كيو-11 بى أنالوج) مخيبة للآمال عقب وصولها هذا الصيف لدرجة دفعت ناتان تشازين وهو مستشار للجيش الأوكراني على معرفة عميقة ببرنامج البلاد للطائرات من دون طيار إلى القول إنه إذا كان الأمر بيده لأعادها للولايات المتحدة.   وقال تشازين وهو مستشار لرئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية لرويترز لقد كان قرارا خاطئا منذ البداية أن نستخدم هذه الطائرات من دون طيار في (صراعنا).   وطائرات رافين التي تطلق باليد من الأمثلة الحديثة للمساعدات الأمنية الأمريكية لأوكرانيا والتي تستهدف تزويد الجيش الأوكراني بطائرات استطلاع من دون طيار يمكن حملها وخفيفة الوزن وغير مسلحة وهي صغيرة بدرجة تسمح باستخدامها على نطاق واسع في ميدان القتال. وهي من صنع شركة يروفايرونمنت الأمريكية الخاصة.   لكنها فشلت في تحقيق المبتغى منها على ما يبدو في معركة ضد الانفصاليين الذين يستفيدون من تكنولوجيا عسكرية أكثر تطورًا من حركات التمرد والمعارضة التي يواجهها الغرب في أفغانستان أو العراق أو سوريا.   بيد أنه من غير الواضح ما إذا كانت إدارة الرئيس المنتخب دونالد ترامب قد تسعى إلى تزويد أوكرانيا بأي شيء أكثر قوة بالنظر إلى رغبته المعلنة في تحسين علاقاته مع روسيا وإعطاء الأولوية للحرب على المتشددين. وقد تحد القيود الأمريكية على صادرات التكنولوجيا من المساعدات الجديدة.

فاينانشيال تايمز: الحنين إلى مبارك في غير محله
AM 07:20 2017 January 16 ,Monday

قالت الكاتبة رولا خلف في تحليل بصحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية إن مسألة حنين المصريين إلى حكم الرئيس الأسبق حسني مبارك توضع في غير محلها.   “هو كما هو هكذا أخبرت نفسي أثناء زيارة إلى القاهرة ردا على أسئلة تتردد مرارا وتكرارا في المحادثات مفادها ماذا كان سيكون الوضع لو لم يسقط مبارك عام 2011؟,  وماذا كان سيكون عليه الحال لو لم تحدث الثورة من الأساس؟   ومن وقت لآخر, تتردد هذه الأسئلة مصحوبة بإشارات يملؤها الشعور بالحنين إلى عهد أكثر هدوءا وقدرة على التنبؤ, وفي أحيان أخرى همسات أسى على المستقبل المنظور.   تفشل الثورات لكنها نادرا ما تتخذ مسارا خاطئا للغاية بشكل سريع.   وبعد مرور 6 سنوات تقريبا منذ الإطاحة بمبارك بعد ثلاثة عقود من الحكم, عادت مصر إل المربع 1.   جدار الخوف الذي كان قد تهدم بشكل دراماتيكي عاد من جديد أقوى مما كان عليه.   وفي هذا المناخ المؤسف, خلص بعض المصريين إلى أن الثورة على مبارك كانت وهما.   ورأى هؤلاء أنه بالرغم من الانتفاضة المؤكدة للشعب آنذاك, لكن الجيش هو الذي عزله, ولذلك فإن يناير 2011 ربما تمثل انقلابا أكثر من كونها ثورة.   وبعد الثورة بعامين, بعد عام من فوز القيادي الإخواني محمد مرسي بالانتخابات الديمقراطية, تدخل الجيش مجددا, بتصفيق جديد من الشعب الذي اكتشف سوء إدارة الإسلاميين.   واليوم, وتحت قيادة الجنرال السابق السيسي, يمنح الجيش كافة الانطباعات حول اعتزامه البقاء.   وبدأ ظهور وجهة نظر استرجاعية ملطفة حول مبارك.   من الصواب القول إن مبارك لم يكن الأسوأ بين الديكتاتوريين العرب حتى بالرغم من أن إدارته كانت قمعية وفاسدة.   البعض حاليا مغرم بالإشارة إلى أن مبارك, مسؤول القوات الجوية السابق, على الأقل كان يحكم من خلال إدارة مدنية مستقلة.   وفي دولة اعتادت أن تقتصر القوى المنظمة فيها على الجيش والإسلاميين, نُظر إلى  مبارك, بعد فوات الأوان, باعتباره رجلا قدم طريقا وسطيا.   وقال رجل أعمال: لقد سمح مبارك لمجتمع البيزنس والنخبة المثقفة ببعض المجال .    الحقيقة هي أن الثورة خرجت عن نطاق سيطرة أي شخص, إذ كان نزول مئات الآلاف من الشباب إلى الشوارع عام 2011 جراء التوترات التي ظلت تتراكم فترة طويلة وكان لزاما لها أن تنفجر.   لقد حدثت الثورة على نحو تلقائي يفتقد التنظيم والتخطيط المسبق.   التدخل العسكري ضد الإسلاميين عام 2013 كان يمكن تجنبه لو كان الإخوان المسلمين أكثر شمولا.   ومن خلال إسقاط مبارك, كان الجيش ينقذ ذاته بنفس درجة إنقاذ الوطن.   إذا آثر الجيش دعم الاستبدادي مبارك, كان سيتعين على الجنرالات إصدار أوامر للقوات بإطلاق النار على الشعب.   الدروس المستنبطة من سوريا وليبيا مفادها أن سفك الدماء يدفع المزيد من الأشخاص بالنزول إلى الشوارع.   قد تكون مصر في مكان أكثر ظلاما مما كانت عليه في عهد مبارك, لكن لا يوجد حديث حول ماذا كان سيحدث لو أُطلق العنان للبقاء السياسي له.   أحد الخيارات آنذاك كانت تتمثل في استبدال الرئيس المسن بجمال مبارك, نجله الطموح, لكن مثل هذا التوريث كان يلقى معارضة مزدوجة من الجيش والشعب, بما يعني أن اندلاع الثورة الشعبية كان مسألة وقت فحسب ولم يكن من الممكن تجنبه.   الخيار الثاني كان  البديل الأقل كارثية بالنسبة لمبارك, مدير مخابراته عمر سليمان الذي اختاره نائبا له في أيامه الأخيرة بالرئاسة.   لكن سليمان, الذي مات بعد الثورة بعام، لم يكن يحظى هو الآخر بشعبية وكانت تنتظره في النهاية ثورة شعبية إذا تقلد سدة الحكم.   ذات ليلة, أثناء رحلتي للقاهرة, قمت بزيادة أهداف سويف, الروائية المصرية التي نشطت أثناء ثورة 2011.   وتقاتل سويف من أجل الإفراج عن ابن شقيقتها علاء عبد الفتاح, المدون والناشط الذي يقضي عقوبة السجن 5 سنوات في اتهامات تتضمن انتهاك قانون التظاهر.   الشاب علاء عبد الفتاح يجسد روح ثورة يناير وآمال الشباب الذين بدأوها.   وقالت سويف إن الأفكار التي تراودها تتعلق بالكيفية التي كان يمكن بها إنقاذ الثورة, ولم يخطر ببالها قط أن اندلاعها كان يمكن تفاديه.   وفسرت ذلك قائلة: المشكلات التي أدت إلى الثورة كانت متراكمة, من الصعب القول إن النظام لو كان فعل كذا أو كذا, كانت الأمور ستتحسن. في واقع الأمر كانت ستسير نحو الأسوأ ولكن بوتيرة أبطأ .   بيد أن سويف هذه الأيام, لم تعد  تخوض في مسألة الثورة, حيث بات همها الوحيد احتواء أضرار الحاضر, في جهود أكثر إلحاحا من تخيل ماضٍ مختلف.  

موقع إسرائيلي: السياسة وراء شجار الملاكمين المصري والسعودي
PM 10:31 2017 January 10 ,Tuesday

اعتبر موقع nrg” الإسرائيلي أن الشجار العنيف التي نشب بين الملاكمين المصري أسامه الصعيدي والسعودي مصطفى راشد قبل النزال النهائي بينهما على لقب الوزن الثقيل ديزرت فورس ،جاءت على خلفية التوترات السياسية بين مصر والسعودية.   وكتب الموقع أنه خلال قياس الوزن، قبل بدء النزال، التقط اللاعبان الصور التذكارية التقليدية، عندما تطورت لكمة صغيرة وجهها الملاكم السعودي لغريمه إلى شجار عنيف، وسباب وكراسي متطايرة في الهواء، قبل تدخل الحضور وتهدئة اللاعبين.     وأضاف :”هنا جاءت المنافسة مصحوبة بحساسية كبيرة على خلفية التوترات التي تسود العلاقات بين مصر والسعودية هذه الأيام. جاء استياء السعودية من مصر بعد تقارب الأخيرة من روسيا، بما في ذلك فيما يخص المسألة السورية. أفيد مؤخرا أن عناصر مصرية رسمية التقت عناصر في نظام الأسد، وهو ما يعد تجاوزا للخطوط الحمراء بالنسبة للسعودية .     “وانطلاقا من حقيقة مساعدة السعوديين للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في ترسيخ حكمه، من خلال تمويل صفقات السلاح والطعام، فإنهم يشعرون أنهم تعرضوا للخيانة. تم تحويل الأموال، قال المصريون شكرا ثم تخلوا عن السعوديين على الساحة السياسية .     جدير بالذكر أنه خلال اللقاء داخل الحلبة بعد ذلك فاز الملاكم المصري على غريمه السعودي بالضربة القاضية، ليتوج بطلا للموسم الرابع من بطولة “ديزرت فورس”،  التي أقيمت في الأردن، وهي بطولة فنون قتالية مختلطة (MMA).

محلل إسرائيلي: سلمان ينتقم من السيسي
PM 05:04 2017 January 17 ,Tuesday

            قال تسفي برئيل محلل الشئون العربية بصحيفة هآرتس إن المللك السعودي سلمان بن عبد العزيز يواصل إنزال ضرباته بنظام الرئيس عبد الفتاح السيسي في مصر، انتقاما على تخندق مصر في المعسكر الروسي الإيراني في كل ما يتعلق بالملف السوري     واستعرض الكاتب في مقال نشره موقع ذا ماركر الملحق الاقتصادي للصحيفة خطوات الانتقام السعودي، التي كان آخرها وقف استيراد الموالح المصرية.   إلى نص المقال.. أُبلغ المزارعون المصريون هذا الأسبوع أن السعودية سوف توقف استيراد الفلفل منهم. تزعم السعودية أن الشحنات الأخيرة حوت بقايا من المبيدات فوق الحد المسموح به.   قبل ذلك بأسبوعين أبلغت السعودية مصر عن وقف استيراد البرتقال واليوسفي منها، وذلك في ذروة الموسم، بينما كان المزارعون المصريون يتطلعون طوال العام للسوق السعودي. وصل الفائض الكبير للسوق المصري على الفور، وفي نفس الوقت انخفضت أسعار الموالح بنسبة الثلث.   قبل شهر ونصف أوقفت السعودية شحنات النفط والمنتجات البتروكيماوية لمصر، وفي القاهرة ينتظرون الآن الضربة القادمة التي توجهها إليهم المملكة المنتقمة. هل ستكون صناعة الأسمنت المصري التي تستوعب الضربة القادمة، أم ربما صناعة المنتجات الإلكترونية؟، ما هو مصير المساعدات السعودية التي وُعدت بها مصر؟.   الأزمة في العلاقات بين السعودية ومصر ليست جديدة. إذ بدأت في أكتوبر، عندما صوتت مصر لصالح مشروع قرار روسي حول سوريا خلافا لموقف السعودية.   في وقت سابق قررت محكمة في مصر إلغاء قرار الحكومة المصرية بنقل جزيرتي تيران وصنافير للسعودية، وبذلك لم تحرج فقط الرئيس السيسي، بل وجهت صفعة لوجه السعودية، التي تزعم أنها صاحبة الجزر. مع كل الاحترام لمنظمة القضاء المصري، توقعت السعودية أن يتجاوز السيسي هذا العائق، غير الموجود أصلا في السعودية. فهناك يقرر الملك وتوافق المحكمة.   بحث السيسي عن مخرج وحل لتلك الأزمة، التي تهدد الاقتصاد المصري، وطلب من الإمارات التوسط في المصالحة. لكن حتى الآن لم تنجح الإمارات حتى في تحديد لقاء بين الملك السعودي سلمان والرئيس المصري. بالنسبة للملك السعودي ليس لديه وقت لرؤية السيسي.   في نفس الوقت، بدأت وسائل الإعلام المصرية، توجيه ضرباتها للمملكة- وهو التطور الذي يشير إلى تدهور جديد في العلاقات. لكن الخطوة الأخيرة لم تأت بعد. داست السعودية هذا الأسبوع على الجرح المصري المؤلم جدا، عندما زار أحمد الخطيب مستشار الملك إثيوبيا ووصل أيضا إلى سد النهضة المقام على النيل.   ظاهرا، جاءت الزيارة لمتابعة الاستثمارات السعودية الكبيرة في إثيوبيا، التي تصل قيمتها إلى نحو 13 مليار دولار – لكن في مصر يعتبرون تلك الزيارة تهديدا على مصادر المياه خاصتها. جن جنون الإعلام المصري وأعضاء البرلمان الذين استشاطوا غضبا على زيارة السد، الذي يمثل مصدر خلاف سياسي بين مصر وإثيوبيا.   تنظر مصر للسد الإثيوبي كتهديد من شأنه الإضرار بحصتها هي والسوادن من مياه النيل، وفقا للاتفاق الموقع بينهم عام 1959. بناء على ذلك فإن إبداء أي تأييد لإقامة السد (الذي يتوقع الانتهاء من بناء جزئه الأول في 2017)، لاسيما من قبل دولة مهمة كالسعودية- معناه المساس بقدرة مصر للضغط على إثيوبيا.   تدرك السعودية جيدا الحساسية المصرية تجاه بناء السد، لذلك يمكن اعتبار زيارة مستشار الملك لموقع السد خطوة مقصودة، تهدف لتهديد مصر من أجل الاصطفاف مع السياسة السعودية. كتب  فؤاد أباظة عضو البرلمان المصري عن ذلك هذا الأسبوع قائلا :”مصر لن تركع مهما كانت الظروف الاقتصادية .   لم تضطر مصر لانتظار الضربة السعودية التالية طويلا. حيث جاءت هذا الأسبوع في تقارير حول نية الحكومة السعودية فرض ضريبة بنسبة 20% على تحويل أموال العمال الأجانب، وكذلك رفع قيمة تأشيرة العمرة إلى 2000 ريال- بزيادة 40 ضعفا عن سعرها الحالي.   ظاهريا، يدور الحديث عن خطوة تهدف لتنويع مصادر الدخل السعودي بغض النظر عن بلد المعتمرين. لكن في مصر يعتبرون هذه الخطوة إطلاق نار متعمد جدا على قلب الاقتصاد المصري. يعمل في السعودية نحو 2 مليون مواطن مصري يحولون لأسرهم مليارات الدولارات سنويا- وهو مما يمثل مصدر هام للاقتصاد المصري ككل.   صحيح أنه حال فرض تلك الضريبة على تحويل الأموال، فإنه يمكن إيجاد طرق ملتوية للتحويل من خلال وسطاء ومندوبين، لكن ستتقلص الأموال المحولة دون شك، بسبب المبالغ التي سيتطلب دفعها لمحوليها.   كذلك يقلق غلاء تأشيرة الزيارة المواطنين في مصر، التي ترسل إلى مكة نحو 2 مليون معتمر سنويا. وفقا لمعطيات نُشرت في مصر، ينفق هؤلاء المعتمرون بين 3-5 مليار دولار- جزء في مصر، والجزء الأكبر في السعودية، وذلك بالدولار، الأمر الذي يضر بشكل كبير بالاحتياط الأجنبي للدولة، الغارقة حتى النخاع في أزمة عملة أجنبية.   صحيح أن رفع سعر التأشيرة تم تأجيله، لكن في مصر سارعوا لطرح مبادرة لتأجيل العمرة عام- وبذلك تستطيع مصر توفير إنفاق العملة الأجنبية الهائلة.   من المشكوك فيه إن كانت هذه المبادرة ستخرج حيز التنفيذ، لأن الانتقادات الشعبية تجاهها سواء من قبل شركات السياحة، أو علماء الدين الذين يعتبرونها مساسا خطيرا بإحدى الفرائض الإسلامية، سوف تحبطها على ما يبدو. لكن مجرد طرح تلك الفكرة، التي تعني تأجيل فريضة دينية، تشير إلى مستوى الغضب المصري المتصاعد تجاه المملكة، التي تختلق في كثير من الأحيان أخبارا للضغط على مصر.   مع ذلك، فإن مصارعة الذراعين (الرست) بين الدولتين يجب ان تنتهي في مرحلة ما- وبسرعة. لا يمكن لمصر أن تسمح لنفسها بالبقاء دون الدعم الاقتصادي السعودي، كذلك فإن السعودية بحاجة لمصر لدفع طموحاتها السياسية بالمنطقة. صحيح أن السعودية يمكن أن تشتري اليوسفي من مصادر أخرى، لكن لا يمكنها الاستغناء عن مصر كمرساة سياسية في التحالف المضاد لإيران التي تسعى جاهدة لإقامته في المنطقة.    

جيروزاليم بوست: مصر ترضخ لضغوط إسرائيل وتسحب مشروع قرار مجلس الأمن
AM 09:14 2017 January 6 ,Friday

    نقلت صحيفة جيروزاليم بوست عن مصدر دبلوماسي غربي قوله إن الحكومة المصرية قررت سحب مشروع قرار في مجلس الأمن يدين إسرائيل بشأن النشاط الاستيطاني.     وتابعت الصحيفة: “قدمت مصر مشروع قرار مساء الأربعاء على أن يصوت مجلس الأمن عليه مساء الخميس .   مشروع القرار المذكور يطالب إسرائيل بالتوقف فورا وبشكل كامل عن كافة الأنشطة الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية، بينها القدس الشرقية.   وحث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتياهو إدارة أوباما على استخدام الفيتو ضد مشروع القرار.   ومن خلال تويتر، ناشد نتنياهو أوباما باستخدام حق الفيتو ضد مشروع القرار المصري في إشارة لتوجسه من معارضة الرئيس الأمريكي لسياسة تل أبيب في بناء المستوطنات.   وفي بيان صباح الخميس، أدان داني دانون المندوب الإسرائيلي بالأمم المتحدة مشروع القرار، قائلا: “إنه أمر غريب أن يكرس مجلس الأمن وقته لمناقشة إدانة الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط، ويتجاهل مقتل الآلاف في سوريا، نأمل من حليفتنا الكبرى ألا تسمح بتمرير هذا القرار المتحيز .  

واشنطن تعلن رسميا انتهاء عملياتها ضد «داعش» في سرت
PM 02:32 2017 January 18 ,Wednesday

    أنهى الجيش الأمريكي رسميا عمليته ضد مقاتلي تنظيم داعش في مدينة سرت الليبية، بحسب ما أعلن مسؤولون أمريكيون الثلاثاء.     وكانت وزارة الدفاع الأمريكية قد شنت في الأول من أغسطس هذه العملية لمساعدة القوات الليبية على طرد المتطرفين الإسلاميين من هذه المدينة الساحلية.   وقالت القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا (افريكوم) إنه «بالشراكة مع حكومة الوفاق الوطني الليبية، كللت العملية بالنجاح» وأتاحت دحر «الجهاديين». واستهدفت سفن وطائرات مقاتلة وبدون طيار مواقع تنظيم «داعش» خلالها 495 مرة.   وقال بيتر كوك، المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية «نحن فخورون بدعمنا لهذه الحملة للقضاء على تنظيم داعش في المدينة الوحيدة التي كان يسيطر عليها خارج العراق وسوريا»، موضحا أن الطائرات الأمريكية يمكن أن تتدخل مجددا إذا طلبت حكومة الوفاق الليبية.   يذكر أن رئيس حكومة الوفاق، فايز السراج، كان قد أعلن، السبت الماضي، رسميا تحرير سرت، بعد أن أعلنت قواته في 5 ديسمبر استعادة السيطرة على المدينة. وقد شكلت معركة سرت هزيمة مدوية للتنظيم الإرهابي لكن لا يزال هناك إرهابيون في ليبيا.

العلاقات المصرية الخليجية على خط النار.. لهذه الأسباب
AM 09:00 2017 January 9 ,Monday

    الزيارة التي قام بها وفد سعودي رفيع المستوى إلى إثيوبيا وكذا التغريدة المنسوبة خطأً إلى مسئول قطري يعمق الخلافات بين مصر والدول الخليجية. هكذا استهلت صحيفة ميدل إيست أي البريطانية تقريرًا سلطت فيه الضوء ردود الفعل الغاضبة التي سادت الأوساط الإعلامية تجاه الزيارة السعودية المثيرة للجدل التي قام بها وفد سعودي لـ إثيوبيا، وشكوك مصر في احتمالية مساهمة الرياض في بناء مشروع سد النهضة الإثيوبي الذي تعارضه القاهرة بشدة لكونه يضرّ بأمنها القومي. وتطرق التقرير أيضًا إلى استمرار تدهور العلاقات بين مصر وقطر، ما ينذر بإيصال العلاقات المصرية الخليجية إلى طريق مسدود.   وفيما يلي نص التقرير: انتقدت وسائل الإعلام المصرية الزيارة التي قام بها وفد سعودي رفيع المستوى إلى سد النهضة الإثيوبي خلال رحلته القصيرة لإثيوبيا الجمعة الماضية. وقال خبراء إن قرار الرياض بزيارة سد النهضة الإثيوبي يجيء كردّ فعل انتقامي تجاه مصر والذي من الممكن أن يزيد حدة التوترات بين البلدين.   وزار أحمد الخطيب، كبير مستشاري الديوان الملكي للمملكة العربية  السعودية ورئيس مجلس إدارة صندوق التنمية السعودي موقع بناء السد، وعقد مباحثات مع رئيس الوزراء الإثيوبي هايله مريم ديساليجنه ومسئولين آخرين حول تفاصيل المشروع.   وتجيء زيارة الخطيب للبلد الإفريقي في أعقاب زيارة أخرى قام بها وزير الزراعة السعودي لـ أديس أبابا الأسبوع الماضي، لتكون بذلك الزيارة الثانية من مسئول سعودي لنفس البلد في أقل من أسبوع. وطالب الإعلامي المصري محمد علي خير الرياض بـ إعادة مراجعة سياساتها قبل أن تلوم نفسها على ما سيحدث.   وأضاف خير في تصريحات متلفزة: مصر ليست مضطرة للاستمرار في احتواء ردود أفعالها تجاه المملكة العربية السعودية... وأي تدخل سعودي في مشروع سد النهضة يعكس ضمنيًا تهديدًا مباشرًا للأمن القومي المصر.   واتهم خير صانعي السياسات في السعودية بأنهم هواة تسببوا في انهيار العلاقات الثنائية بين البلدين بسبب هذه الزيارة.   الإعلامي أحمد موسى المحسوب على الحكومة هدّد هو الآخر السعودية ودول الخليج من مغبة الاستثمار في إثيوبيا، وإلا ستخر هذه الدول استثماراتها في النيل.   وعلق الإعلامي، سعيد حساسين، ببرنامجه الذي يبث على قناة العاصمة بالقول: هذه ليست المرة الأولى، هذه الزيارة السعودية الثانية خلال الأسبوع، حيث كانت الزيارة الأولى لوزير الزراعة السعودي، عبد الرحمن الفضلي، وفي الحقيقة عندما قرأت هذا الكلام لم أرتح.   من جهته قال الإعلامي أحمد سالم في برنامجه الذي يبث على قناة القاهرة والناس: نحن لسنا ضد الزيارة أبدًا، ولكننا ضد طريقة الكيد في التعاملات، خاصة عندما تكون بين أشقاء كبار في المنطقة وتربطهم علاقات المفترض أنها قوية وتاريخية وأي عاقل ومتابع للمشهد الحالي بين الرياض والقاهرة أكيد سيعرف عمق الخلاف بين مصر والسعودية..    الزيارة السعودية لـ إثيوبيا أثارت أيضا غضب عديد من الشخصيات الأكاديمية في مقدمتهم طارق فهمي، محاضر في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، والذي حذر في تصريحات متلفزة على فضائية صدى البلد الخاصة السبت الماضي من أنَّ صبر القاهرة أوشك على النفاد، وأنها لم تعد تقبل أي تدخلات تضر بأمنها القومي.   وتابع: مصر لديها أوراق كثيرة للضغط على الرياض، والتي لم تستخدمها بعد.   من جهته، رأى المحلل السياسي حسن نافعة، في تصريحات لصحيفة ديلي نيوز إيجيبت أن زيارة الوفد السعودي لـ إثيوبيا ما هي سوى رسالة من السعودية مفادها أن بمقدورها التحالف مع أي أحد حال لم تتجاوب القاهرة مع السياسة الخارجية للرياض.   وأردف نافعة بأن الزيارة ستزيد على الأرجح التوترات في العلاقات المصرية السعودية، مشددا على أن القاهرة لن تتساهل أبدا مع أي دعم سعودي لمشروع بناء سد النهضة.   ووصل التوافق بين مصر والسعودية ذروته بعد الـ 3 من يوليو 2013، بعدما تبنى العاهل السعودي الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز لكل السياسات التي يتبعها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خاصة فيما يتعلق بفكرة المواجهة الاستئصالية لتيار الإسلام السياسي وعلى رأسه جماعة الإخوان.   وبدأت التوترات بين القاهرة والرياض من خلال التراشق الإعلامي بين إعلاميين سعوديين ومصريين، وذلك بعد تصويت القاهرة في مجلس الأمن لصالح مشروع القرار الروسي حول سوريا  في أكتوبر الماضي.   العلاقات المصرية القطرية تنهار وفي الوقت الذي تشهد فيه العلاقات المصرية السعودية مرحلة من التوتر، تواجه العلاقات  بين مصر وقطر أيضًا المأزومة في الأصل سلسلة جديدة من العقبات.   وزاد التوتر بين القاهرة والدوحة تداولت العديد من المواقع الإخبارية مؤخرًا خبرًا عن منع استقدام العمالة المصرية إلى دولة قطر حيث نسبوا الخبر إلى سلطان بن راشد الخاطر وكيل وزارة الاقتصاد والتجارة القطري .   وبمراجعة حساب الشخص المذكور وُجد شخص يدعى بن راشد آل خاطر وهو مواطن قطري عادي؛ حيث تبين أنه هو الذي كتب تغريدة عن منع استقدام العمالة المصرية .   وفي نفس الوقت، انتقد الإعلامي جابر القرموطي تداول هذا الخبر واصفًا إياه بأنه قلم على قفا الإعلام المصري . حسب تعبيره.   وساءت العلاقات المصرية القطرية في أعقاب عزل المؤسسة العسكرية في مصر الرئيس محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين المحظورة في الـ 3 من يوليو 2013. ولطالما اتهمت القاهرة الدوحة باستغلال شبكة الجزيرة القطرية في تشويه صورة النظام .

مصر تحظر برنامج "سيجنال" للرسائل المشفرة
AM 01:07 2017 January 17 ,Tuesday

      قالت  شركة أوبن ويسبير سيستيمز الأمريكية المالكة لتطبيق الرسائل المشفرة سيجنال إن السلطات المصرية حظرت البرنامج الذي اعتاد الصحفيون ونشطاء استخدامه، وفقا لوكالة أسوشيتد برس.     وقالت الشركة المالكة، التي يقع مقرها بسان فرانسيسكو إنها حققت في شكاوى متعددة بشأن قدرة التطبيق على بعث رسائل من مصر، وتأكدت أن السلطات المصرية فرضت حظرا على البرنامج.   وأضافت في  بيان لها عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر أنها ستعمل على إبطال عملية الحظر خلال الأسابيع المقبلة.   الوكالة الأمريكية تحدثت عن تباين ملحوظ بشأن قدرة صحفييها في مصر على استخدام التطبيق.   انقطاع الاتصالات ليست بالأمر الجديد في مصر لا سيما في ثورة يناير 2011 عندما حدث انقطاع كامل لشبكة الإنترنت في شتى أرجاء الدولة العربية الأكثر تعدادا سكانيا.   وحاولت السلطات المصرية وقتها عرقلة توافد جموع من المتظاهرين ضد حكم حسني مبارك، لكنه تكتيك باء بالفشل بعد نزول الملايين إلى الشوارع والإطاحة بمبارك في النهاية.   موقع ديجيتال تريند أورد تقريرا بعنوان في حالة جديدة من حالات الرقابة، مصر تحظر تطبيق سيجنال .   التطبيق المذكور يعمل مجانا على نظامي أندرويد وiOS” ويسمح للمستخدمين ببعث رسائل نصية وفيديوهات عن طريق التشفير، بما يجعل المحتويات بعيدة عن عيون القراصنة أو الجهات الحكومية، بحسب الموقع.   مثل هذا المستوى من الأمان حظي بإشادة العديد من المستخدمين ودفع القائمين على فيسبوك و واتس آب إلى إضافة خصائص تشفير مشابهة.

الصيادلة المصريون بالسعودية يواجهون شبح الترحيل
AM 05:34 2017 January 16 ,Monday

  وقّعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالسعودية اتفاقًا مع وزارة الصحة، يتضمن إمكانية الاستغناء عن المتطلب التأهيلي للصيدلي العامل في الصيدلية بهدف توطين هذا القطاع.   وقال مازن الروقي المستشار بوزارة العمل السعودية، إن الاتفاق يشمل التركيز على الفرص الموجودة في القطاع الصحي لتوطينها ومن بينها الصيدليات. وفقًا لما ذكرته صحيفة الحياة .   وأضاف الروقي أن العقبات التي تواجه الوزارة بخصوص توطين الصيدليات تتمثل في التشريعات والمواصفات المعينة المطلوبة لشغل مهنة العمل في الصيدلية، والتي من بينها أن يحمل شهادة صيدلي.   وأوضح أن وزارة العمل ووزارة الصحة اتفقتا على الاستغناء عن هذه الشهادة، وأن يكون العمل عبر باركود يسحب منه العامل في الصيدلية العلاج، ما يمكن أي فرد للقيام به.   وأشار إلى أنه يمكن ربط جميع مستشفيات المملكة بجميع الصيدليات بوصفة إلكترونية، من الطبيب إلى الصيدلية، وذلك سيقلل الاعتماد على الصيدلي المؤهل.   ويؤثر القرار على الصيادلة في السعودية، خصوصا المصريين والذين يشغلون هذا القطاع بأعداد كبيرة.

إضراب 18 مطار بريطاني قبل عيد الكريسماس
AM 04:30 2017 January 17 ,Tuesday

      ألغى الاتحاد التجاري البريطاني اليوم، خطط إضراب لموظفي تحميل الحقائب والتسجيل، في 18 مطارًا بريطانيا.   يذكر أن الاتحاد قد وافق على الإضراب لمدة 48 ساعة بدءا من 23 ديسمبر قبل أعياد الميلاد، للمطالبة برواتب أعلى.   وقال الأمين العام للاتحاد، لين ماكلوسكي، يسعدني أن أبلغكم بأننا توصلنا لاتفاق سيوصي به ممثلنا لأعضاء نقابتنا .   سيواصل أعضاء أطقم الطائرات خططم للإضراب في الكريسماس، بينما لم يتم التوصل بعد إلى اتفاق مع شركة الخطوط الجوية البريطانية.   وقال الاتحاد إنه عندما تم الإعلان عن وظائف في الخطوط البريطانية، وكان الراتب المتفق عليه يتراوح بين 21 و25 ألف جنيه إسترليني سنويًا، لكن الواقع كان غير ذلك، حيث يتقاضى أعضاء أطقم الطائرات 12 ألفًا مع 3 جنيهات إضافية لكل ساعة طيران.   يذكر أن المطارات التي ستقيم الإضراب هي غيتويك وهيثرو وبرمينغهام وماشنستر وغلاسغو وستاستيد وإيسد ميلاندس وبلفاست، بالإضافة إلى أباردين وبريستول وبورنسموث وكارديف ودانكستر وأدنبره، وليدز، برافورد، ولوتن، ونيوكاسل وساوثهامتون.

وزير الخارجية التركي: ندعم الوحدة الوطنية وأمن حدود دول الجوار
AM 11:34 2017 January 16 ,Monday

    قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الثلاثاء، إنّ بلاده تدعم الوحدة الوطنية وأمن حدود سوريا والدول المجاورة، وتعارض بشكل قاطع أي تقسيم لأراضي دول المنطقة. وجاءت تصريحات جاويش أوغلو، في مؤتمر صحفي ثلاثي، مع نظيريه الروسي سيرجي لافروف، والإيراني محمد جواد ظريف، عقب الاجتماع الذي جرى في العاصمة موسكو، للنظر في القضية السورية. وأوضح أنّ الاجتماع الثلاثي، تناول سبل تخفيف الأزمة الإنسانية الحاصلة في شرقي مدينة حلب السورية، ومتابعة إجلاء المدنيين من تلك المناطق بشكل مستمر ودون انقطاع، فضلاً مناقشة عناصر الحل السياسي. وأضاف جاويش أوغلو نتحدث خلال هذه الفترة عن تعميم وقف إطلاق النار في سوريا بأسرها، باستثناء المنظمات الإرهابية مثل داعش والنصرة، سنواصل مكافحتها، كما يجب قطع الدعم عن بعض المجموعات الوافدة إلى سوريا من الخارج مثل حزب الله اللبناني والمجموعات الأخرى . وعن عملية إجلاء المحاصرين من شرقي حلب، أشار الوزير التركي، أنّ عدد الذين تمّ إجلاؤهم منذ بدء سريان الاتفاق الخميس الفائت، بلغ 37 ألف و500، شاكراً في هذا الخصوص، الحكومة الروسية على مساعيها لإنجاح اتفاق إجلاء المدنيين. وأثنى على الجهود المبذولة من قِبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، من أجل إنهاء الأزمة السورية، مؤكّداً بأنّ هذه الجهود انعكست إيجاباً على الأوضاع في الداخل السوري، لافتاً إلى أنّ الدور الإيراني الإيجابي في هذا الصدد يستحوذ على أهمية بالغة. وفي 15 ديسمبر الجاري، بدأت عملية إجلاء سكان أحياء حلب الشرقية المحاصرة، إلا أنها واجهت عراقيل، تبادل النظام السوري والمعارضة الاتهامات بشأنها، الأمر الذي عطل العملية مرارا. وفي ساعة متأخرة من مساء الأحد الماضي، وبعد تعثر استمر ثلاثة أيام، استؤنفت عملية الإجلاء بموجب اتفاق جديد بوساطة تركية روسية، بين المعارضة السورية والمجموعات الأجنبية الإرهابية الموالية للنظام. ويشمل الاتفاق، بلدات مضايا و الزبداني بريف دمشق (تحاصرهما ميليشيات حليفة للنظام) و كفريا و الفوعة بمحافظة إدلب. كما تطرق جاويش أوغلو، إلى عملية درع الفرات الجارية في شمال سوريا، بهدف تطهير المناطق المتاخمة للحدود التركية من المنظمات الإرهابية وخاصة داعش، قائلاً: الهدف الرئيسي للعملية هو تطهير مدينة منبج من التنظيمات الإرهابية وجعلها منطقة آمنة للاجئين والنازحين عن مناطقهم . وأشار الوزير التركي، إلى وجود عناصر داخل منبج غير مرغوب بهم من قِبل سكان المدينة الأصليين، وأنّ هذه العناصر تحاول إدارة المدينة عنوةً، وتسعى لإجراء تغيير ديمغرافي فيها. ودعمًا لقوات الجيش السوري الحر ، أطلقت وحدات من القوات الخاصة في الجيش التركي، بالتنسيق مع القوات الجوية للتحالف الدولي، فجر 24 أغسطس الماضي، حملة عسكرية في مدينة جرابلس، تحت اسم درع الفرات ، استهدفت تطهير المدينة والمنطقة الحدودية من المنظمات الإرهابية، وخاصة تنظيم داعش الذي يستهدف الدولة التركية ومواطنيها الأبرياء.

منظمة التعاون الإسلامي تدين اغتيال السفير الروسي واعتداء الدهس في برلين
AM 08:27 2017 January 17 ,Tuesday

      أدانت منظمة التعاون الإسلامي اليوم الثلاثاء بشدة عملية الاغتيال المروعة التي تعرض لها السفير الروسي لدى تركيا أندريه كارلوف وحادث الدهس الذي استهدف سوقا في العاصمة برلين. وأعرب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور يوسف العثيمين عن صدمته إزاء هذا العمل الارهابي الأرعن مقدما تعازيه لأسرة السفير كارلوف وللحكومة الروسية. في ما وصف العثيمين الهجوم الذي استهدف سوقا في برلين بأنه من أكثر الاعمال التي يرتكبها المجرمون شناعة وحقارة معربا عن تضامن المنظمة مع ألمانيا حكومة وشعبا في مصابها كما قدم تعازيه لأسر الضحايا وتمنياته بالشفاء العاجل للجرحى والمصابين. وجدد الدكتور العثيمين الموقف المبدئي للمنظمة المناهض للارهاب بكافة أشكاله كما كرر دعوته الى ضرورة التضامن الدولي في مكافحة آفتي الإرهاب والتطرف العنيف اللتين تشكلان تهديدا خطيرا للسلام والأمن الدوليين. وقتل السفير كارلوف يوم امس في هجوم مسلح اثناء القاء كلمة بمناسبة افتتاح معرض مصور في العاصمة أنقرة في ما شهدت العاصمة الالمانية ايضا يوم امس حادث دهس بواسطة شاحنة كبيرة في سوق مزدحم الامر ما اسفر عن قتل 12 شخصا واصابة 48 آخرين.

روسيا: لن نسكت على اغتيال السفير وسنلجأ لمجلس الأمن
AM 09:12 2017 January 17 ,Tuesday

      توفي السفير الروسي لدى تركيا أندريه كارلوف، مساء الاثنين، بعد وقت قصير من تعرضه لإطلاق نار في العاصمة أنقرة، حسبما أعلنت وزارة الخارجية الروسية. وقالت المتحدثة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا في تصريحات تلفزيونية: اليوم (الاثنين) في أنقرة ونتيجة لهجوم أصيب السفير الروسي لدى تركيا أندريه كارلوف بجروح توفي جراءها ، مضيفة: نعتبر ما حدث عملا إرهابيا .   وأوضحت الخارجية الروسية أن مقتل السفير الروسي عمل إرهابي، والموضوع سيتم رفعه أمام مجلس الأمن الدولي، مضيفة: القاتلون سينالون عقابهم .   وقال رئيس بلدية أنقرة إن المهاجم شرطي تركي يدعى مولود ألطنطاش وعمره 22 عاما، فيما قالت وسائل إعلام إن المهاجم قتل.   وفي وقت سابق، أفادت قناة سي إن إن ترك أن الهجوم وقع أثناء مشاركة السفير في افتتاح معرض فني في أنقرة، مشيرة إلى إصابة 3 أشخاص آخرين في الهجوم.   وأظهرت لقطات تلفزيونية رجلا يرتدي حلة سوداء أطلق النار على السفير لحظة وقوفه على منصة ليسقط على الأرض، بينما يصرخ الرجل بكلمات عن انتقام من القتلة في حلب .   وقالت وكالة أنباء الأناضول الرسمية إن قوات الأمن نجحت في تحييد المهاجم، الذي تحصن لفترة داخل المعرض ورفض الخروج.   وحسب مصادرنا، وقع تبادل لإطلاق النار بعد مطاردة الشرطة للمهاجم، فيما جرت عملية أمنية في موقع الحادث الذي تفقده وزير الداخلية التركي.   وفي وقت لاحق أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتن يطلع على التقارير بشأن الحادث.   وبعد الحادث قالت وكالة الإعلام الروسية إن السلطات التركية عززت الأمن حول السفارة الروسية في أنقرة.  

منظمة حقوقية تتهم الشرطة الهندية بقتل 600 شخص خلال احتجازهم
AM 03:32 2017 January 17 ,Tuesday

  تهمت منظمة هيومان رايتس ووتش المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان حول العالم قوات الشرطة الهندية بقتل نحو 600 شخص خلال احتجازهم فى الفترة ما بين عامى 2009 و2015.   وذكرت المنظمة ، أن العديد من هؤلاء الأشخاص قد لقوا مصرعهم بسبب تعرضهم للتعذيب، كما حثت الهند على تنفيذ سلسلة من اللوائح التى يتم تجاهلها فى الكثير من الأحيان بشأن محاكمة الضباط المتورطين فى إساءة معاملة السجناء.   وأضافت المنظمة - التى تتخذ من نيويورك مقرا لها - أن الشرطة الهندية تتجاهل بشكل منتظم إجراءات التوقيف وتعمل على تعذيب المشتبه فيهم حتى الموت، وغالبا ما تلقى الشرطة باللوم فى مثل هذه الوفيات على الانتحار أو الإصابة بأمراض.   وشددت المنظمة الدولية على أن هناك حاجة للتطبيق الصارم لمبادئ الاعتقال الحالية بما فى ذلك إبلاغ عائلات المعتقلين وتوفير الفحوص الطبية وسرعة تقديم المشتبه بهم للمحاكمة.   وطالبت المنظمة بمحاكمة ضباط الشرطة المتورطين فى التعذيب وغيره من الأنواع المختلفة من سوء معاملة السجناء.   بدورها، قالت مديرة المنظمة لشئون جنوب آسيا ميناكشى جانجولى إن ضباط الشرطة لن يعلموا أن ضرب المشتبه بهم وتعذيبهم يعد أمرا غير مقبول إلا عندما يتم محاكمة بعضهم من مرتكبى هذه الأعمال.

السعودية تستعمل قنابل عنقودية بريطانية فى اليمن
AM 03:42 2017 January 14 ,Saturday

  قالت صحيفة الجارديان إن وزير الدفاع البريطانى مايكل فالون قد اطلع على تحليل حكومى يشير إلى استعمال التحالف الذى تقوده السعودية ضد الحوثيين لقنابل عنقودية بريطانية الصنع فى اليمن، بحسب مصادر لم تسمها الصحيفة فى تقريرها اليوم الاثنين.       وقال مصدر للصحيفة البريطانية إن الوزير علم بشأن الأمر قبل شهر، إلا أن السعودية لم تزل تنفى استعمالها لمثل هذه القنابل، وقالت الرياض ولندن من قبل إن أى آثار للقنابل العنقودية فى اليمن قد تعود لمعارك قديمة، كما أكدت الحكومة البريطانية إن آخر مرة وفرت فيها مثل هذا السلاح للسعودية كان عام 1989، بحسب الصحيفة.       وأوضحت الجارديان أن التقرير سيزيد من الضغوط المبذولة أصلا على الحكومة لوقف مبيعاتها من الأسلحة للمملكة الخليجية، خاصة بعد وقف الولايات المتحدة لصفقة ذخائر دقيقة التوجيه مع السعودية الأسبوع الماضى.       يذكر أن بريطانيا وقعت عام 2010 على معاهدة دولية تحظر استعمال الذخيرة العنقودية، وهى أسلحة تترك خلفها قنابل صغيرة تتفجر بعد وقت طويل من إطلاقها وتتسبب فى مقتل مدنيين.       وقال مصدر عسكرى رفيع المستوى للصحيفة إن استعمال قنابل عنقودية بريطانية أمر قد أثير على أعلى المستويات الممكنة ونحاول التثبت منه بشكل قاطع منذ فترة .       ولم تكشف الوزارة عن محتوى التقرير ولكن قال متحدث باسمها: إن الحكومة تأخذ هذه المزاعم على محمل الجد، ونحن قمنا بتحليل المسألة بعناية وباستخدام جميع المعلومات المتاحة ووضعنا جميع الاحتمالات فى الاعتبار ورفعنا الأمر إلى التحالف بقيادة السعودية .

إغلاق سفارة أمريكا في تركيا عقب اغتيال السفير الروسي
AM 09:21 2017 January 17 ,Tuesday
بالصور... داعش ترصد مليون دولار لقتل حسناء الدنمارك
AM 11:07 2017 January 17 ,Tuesday

رصد تنظيم داعش الإرهابي مكافأة مالية قدرها مليون دولار لعناصره في أوروبا ، مقابل قتل فتاة  قاتلت ضده في صفوف تنظيمات كردية مسلحة بسوريا والعراق.   عادت «جوانا بالاني»، 22 عاماً إلى  بلد إقامتها في الدنمارك، ، وسط استقبال حافل رغم أنها ستواجه عقوبة السجن 6 أشهر لانتهاكها حظر السفر.     وقالت «جوانا»، في مقابلة مع صحيفة نيويورك بوست الأميركية إن قتال التنظيم المتطرف لم يكن صعباً، موضحة أن رغبة المتطرفين في الموت هي سبب خوف البعض من مواجهتهم.       قالت جوانا صفوف مقاتلي جماعات الدفاع الشعبي الكردية السورية التي تقاتل داعش في المدينة الكردية عين العرب كوباني، في شمال سوريا، و إنتقلت بعدها لقتال داعش إلى الجبهة العراقية، حيث ظهرت مع قوات البيشمركة العراقية في الصفوف الأولى لقتال التنظيم الإرهابي.     وقامت السلطات الدنماركية بمصادرة جواز سفرها، وتحويلها للمحاكمة السرية، في 20 ديسمبر الجاري، حيث تواجه عقوبة السجن لمدة 6 أشهر، وذلك أثناء عودتها للدنمارك لقضاء إجازة قصيرة مع عائلتها.        

أسوشيتيد برس: المتشددون يسعون لإشعال التوترات الطائفية بمصر
PM 01:43 2017 January 18 ,Wednesday

      رأت وكالة أسوشيتيد برس للأنباء أن الهجوم الذي استهدف مقر الكنيسة البطرسية الملحقة بالكاتدرائية المرقسية وأسفر عن مقتل 25 شخصًا وإصابة 49 آخرين، يمثل تصعيدًا دمويًا من جانب المسلحين الجهاديين، كما أنَّه يزيد من المخاوف من نقل بؤرة الهجمات الدامية التي تركزت طيلة سنوات في منطقة سيناء المضطربة، لتستهدف المدنيين في العاصمة المصرية . وذكرت الوكالة في تقرير على موقعها الإلكتروني اليوم السبت أن تسارع وتيرة الهجمات التي يشنها مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميًا بـ داعش سيمثل ضربة موجعة لبلد يكافح لإعادة بناء اقتصاده المأزوم والنهوض بصناعة السياحة المتعثرة.   وأضاف التقرير أن آفاق العنف ينشر بالفعل الهلع بين أقباط مصر الذين قد يكونون هدفًا رئيسيًا لهجمات المسلحين.   وأشار التقرير إلى أن المسلحين ربما يستغلون المسيحيين كورقة لإشعال التوترات الطائفية في البلد العربي ذات الأغلبية السنية، وذلك على غرار الاستراتيجية التي يتبناها تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق.   وأوضح التقرير أنَّ المسلحين ربما، عبر استهداف الأقلية المسيحية، يراهنون على زرع بذور الفوضى وتقويض حكومة الرئيس عبد الفتاح السيسي.   وفي هذا الشأن، قال مختار عوض، الزميل الباحث في برنامج التطرف بجامعة جورج واشنطن: إنهم يخلقون تبريرًا للعنف الطائفي في مصر على نفس النحو الذي يفعلونه في كل من سوريا والعراق.   ولفت تقرير أسوشيتيد برس إلى أنَّ سيل الهجمات التي تستهدف المدنيين سيمثل تغيرًا مرعبًا في مصر، لافتًا إلى أنه وبرغم الاضطرابات السياسية المستمرة التي تشهدها البلاد منذ ثورة الـ 25 من يناير 2011، تشهد القاهرة والمدن الأخرى في مصر المنتشرة على طول وادي النيل هذه الفوضى العارمة، في وقت وقعت فيه كل من العراق وسوريا وليبيا في مستنقع الفوضى بصورة كاملة.   ونجح المتشددون الموالون لتنظيم الدولة الإسلامية في تأسيس تمرد في منطقة سيناء، ويطلقون هجماتهم الدامية بين الحين والآخر على قوات الجيش والشرطة. وفي القاهرة، ينفذ هؤلاء المسلحون هجمات عل نطاق محدود على قوات الأمن، بالتزامن مع عمليات اغتيال تستهدف المسئولين، لكن نادرًا ما تقع تفجيرات جماعية.   وخلال العامين الماضيين نجحت الأجهزة الأمنية في تفكيك عدة خلايا للمسلحين خارج سيناء، في إطار المساعي لكبح جماح التنظيمات الجهادية في المنطقة المضطربة.   وتعد منطقة شمال مرتعًا للمسلحين الذين يمتلكون كميات وفيرة من الأسلحة. وتبنى المسلحون التابعون لتنظيم ولاية سيناء -فرع  تنظيم الدولة في مصر- مسؤوليتهم عن حادث تفجير الركاب الروسية في أجواء سيناء في الـ 13 من أكتوبر 2015، ما أسفر حينها عن مقتل 224 شخصًا.   لكن العثور على أسلحة ومتفجرات في كل ربوع مصر مسألة سهلة، ويمكن تهريبا عبر الحدود الغربية المتاخمة لـ ليبيا، الدولة الفاشلة التي يسيطر عليها المسلحون الآن، وفقا لما ذكره مهند صبري، المؤلف والخبير السيناوي.   من جهته، قال مايكل حنا، كبير الزملاء في مؤسسة سينشري ومقرها الولايات المتحدة الأمريكية: في السياق الحالي، يستهدف أي هجوم على الأقباط في مصر، إحراج الحكومة وخططها الرامية إلى استعادة القانون والنظام، كما أنه يهدف للقضاء على شعبية حكومة الرئيسي السيسي.   وبعد هجوم الكاتدرائية، تعهد تنظيم الدولة الإسلامية بمواصلة الحرب على المرتدين ، على حد وصف مسلحي التنظيم. ويشكل الأقباط في مصر قرابة 10% من سكان البلد الواقع شمالي إفريقيا.   ويواجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بالفعل أوقاتا عصيبة الآن، مع اشتداد  الأزمة الاقتصادية. فمصر تكافح من أجل جذب المستثمرين والسياح الأجانب الذين هربوا في أعقاب ثورة الـ 25 من يناير 2011، كما أن تراجع قيمة الجنيه المصري وارتفاع التضخم الذي بلغ أعلى مستوياته في 8 سنوات، قد زادا من السخط العام جراء معاناة المواطنين.   لكن وفي أعقاب سنوات من التأجيل، بدأت الحكومة أخيرا تنفذ تدابير إصلاحية قاسية، لتنجح بها في تأمين قرض بقيمة 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي. لكن تلك الإصلاحات، من بينها تعويم العملة وخفض الدعم، ستفاقم على الأرجح معاناة المصريين على المدى القصير.

نيويورك تايمز: إسرائيل تتجه لتصدير الماريجوانا لأغراض طبية
AM 07:31 2017 January 18 ,Wednesday

    ذكرت صحيفة نيويورك تايمز، الأمريكية، أن إسرائيل تتجه لتكون ضمن البلدان القليلة التى تسمح بصادرات الماريجوانا، بينما لايزال من غير الواضح الجهات التى ستصدر لها.       وأوضحت الصحيفة فى تقرير على موقعها الإلكترونى، الأحد، أن صناعة الماريجوانا الطبية تزدهر فى إسرائيل حيث تلقى دعم من تحالف يضم المزارعين والمحامين والعلماء ورجال الأعمال وحتى وزير الصحة، الذين يتطلعون إلى الأسواق فى الخارج.       وبينما لا تزال الماريجوانا تصنف على أنها مخدر خطير فى إسرائيل ويحظر إستخدامها لأغراض ترفيهية، لكن الحكومة الإسرائيلى تقف فى طليعة الجهود الرامية لتطوير وتوسيع صناعة االماريجوانا الطبية التى تشهد نموا سريعا وتجعل إسرائيل مركزا رئيسيا لها.       وتقول الصحيفة أن جهود الحكومة الإسرائيلية مؤخرا لتنظيم الماريجوانا الطبية سوف يجعلها متاحة بشكل أكثر سهولة ويمكن توفيرها فى الصيدليات عبر الوصفات الطبية. وقد عينت الحكومة لجنة لدراسة إمكانية أن تصبح إسرائيل واحدة من البلدان القليلة التى تسمح بصادراتها، على الرغم من عدم وضوح وجهات المنتجات.       ويبنى مركز فولكانى، وهو منظمة أبحاث تابعة لوزارة الزراعة الإسرائيليىة، معهد وطنى لأبحاث الماريجوانا الطبية. وقد ضخ مكتب كبير العلماء فى وزارة الإقتصاد، ملايين الشواقل فى شركات معنية بهذه الصناعة، مثلما ساعدت الإستثمارات الحكومية على إزدهار التكنولوجية الإسرائيلية فى التسعينيات.       وتحرز إسرائيل تقدما سريعا فى هذا المجال بالمقارنة بالدول الأخرى حيث تبدو السلطات أكثر إهتماما. وقد وضعت الحكومة معايير لزراعة وتخزين وإستخدام الماريجوانا الطبية.       ويقول تامر جدو، الرئيس التنفيذى لشركة Breath of  Life Pharma ، الإسرائيلية التى تم السماح لها بزراعة الماريجوانا الطبية وتوزيع منتجاتها: إنه أمر غير مسبوق.. يبدو ان الحكومة تعمل أسرع من القطاع الخاص لتطوير هذه الصناعة .       وقال يعقود ليتسمان، وزير الصحة اليهودى المتشدد، إنه على الرغم من مخاوفه من تسلل الماريجوانا إلى السوق الترفيهية، إلا أنه سيؤيد فكرة تصديرها طالما أن عائداتها ستذهب لأبحاث وزارة الصحة.       وتشير الصحيفة إلى قلق عام بين بعض المؤسسات الطبية التقليدية والشرطة من تسرب المخدر إلى السوق السوداء الترفيهية، كما أن بعض الإسرائيليين قلقون من أن السماح بتصدير الماريجوانا، من شأنه أن يُصم هذا البلد كواحدة من البلدان التى تصدر المخدرات والسلاح.       ويحمل 25 ألف إسرائيلى، من إجمالى سكانها البالغ عددهم 8.5 مليون نسمة، تصاريح بإستخدام الماريجوانا الطبية لتخفيف أعراض السرطان والصرع وغيرها من الأمراض، لكن هذا العدد من المتوقع أن ينمو.

أوباما غير متفائل حيال مستقبل سوريا
PM 09:45 2017 January 18 ,Wednesday
منظمة العفو الدولية تطالب الجزائر بسن قانون بشأن اللجوء
AM 04:56 2017 January 18 ,Wednesday

  طالبت منظمة العفو الدولية السلطات الجزائرية بضرورة سن قانون حول اللجوء وفتح تحقيق في الطرد التعسفي لمهاجرين من جنوب الصحراء فى مطلع ديسمبر الجارى بحسب ما جاء في بيان للمنظمة غير الحكومية. وذكر البيان الصادر لمناسبة اليوم العالمي للمهاجرين أنه يجب على السلطات الجزائرية إلغاء تجريم الهجرة غير الشرعية وسن قانون حول اللجوء ومواجهة التصريحات العنصرية ضد المهاجرين من دول جنوب الصحراء . وأشارت المنظمة إلى أن مشروع القانون حول حق اللجوء ينتطر الصدور منذ خمس سنوات. وتحولت الجزائر خلال الأعوام الأخيرة وجهة مفضلة للمهاجرين من دول جنوب الصحراء الذين يتنقلون بالآلاف. ويعاقب القانون الجزائري بالسجن المهاجر غير الشرعي سواء من أو إلى الجزائر ومن يساعده. ودعت منظمة العفو الدولية الجزائر إلى رفع الحصار عن المهاجرين واللاجئين وطالبي اللجوء في تمنراست (المدينة الحدودية مع مالي والنيجر) وفتح تحقيق محايد حول الترحيل التعسفي الذي يحدث هناك. وبحسب الرابطة الجزائرية لحقوق الإنسان فإن حوالى 1000 مهاجر من دول جنوب الصحراء يصلون كل شهر إلى ولاية تمنراست جنوب الجزائر قبل أن يكملوا سيرهم نحو المدن الساحلية

مصر تمنع نجل أسامة بن لادن من الدخول لأراضيها
AM 04:34 2017 January 17 ,Tuesday

قالت مصادر في مطار القاهرة إن السلطات منعت ابنا لأسامة بن لادن مؤسس وزعيم تنظيم القاعدة الراحل من دخول مصر يوم السبت ورحلته إلى تركيا.   وقال مصدر إن عمر بن لادن (34 عاما) وصل إلى العاصمة المصرية وبصحبته زوجته البريطانية زينة الصباح على رحلة مصر للطيران القادمة من العاصمة القطرية الدوحة وإنه اختار ترحيلهما إلى تركيا.   وأضاف المصدر أن جهة أمنية كانت قد أضافت اسمه إلى قوائم الممنوعين من الدخول. ولم يذكر المصدر سببا للمنع. وكان عمر قد عاش في مصر ومعه زوجته شهورا بين عامي 2007 و2008 ثم غادرها ومنع من الدخول لدى عودته.   وعمر هو الابن الرابع لبن لادن الذي قتل في عملية للقوات الخاصة الأمريكية في باكستان في مايو أيار 2011 بعد شهور من اندلاع ثورات الربيع العربي.   وفي 2010 قال عمر في مقابلة مع رويترز إنه يسعى لدى السعودية وإيران لجمع شمله مع أشقاء وشقيقات له انتقلوا إلى إيران بسبب الفوضى التي ضربت أفغانستان بعد هجمات 11 سبتمبر أيلول 2001 في الولايات المتحدة التي كانت من تدبير تنظيم القاعدة.   وأضاف أنه وأشقاءه وأبناءهم يحاولون أن يكونوا مواطنين صالحين في هذا العالم لكن غياب الأب ووصمة كونه زعيما للقاعدة يتسببان لهم في معاناة.   وأقام عمر في أفغانستان معظم الوقت في الفترة بين عامي 1996 و2001 وقضى جزءا من طفولته في معسكرات مقاتلي القاعدة هناك.   وهو أحد أفراد أسرة بن لادن المباشرين الذين تمردوا عليه بشدة. ويعتقد أن أسامة بن لادن أنجب حوالي 20 من الأبناء من زيجات مختلفة.    

فرنسا تؤجل عقد مؤتمر السلام الخاص بالشرق الأوسط إلى يناير
AM 05:39 2017 January 18 ,Wednesday

    قال سفير فرنسا لدى الأمم المتحدة، إن فرنسا أجلت مؤتمرا كان من المقترح عقده فى باريس لبحث السلام فى الشرق الأوسط للشهر المقبل، مشيرا إلى أن الظروف ليست مواتية للقاء مباشر بين الإسرائيليين والفلسطينيين.       وحاولت فرنسا مرارا إنعاش عملية السلام هذا العام وعقدت مؤتمرا تمهيديا فى يونيو حزيران شارك فيه ممثلون عن الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبى والولايات المتحدة ودول عربية كبرى لمناقشة مقترحات دون حضور ممثلين عن الجانبين الإسرائيلى والفلسطيني.       وكانت الخطة عقد مؤتمر للمتابعة قبل نهاية العام بمشاركة رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطينى محمود عباس لمعرفة إمكانية إعادة الجانبين لمائدة المفاوضات وإحياء محادثات السلام المحتضرة.       وفى ظل رفض نتنياهو مرارا اقتراح عقد المؤتمر ومع وجود شكوك فى حضور الولايات المتحدة بدا أن عقد مثل هذا الاجتماع أمر معقد.       وقال فرانسوا ديلاتر فى تصريحات نشرتها وزارة الخارجية الفرنسية اليوم السبت: بعد ما يقرب من عام من الجهود ستعقد فرنسا خلال شهر يناير مؤتمرا دوليا يضم كل الدول المعنية (بالسعي) من أجل السلام.       وأضاف: يعلم الجميع أن الإسرائيليين والفلسطينيين وحدهم هم القادرون على التوصل إلى السلام بشكل مباشر لكن علينا أن ندرك اليوم أن الظروف ليست مواتية لاستئناف المفاوضات.       ولم يتضح من تصريحات ديلاتر إن كانت فرنسا مازالت تعتزم محاولة جمع نتنياهو وعباس على مائدة التفاوض فى باريس.       وقال دبلوماسيون إن المؤتمر الذى ضم وزراء الخارجية كان يهدف إلى الاتفاق على بيان مشترك يعيد التأكيد على حل الدولتين على أساس الحدود السابقة لعام 1967 وقرارات مجلس الأمن الدولي.       وانتهت آخر محادثات دعمتها الولايات المتحدة بالفشل فى أبريل نيسان 2014 ويبدو أن الإدارة الأمريكية المنتهية ولايتها ليست مستعدة لمعالجة القضية قبل تولى الرئيس المنتخب دونالد ترامب السلطة فى العشرين من يناير.

سفير مصر بتوجو: تواصل الزيارات الرسمية التوجولية لمصر
AM 11:18 2017 January 15 ,Sunday

        صرح السفير المصرى فى توجو كريم شريف بأنه في إطار تفعيل مذكرة التفاهم المشتركة في مجال النقل البحري الموقعة في 9 نوفمبر، اختتم وفد من هيئة ميناء لومي البحري زيارته الرسمية إلى مصر، والتي تضمنت بالأساس زيارة ميناء الإسكندرية والمشاركة في دورة تدريبية حول التسويق الملاحي نظمتها الأكاديمية العربية للنقل البحري بالتنسيق مع هيئة ميناء (فالنسيا) خلال الفترة من 26 نوفمبر حتى 13 ديسمبر 2016.   ونقل بيان أصدرته وزارة الخارجية اليوم /السبت/ عن السفير قوله إنه في سياق متصل، اختتم وفد مشترك من رئاسة الجمهورية ووزارة الإسكان التوجولية برئاسة مستشار رئيس الجمهورية للشئون الاقتصادية كوفي سودوكين زيارته الرسمية لمصر خلال الفترة من 12 إلى 16 ديسمبر 2016، للمشاركة في المؤتمر الذي نظمته وزارة الإسكان المصرية حول الإسكان التعاوني وتمت دعوة توجو إليه فى إطار تفعيل مذكرة التفاهم المشتركة الموقعة بين البلدين فى إبريل 2016، فضلا عن عقد مقابلات مع المسئولين بوزارة الإسكان وشركة المقاولون العرب لتعزيز العلاقات ونقل الخبرات ومناقشة سبل التعاون الممكنة.   وأضاف كما قام الوفد بزيارة مجموعة من المشروعات الإسكانية فى منطقة 6 أكتوبر والشيخ زايد، وكذا عدد من مشروعات الكبارى والطرق .   وأوضح السفير أن القافلة الطبية التابعة للكنيسة القبطية الأرثوذكسية المصرية اختتمت زيارتها الثانية إلى توجو لتقديم الخدمات الطبية والدوائية المجانية إلى المواطنين التوجوليين بالتنسيق مع وزارة الصحة التوجولية والسفارة المصرية. ولفت إلى أن الزيارات الثلاث نالت تغطية إعلامية مرئية ومقروءة كبيرة، كما تم إجراء أحاديث صحفية شاملة مع السفير المصرى وراعي الكنيسة القبطية.

كاتب اوغندي يوضح حقيقة بناء شد النهضة
AM 08:19 2017 January 16 ,Monday

        قال الكاتب الأوغندي، دانيال كاليناكي، في مقال بموقع ديلي مونيتور ، إن إثيوبيا تمكنت من الالتفاف حول مصر والسودان وخداعهم بهدف بناء سد النهضة. وأضاف كاليناكي إن إثيوبيا منذ قديم الزمان وهي تحلم ببناء السد حتى تتغلب على الفقر والمجاعة، وتعمل بهدوء على تحويل اقتصادها من اقتصاد يقوم على الزراعة إلى اقتصاد صناعي. وتابع أن التحول إلى الاقتصاديات الصناعية يتطلب كهرباء رخيصة، لكن أديس أبابا لا تمتلك تلك الميزة، وفكرت في بناء سد على النيل الأزرق، لكنها كانت تدرك جيدا أن هذا الأمر سوف يلقى معارضة قوية من دولتي المصب، مصر والسودان. واستطرد الكاتب الأوغندي، قائلا إن ما حدث بعد ذلك كان شيئا رائعا، حيث تمكن الإثيوبيون في هدوء شديد من التخطيط لبناء السد، وتحديد مكانه، وحشد الناس والموارد والمعدات اللازمة لذلك، وانتظروا اللحظة المناسبة لبدء إشارة إنطلاق المشروع، والتي جاءت مع اندلاع الربيع العربي، وتجمهر المتظاهرين في مصر لإجبار الرئيس المصري الأسبق، حسني مبارك، على التنحي، إذ أعلنت إثيوبيا فجأة عن شروعها في بناء سد عملاق يولد 6000 ميجاوات على مجرى النيل الأزرق. وأوضح كاليناكي أنه في الوقت الذي كانت مصر والسودان يعملان على منع امتداد الربيع العربي إلى الجنوب، كان الآلاف من المهندسين والعمال والمعدات تعمل بشراسة في الموقع المخصص لبناء السد، وبعد أن أفاقت مصر والسودان، والتقطا أنفاسهما، طلبا من الجانب الإثيوبي معلومات حول كيفية بناء سد جديد من شأنه أن يؤثر عليهم، وطالبا بوقف البناء لحين إجراء تقييم للمخاطر الناجمة عنه. وتابع أن إثيوبيا كانت تدرك أن مصر والسودان ستلجآن إلى الجهات الممولة التقليدية وتطالب بوقف تمويل المشروع، لذلك بحثت أديس أبابا عن ممولين غير تقليديين، فاتجهت نحو الصين، بالإضافة إلى بيع سندات للإثيوبيين في جميع أرجاء العالم. ولفت إلى أنه في أثناء جولات المفاوضات ذهابا وإيابا، كان العمل في سد النهضة يجري على قدم وساق، وفجأة أعلنت عن تحويل مجرى النيل، ليتحول مشروع السد إلى واقع على الأرض، وتتحول المفاوضات من الموافقة أو الرفض على تنفيذ المشروع إلى مفاوضات حول نوعية السد وسعة، وكيفية تلافي الأضرار الناجمة عنه. ونصح الكاتب واضعي السياسات في بلاده بضرورة الجلوس مع الإثيوبيين والاستفادة قدر الإمكان من الوضع، لافتا إلى أن مصر والسودان سيؤول بهم الوضع في النهاية إلى شراء الكهرباء الرخيصة من إثيوبيا في محاولة لتقليل خسائرهم الناجمة عن السد.

بابا الفاتيكان يحتفل اليوم بعيد ميلاده الثمانين
AM 06:08 2017 January 18 ,Wednesday

        يحتفل بابا الفاتيكان فرنسيس الاول اليوم 17 ديسمبر بعيد ميلاده الثمانين وذلك فى سياق توليه منصب البابوية التى يميل فيها الى اتجاه اصلاحى لا يرضى عنه الجميع. وتساءلت صحيفة لوفيجار الفرنسية بهذه المناسبة عن الحالة الصحية للبابا قائلة انه ألغى منذ أسبوع دون تفسير لقاء كان مقررا أن يستقبل فيه 70 من رؤساء بلديات المدن الاوروبية الكبيرة . وأثار ذلك تساؤلات عن حالته الصحية ولكن البابا ظهر فى اليوم التالى وهو فى حالة صحية جيدة . وأشارت الصحيفة الى صراعات شديدة على النفوذ داخل الفاتيكان رغم الميول الاصلاحية لهذا البابا الذى تولى منصبه منذ ثلاث سنوات ونصف السنة. كما أن هناك بلبلة شديدة داخل الكنيسة الكاثوليكية حول مسألة قبول المطلقين الذين تزوجوا مرة ثانية. وكان البابا قد أصدر توجيهات جديدة فى الربيع الماضى لتسهيل قبول بعض المطلقين الذين تزوجوا من جديد فى تناول القربان المقدس. ولكن بعض الكرادلة أعربوا عن قلقهم من ذلك الاتجاه فى هذا الخريف الى درجة أنهم شككوا فى تعليم البابا فى هذه المسألة مما ينطوى على تشكيك فى سلطته. ولم يقم البابا بالرد بصورة رسمية على هؤلاء الكرادلة ولكنه لم يكف عن انتقاد التشدد الكهنوتى. ويبدو رغم هذا كله أن البابا الارجنتينى الذى يميل الى الاصلاح لم يقل بعد كلمته الاخيرة.  

منع دخول موظفات إلى الكنيست الإسرائيلي بسبب الاثواب القصيرة
PM 09:25 2017 January 7 ,Saturday

    شهد البرلمان الإسرائيلي اليوم الأربعاء معركة غير اعتيادية بعد منع مجموعة نساء من الدخول إلى مقر عملهم في المبنى، بحجة ارتدائهن تنانير أو أثواباً قصيرة. وأوضحت نعمة شاهار المتحدثة باسم النائبة اليسارية المعارضة ميراف ميخائيلي أن هؤلاء النسوة وهن مساعدات لأعضاء في الكنيست وموظفات برلمانيات تجمعن مع نحو خمسين امرأة أخرى عند مدخل الكنيست في خطوة احتجاجية ضد تشديد إدارة البرلمان الإسرائيلي القواعد المتعلقة بالملبس خلال الأيام الأخيرة . وقالت النساء اللواتي اجتزن بنجاح عمليات التدقيق الممارسة من عناصر الأمن خرجن برفقة بعض النواب للتعبير عن تضامنهن مع النساء اللواتي منعن من الدخول . وأضافت نعمة شاهار هذا كله غريب، فالملابس التي نرتديها سبق أن وضعناها عشرات المرات، بعضنا يعمل في الكنيست منذ ثلاث أو أربع سنوات ولم نواجه يوماً هذا النوع من المشكلات . وأشارت إلى أن أحداً لم يشرح لنا هذا التغيير في القواعد، هذا غير مقبول . ونددت إدارة الكنيست بهذا الاحتجاج مشيرةً في بيان إلى أن الأمر يشكل قبل أي شيء استفزازاً منظماً، عناصر الأمن الرجال والنساء في البرلمان يقومون بواجبهم لضمان احترام قواعد للملبس تسري منذ سنوات . وبحسب وسائل الإعلام تنص هذه القواعد على منع ارتداء السراويل القصيرة و الفساتين و التنانير القصيرة والصنادل. ورأت النائبة ميخائيلي أن ما حصل يمثل محاولة لفرض قواعد متشددة في الملبس تنص على تغطية الساقين والذراعين مع تغطية الشعر بوشاح أو وضع شعر مستعار. وأثارت مسألة قواعد اللباس في الكنيست الجدل مرات عدة، ففي 2007 تم حظر ارتداء سراويل الجينز في تدبير رفعه بعد عامين رئيس البرلمان رؤوفين ريفلين الذي أصبح في ما بعد رئيساً للبلاد.

أردوغان يطالب بفتح ممرات إنسانية وإجلاء المدنيين من شرق حلب
PM 02:38 2017 January 16 ,Monday
غزة تنتظر تنفيذ أول عقوبة إعدام بحق امرأة منذ 22 عاماً
PM 11:12 2017 January 7 ,Saturday

    من المتوقع أن يشهد قطاع غزة تنفيذ أول حكم بالإعدام بحق امرأة منذ إقامة السلطة الفلسطينية، عام 1994، بعد إدانتها بقتل زوجها. وخضعت شابة فلسطينية لمحاكمة سرية للغاية في الأشهر التي تلت واقعة قتلها زوجها بعد ربطه بعربة يجرها حمار في حقل، وطعنه عدة مرات في الظهر باستخدام سكين اشترتها قبل أيام من تنفيذ الجريمة وذلك حسبما ذكرت الأجهزة الامنية الفلسطينية. ووفق المصادر الحكومية في قطاع غزة، والذي تسيطر عليه حركة حماس، فإن الزوجة ارتكبت جريمة مكتملة الأركان والشهود، ضد زوجها وبدون ذنب، واعترفت اعترافاً كاملا بتهمة القتل مع سبق الاصرار والترصد. ووفق المصادر فإنه سيتم تنفيذ حكم الإعدام بحقها، بعد اكتمال جميع الإجراءات القانونية واستنفاد الخطوات القانونية الدستورية. من ناحيته، دعا نائب مدير المركز الفلسطيني لحقوق الانسان حمدي شقورة إلى إعادة النظر في الحكم الذي سيشكل سابقة خطيرة. ويخشى المدافعون عن حقوق الإنسان استئناف تطبيق حكم الإعدام في الاراضي الفلسطينية، وخصوصا في قطاع غزة، محذرين من ظاهرة مقلقة.

الهلال الأحمر التركي يتهم ميليشيات إيرانية باحتجاز ألف حلبي
AM 12:05 2017 January 17 ,Tuesday

  أعلن رئيس جمعية الهلال الأحمر التركي كرم قينيك عن احتجاز قرابة ألف شخص خرجوا من حلب الليلة الماضية في إطار الاتفاق بين الجيش السوري والمعارضة، من قبل ميليشيات إيرانية. وأوضح قينيك في تصريح نقلته وكالة الأناضول اليوم /الأربعاء/ أنه تم نقل قرابة ألف شخص من حلب بالحافلات إثر التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار وإجلاء والمدنيين والمسلحين، مضيفا أنهم عبروا حاجزا تابعا للعسكريين الروس في أحد مخارج المدينة، متوجهين إلى ريف إدلب، حيث من المقرر أن تستقبلهم وحدات من الجيش الحر . لكنهم، بعد وصولهم إلى حاجز آخر، تابع لمسلحين موالية لإيران، وجدوا أنفسهم قيد الاحتجاز. وشدد المسؤول التركي على أن الميليشيات الموالية لإيران لم تسمح لهؤلاء بمواصلة طريقهم حتى الآن. وكانت المعارضة السورية في شرق حلب قد أعلنت مساء أمس عن توصلها إلى اتفاق مع القوات الحكومية حول وقف إطلاق النار وتمكين جميع المسلحين والمدنيين الراغبين في الخروج من المدينة والتوجه إلى مناطق أخرى في ريف حلب أو إلى ريف إدلب. لكن تنفيذ الاتفاق تأخر، فيما شهدت بعض المناطق شرق حلب استئناف للمعارك، بالإضافة إلى تجدد عمليات القصف. وتتهم المعارضة السورية، ميليشيات موالية لطهران بعرقلة تطبيق الصفقة وطرح شروط إضافية لتنفيذها.

ميركل : لم يفت وقت تجنب مزيد من سفك الدماء بشكل عبثي
PM 05:55 2017 January 4 ,Wednesday

      طالبت المستشارة الألمانية انجيلا ميركيل بهدنة فورية في مدينة حلب السورية التي تشهد قتالاً بين قوات النظام السوري مدعومة بقوات روسية وإيرانية من جهة و قوات المعارضة المسلحة من جهة ثانية.   وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفِن زايبرت، اليوم الأربعاء، في برلين: لم يفت وقت تجنب مزيد من سفك الدماء بشكل عبثي.   وقال زايبرت إن ميركل تحدثت مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وسعت لديه من أجل وقف إطلاق النار في حلب والسماح لعاملي الإغاثة الإنسانية بالوصول لشرق حلب بدون عوائق. كما أكدت ميركل على أن الأولوية القصوى الآن هي لتوفير احتياجات سكان شرق حلب.   وشددت الحكومة الألمانية على ضرورة وقف إطلاق النار في جميع أرجاء سوريا واستئناف المباحثات بين الأطراف السورية مؤكدة أن هذا هو السبيل الوحيد لاستعادة الأمن والاستقرار في سوريا.   غير أن زايبرت أقر في الوقت ذاته، بأن القيادة السورية المحيطة بالرئيس بشار الأسد ليست مستعدة لفعل ذلك طواعية لذلك فنحن نرى أن من مسؤولية روسيا وإيران إقناع نظام الأسد بذلك .   يذكر أن اشتباكات شديدة تجددن اليوم بين قوات النظام السوري والمعارضة المسلحة فى حلب، ورغم تحدث وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، عن توفير ممر آمن لنزوح سكان المدينة من مناطقها الشرقية إلا أن الخارجية الألمانية لم تستطع التأكد من وجود ممرات آمنة مفتوحة أمام السكان في الوقت الحالي.

واشنطن : سيطرة النظام السوري على حلب لا تعنى بالضرورة نهاية الحرب
AM 01:37 2017 January 17 ,Tuesday
رئيسة كوريا الجنوبيه تستعد للتنحى فى ابريل القادم
PM 09:16 2016 December 30 ,Friday

رئيسة كوريا الجنوبيه تستعد للتنحى فى ابريل القادمأبدت رئيسة كوريا الجنوبية بارك جون-هيه اليوم الثلاثاء استعدادها للتنحى فى أبريل القادم على أن تجرى الانتخابات الرئاسية المبكرة فى يونيو 2017 وذلك تلبية لاقتراح حزبها الحاكم سينورى على خلفية تورطها فى قضايا فساد. وأكدت بارك استعدادها للرضوخ بكل هدوء لإجراءات المحكمة الدستورية إذا أجاز البرلمان الكورى الجنوبى مشروع قانون لتوجيه الاتهام ضدها فيما يتعلق بقضايا الفساد المتورطة فيها مع صديقتها المقربة وذلك من أجل البلاد والشعب.وذكرت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية، أن تعليق بارك جاء أثناء اجتماعها مع زعيم حزب سينورى الحاكم لى جونغ-هيون وزعيم الكتلة البرلمانية عن الحزب جونغ جين سيوك فى القصر الرئاسى اليوم الثلاثاء.وقالت بارك، أثناء الاجتماع، سأبذل كل ما فى وسعى إذا تم تمرير مشروع قانون توجيه الاتهام فى البرلمان للعمل على استقرار الوضع ، كما طلبت الرئيسة التعاون من أجل الحزب. وأوضحت بارك أنها أقرت قبول مقترح الحزب بتنحيها فى شهر أبريل وإجراء الانتخابات الرئاسية مبكرا فى شهر يونيو القادم، مضيفة أنها أيدت هذا المقترح بعد أن علمت به باعتباره قرار الحزب من أجل حل الوضع السياسى الحالى بصورة مستقرة. صاعدت مطالب تنحى رئيسة البلاد، عبر مظاهرات شعبية مليونية فى الميادين العامة بالعاصمة سول على خلفية استغلال الصديقة المقربة لبارك تلك العلاقة للتدخل فى بعض شؤون الرئاسة والحكومة رغم أنها لا تشغل أى منصب رسمى، كما أجبرت شركات كبرى على دفع هبات لمؤسسات غير رسمية لتستخدم تلك الأموال لأغراض شخصية

دراسه جديده فى علاج الاكتئاب الناجم عن السرطان
PM 08:34 2017 January 18 ,Wednesday

دراسه جديده فى علاج الاكتئاب الناجم عن السرطان نشر مجموعة من الباحثين فى جامعة «جونز هوبكنز»، الأمريكية، دراسة جديدة تقترح دوراً شديد الفاعلية للفطر السحرى فى علاج الاكتئاب الناجم عن السرطان.وقال الباحثون إن التجارب أثبتت أن مادة السيلوسيبين المستخرجة من الفطر تساعد على علاج الاكتئاب وتحسين جودة حياة مرضى السرطان.وحسب المرصد الأمريكى لمكافحة مرض السرطان، يعانى نحو 40% من مرضى الأورام الخبيثة من الاكتئاب واضطرابات المزاج والقلق، ويقول الباحثون إن العلاج بالفطر السحرى يُظهر تحسناً كبيراً فى أمزجة المرضى، إذ صنف 67% من المشاركين فى تجربة العلاج بالفطر تلك التجربة بكونها واحدة من أفضل 5 تجارب ذات معنى فى حياتهم.وأجرى الباحثون التجارب على 51 مريضاً تم اختيارهم بعناية من 566 شخصاً مُصابين بسرطانات متقدمة شملت الجهاز الهضمى العلوى والجهاز البولى والتناسلى والدم، نصفهم من النساء، 92% من أصحاب البشرة البيضاء، و4% من السود، و2% من الجنس الآسيوى، و2% من عرق لاتينى.وحذر باحثو جامعة جونز هوبكنز من تناول العقاقير التى تحتوى على مواد مستخرجة منالفطر السحرى ، إذ قالوا إن المتطوعين حصلوا على العقار ضمن ظروف رقابية مشددة من قبل متخصصين ومسؤولين صحيين على أعلى مستوى.

«قلب للأطفال» يهدى الملكة رانيا «القلب الذهبى»
PM 02:43 2017 January 16 ,Monday

تسلمت الملكه رانيا من سيدة ألمانيا الأولى دانييلا شات القلب الذهبىى الجائزه المقدمة من منظمة «قلب للأطفال» الخيرية فى ألمانيا تقديراً لجهودها فى تعزيز حماية الأطفال وضمان حقهم فى الحصول على التعليم.ونقل بيان صادر عن مكتب الملكة رانيا خلال كلمتها فى الاحتفال السنوى لمنظمة «قلب للأطفال» الخيرى، أمس الأول، قوله إن «ملايين الأطفال معرضون لخطر الموت، لكن الملايين غيرهم فى خطر العيش وكأنهم غير موجودين»، مشيرة إلى أن «الكثير منهم حرموا ليس من الطعام والمأوى فقط، لكن من حقهم الإنسانى الأساسى بالتعليم».وأكدت الملكة رانيا أن إنسانيتنا وتعاطفنا وقدرتنا على السير فى طريق بعضنا البعض تعتبر نقاط قوتنا الأكبر، قائلة: «إذا استطعنا العمل معاً، عندها هؤلاء الأطفال لن يكونوا وحدهم، ولن يكونوا قابلين للتجنيد من قبل المتطرفين، ولن يتم إجبارهم على اعتبار التعليم ضد حقهم فى العيش بأمان وسلام».ودعت الملكة رانيا الحضور إلى دعم الأطفال قائلة «دعونا نقول للأطفال فى كل مكان: نحن نراكم. وغداً، وكل يوم يتبعه، دعونا نعمل بلا كلل لفتح قلوبنا وإبقاء أملهم حياً». جدير بالذكر أن منظمة «قلب للأطفال» الخيرية تأسست عام 1978 لدعم الأطفال المحتاجين وأسرهم فى ألمانيا وأوروبا والعالم، وتركز فى عملها على تقديم وجبات الطعام للفقراء والرعاية الصحية للأطفال والتعليم ومشاريع الرياضة والشباب، وقدمت الدعم حتى الآن لأكثر من 3250 مشروعاً.

ثان زلزال على التوالي يضرب فوكوشيما، ولكن هذه المرة لا ينبئ عن حدوث تسونامي
PM 01:17 2016 December 28 ,Wednesday
احتراق إسرائيل، وتل أبيب تطلب المساعدة من قبرص وإيطاليا واليونان وتركيا
PM 01:17 2016 December 28 ,Wednesday

يوجد حرائق جسيمة تم إندلاعها بإسرائيل يوم الأربعاء، 23 نوفمبر/تشرين الثاني، وأتت على العديد من المنازل بالقرب من بلدة أبو غوش بتل أبيب – القدس إلى أن وصلت إلى  منطقة باب الواد واللطرون. يرجع هذا الحريق إلى سوء الأحوال الجوية والرياح. وقد قام رجال الإطفاء الإسرائيليين بمنع الحريق لغزو البلد ولكنها أتت على مئات الدونمات من الأراضي الحرجية، ولكن أيضا لم تشكل خطرا على البيوت والمنازل بإسرائيل حيث أكدت إذاعة صوت إسرائيل بأن رجال الإطفاء قاموا بمنع انتشاء الحريق ببلدة نتاف حيث تم إخلاء مدرسة في مدينة الناصرة لوجود حريق بها. وأشارت بعض من المصادر الإسرائيلية أن رجال الإطفاء يعملون على منع النيران من الاندلاع وصولا ببيوت الكيبوتس خوفا من خزانات الغاز المدفونة تحت الأرض بهذه المنطقة. لذا فقد قام كلا من وزير الأمن الداخلي جلعاد إردان، ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بطلب المساعدة من بعض البلدان مثل تركيا وإيطاليا وقبرص واليونان لإرسال بعض الطائرت بإخماد الحريق. ومن هنا فقد قامت اليونان وقبرص ردا على ذلك بالإيجابية، كما قامت إيطاليا لعرض مساعدتها بإرسال طائراتها لإخماد النيران. وصرح مصدر أمني بأن اليوم ستزداد الحرائق خطرا، هكذا قالت أيضا جريدة   الآر تي .

أسماء جديدة وشابة مرشحة لمجلس حركة فتح الثوري
AM 07:36 2017 January 2 ,Monday

بدأ الجدل و النقاش حول بعض الوجوه المرشحة للمجلس الثوري لحركة فتح، للترواح مابين وجوه إعلامية حاضرة، ووجوه سياسيين من ناحية أخرى وحسب مصادر قيادية في حركة فتح قالت لوكالة معا أن ما يشغل بال الكثيرين الآن في الوسط الفتحاوي، يكاد هو ذاته ما يستحوذ على شكل النشاط التي باتت تتسم به الحالة الفتحاوية ، كونها دخلت مرحلة الاختيار و الانتخاب للجنة مركزية و مجلس ثوري بأسماء جديدة. وأشارت المصادر إلى أن بعض الأسماء الفتحاوية التي تصدرت التوقعات هي التي رافق أصحابها مجالاً إعلامياً في الفترة الاخيرة التي سبقت الإعلان عن تاريخ و موعد انعقاد المؤتمر السابع العام ، ومن هذه الأسماء التي لها نصيب في الترشح للمجلس الثوري الأسير المحرر جمال الديك المعروف بأبو رجائي والمعروف من قيادات مفوضية التعبئة و التنظيم، ويليه منير الجاغوب، رئيس اللجنة الإعلامية في مفوضية التعبئة و التنظيم، اضافة الى القيادي عبد المنعم حمدان رئيس لجنة المتابعة في التعبئة والتنظيم، والقيادي فرج الزيود مفوضية العلاقات الدولية، وسليمان الرواغ من غزة وعاطف أبو سيف، وعاطف بسيسو، و الاسير المحرر محمد صوالحه اسير ٢٤ عاما حرر بصفقة الاسرى المعتقلين قبل اوسلو، وعصام ابو بكر محافظ طولكرم، ومؤيد شعبان امين سر فتح اقليم طولكرم , منصور السعدي اقليم جنين، سلوى رمضان، وصالح حكواتي و محمود اشتية ورزان هندية، وحسن الخطيب عضو مجلس ثوري حالي .

مجلس الأمن يدعو الخرطوم وجوبا لاستئناف المفاوضات فورا حول أبيى
PM 01:18 2016 December 28 ,Wednesday

دعا مجلس الأمن الدولى التابع للأمم المتحدة، السودان وجنوب السودان إلى استئناف المفاوضات بشأن الوضع النهائى لمنطقة أبيى المتنازع عليها فوراً، منوهاً إلى أن الوضع يشكل تهديدا خطيرا للنظام الدولى. وذكر موقع سودان تريبيون السودانى، اليوم الأربعاء، أن دعوة مجلس الأمن جاءت بعد تصويت أعضاء المجلس بالإجماع، على تمديد ولاية قوات حفظ السلام الأممية بمنطقة أبيى (يونسفا)، والذى شدد على تكليف القوات باتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية المدنيين الذين يتعرضون للتهديد الوشيك بالعنف الجسدى . وأكد قرار المجلس أن الوضع المستقبلى لمنطقة أبيى يجب أن يُحل سلميا عبر المفاوضات وليس من خلال إجراءات أحادية الجانب من أى من الطرفين، معرباً عن قلقه إزاء التأخير والجهود المتعثرة لتفعيل آلية الرصد والتحقق من الحدود المشتركة. وظلت تبعية أبيى، المنطقة المنتجة للنفط، قضية متنازع عليها بين الخرطوم وجوبا بعد انفصال جنوب السودان فى العام 2011. وفى 27 يونيو 2011 أصدر مجلس الأمن قراره رقم 1990 الداعى لإنشاء قوة الأمم المتحدة المؤقتة فى أبيى جراء أعمال العنف وتصاعد التوترات وتشريد السكان. وكُلفت البعثة بمراقبة الحدود المضطربة بين السودان وجنوب السودان وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية، كم تم التخويل لها باستخدام القوة لحماية المدنيين والعاملين فى المجال الإنسانى فى المنطقة. وجاء إنشاء (يونسفا) عقب توصل الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان إلى اتفاق فى أديس أبابا، ينص على نزع السلاح من منطقة أبيى والسماح للقوات الإثيوبية بمراقبة المنطقة.

«التايمز» الأوضاع المعيشية ستتدهور وتكون أكثر صعوب علي عموم المصريين
PM 04:52 2017 January 18 ,Wednesday

قالت صحيفة «نيويورك تايمز » الأمريكية إن مصر اتخذت حزمة تدابير وصفتها بـ «المؤلمة»، علي اثرها وافق صندوق النقد على منح مصر القرض، تمكنت القاهرة من جمع 6 مليارات من النقد الأجنبي، واتخذت قرارات اقتصادية مهمة، على رأسها رفع الدعم على منتجات الطاقة، وتعويم العملة المحلية. ونقلت «التايمز» عن خبراء اقتصاد تحذيراتهم من أن قرض الصندوق ليس إلا «خطوة أولى في سلسلة خطوات مؤلمة وضرورية في الوقت نفسه لتحقيق الاستقرار للاقتصاد».  وأشارت  إلى أن الأوضاع المعيشية ستتدهور وتكون أكثر صعوب علي عموم المصريين، ما قد يكون مقلقاً للرئيس عبدالفتاح السيسي، الذي كان يعتمد على السعودية في تقوية الوضع الاقتصادي، والتي قامت هي وعدد من الدول بتقديم مساعدات بلغت قيمتها «30 مليار دولار» على مدار السنوات الثلاثة الماضية. وأشارت «التايمز» الى أن توتر العلاقات بين مصر السعودية، جرد القاهرة من أحد الأطراف المانحة للمساعدات، موضحة أن مصر عانت تدهورا اقتصاديا العام الجاري بنقص شديد في الاحتياطي النقدي، فاقمه قطع السعودية صادرتها النفطية للمواد البترولية عن مصر، ما اضطر القاهرة إلى استنفاد جزء من النقد الأجنبي لديها من أجل الحصول على المواد البترولية من مصدر آخر، فضلا عن عدم تحقق الإيرادات المتوقعة من توسيع قناة السويس، وتراجع تحويلات المصريين في الخليج، وكلها عوامل دفعت الحكومة المصرية لاتخاذ إجراءات مؤلمة حاولت تجنبها طويلاً.

10 معلومات عن الدبابة «أرماتا تى- 14» الروسية
AM 03:42 2017 January 19 ,Thursday

خلال عرض عسكرى خطفت الدبابة القتالية الروسية أرماتا تي-14 ، أنظار الدول المصنعة للأسلحة بعد نجاحها فى إظهار كفاءة لم تظهر على مسرح العمليات العسكرية من قبل، واعتبرت أجهزة إستخبارات عسكرية عظمى أن روسيا سجلت بهذا التطور النوعى نقلة كبيرة فى سلاح الدبابات. ووفق معلومات عسكرية، فإن الدبابة أرماتا تمثل أكبر تطور نوعي في تصميم الدبابات في الـ 50عام الماضية، وتعتبر من دبابات الجيل الخامس، وتتسم بأنها أخف وزنا وأسرع من الدبابات الغربية المنافسة مثل دبابة أم 1 أبرامز الأميركية. وتخطط روسيا إلى تزويد جيشها بهذه الدبابة بما يصل إلى 2300 دبابة، خلال الفترة بين عام 2015 و2020. والدبابة أرماتا مزودة بأنظمة دفاعية  متطورة، أحدها يطلق عليه اسم نظام أفغانيت للحماية النشطة ، ويعني ذلك القدرة على اعتراض القذائف والصواريخ المضادة للدبابات والقذائف الموجهة، وذلك بإطلاق صواريخ باتجاهها وتدميرها قبل وصولها إلى الدبابة، وتعتبر هذه التقنية من تقنيات المستقبل. «فكرة بوست» يستعرض فى السطور التالية إمكانيات أرماتا تي-14 - مزودة بمدفع رشاش يعمل بالتحكم عن بعد، كما أنها مزودة بثلاث كاميرات فيديو بالغة الدقة واحدة عند مؤخرة المدفع والثانية عند سائق الدبابة، والثالثة في مؤخرة الدبابة، الأمر الذي يمنح الطاقم إمكانية الحصول على رؤية محيطية، وبانورامية لميدان المعركة. - مزودة بمدفع عيار 125 ملم، يمكنه إطلاق الصواريخ والقذائف على حد سواء. - تستوعب قمرة القيادة المدرعة طاقما من 3 أشخاص، ويأتي وراءها غرفة الذخائر التي يتم تلقيمها للمدفع بصورة آلية. - تصل سرعة الدبابة القصوى إلى ما بين 80 و90 كيلومترا في الساعة، بينما تبلغ حمولتها القصوى 48 طنا، أما مدى اكتشاف الهدف فيصل إلى 5000 متر فأكثر، في حين أن مدى مهاجمة الهدف فتصل إلى مات بين 7 و8 آلاف متر. - يقدر معدل الإطلاق المدفعي للقذائف بين 10-12 قذيفة في الدقيقة، فيما تحتوي قمرة الذخائر على نحو 40 قذيفة مدفعية. - يبلغ وزنها مع الحمولة نحو 55 طنا، مزودة بمدفع رشاش بقطر 12.7 ملم. - تبلغ سرعتها التي تم تزويدها بمحرك قدر ته 1500 حصان، 75 كيلومترا في الساعة، كما يمكنها أن تنطلق لمسافة 600 كيلومتر أثناء المعارك.

محكمة إسرائيلية تعاقب الطفل مناصرة بالسجن 12 عاما
AM 11:49 2016 December 23 ,Friday

عاقبت المحكمة المركزية الإسرائيلية في مدينة القدس، الاثنين، الطفل الفلسطيني أحمد مناصرة بالسجن لمدة 12 عاما، بعد إدانته بمحاولتي قتل عام 2015. وبحسب المحكمة، فإن مناصرة ( 14 عاما) أدين بتهمتي تنفيذ محاولتي قتل إثر محاولة طعن في مستوطنة بسغات زئيف شمالي القدس. وكانت المحكمة ذاتها قد أصدرت في مايو الماضي حكما يدين الطفل مناصرة، دون أن تعلن عن العقوبة في حينها. وحظيت قصة مناصرة باهتمام واسع بعد أن انتشر مقطع فيديو يظهر فيه مناصرة وهو يتخبط بدمائه، بينما كان يحيط به جنود ومستوطنون إسرائيليون كان يكيلون له الشتائم في أكتوبر 2015. وقتل في المكان نفسه ابن عم مناصرة حسن الذي كان يبلغ من العمر ( 16 عاما)، وقالت السلطات الإسرائيلية إنهما حاولا طعن مستوطنين وجنودا في المكان. وتهمة الطعن تلصقها القوات الإسرائيلية بكل فلسطيني يقتل برصاصها، لكن اتضح في حالات كثيرة أنها كانت مجرد تصفيات بدم بارد. ويتيح القانون الإسرائيلي محاكمة الأطفال الفلسطينيين من سن 12 عاما أمام محاكمها، في حال ارتكابهم أعمالا إرهابية .    

فرض الإقامة الجبرية لـ "سعد المجرد" لإتهامه بإغتصاب فتاة
PM 03:37 2016 December 29 ,Thursday

أفصحت مصادر لصحيفة الصباح المغربية، عن أن إحتمالية كبيرة لإطلاق سراح المطرب المغربى سعد لمجرد مؤقتا خلال الأسبوع المقبل مع دفع كفالة، مضيفة لكن بشرط وضع سوار إلكترونى فى قدمه لتحديد موقعه، حتى لا يتمكن من مغادرة فرنسا لحين إنتهاء القضية. أضافت، أن لمجرد كان يعلم أنه ارتكب خطأ فادحا، وأنه بعد مغادرة الفتاة المُدعية لورا غرفته، علم أنها ستتوجه إلى الشرطة، ومع ذلك لم يغادر الفندق وانتظر وصولهم مكتفيا بمكالمة مدير أعماله. وتابعت، مجموعة من المعلومات التى أوردتها الصحافة الفرنسية حول الفتاة، فاسمها لورا برويل بالفعل، وهى تعمل بـ كباريه ، وقد جالست سعد تلك الليلة برفقة زبون مصرى، وانتقل الجميع بعدها إلى الفندق لتناول “كأس”، قبل أن تصعد إلى غرفته بمحض إرادتها. وأشارت الصحيفة، إلى أن محامى الفتاة الأمريكية التى سبق أن وجهت للمغنى تهمة الاغتصاب حين إقامتها فى الولايات المتحدة، لم يتدخل بتلك القضية، لأن موكلته تنازلت عن شكواها للشرطة، بعدما توصلا إلى تسوية مالية.

برنامج الأغذية العالمى: الشعب اليمنى يستنفذ كل سبل البقاء على قيد الحياة بسبب الحرب
PM 08:11 2017 January 11 ,Wednesday

   حذر برنامج الأغذية العالمى التابع للأمم المتحدة اليوم الثلاثاء من تنامى نقص الغذاء وانتشار سوء التغذية بين الأطفال فى اليمن الذى تمزقه الحرب.   وقام فريق رفيع المستوى من البرنامج بجولة فى اليمن شملت مناطق معزولة فى شمال وشرق البلاد وقال أن الجوع يزداد بمعدل يومى والناس يستنفذون كل سبل البقاء على قيد الحياة.   وقال مهند هادى المدير الإقليمى لبرنامج الأغذية العالمى لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ووسط آسيا وقائد الفريق أن فى العديد من المناطق لا يمكن لملايين الأشخاص البقاء على قيد الحياة دون مساعدة خارجية.   وتم الاتفاق على وقف لإطلاق النار مدته 72 ساعة فى الأسبوع الماضى للسماح بوكالات الإغاثة الإنسانية بالوصول للأنحاء التى فى أمس الحاجة لمساعدة إنسانية فى اليمن ويتعذر الوصول لها منذ شهور بسبب القتال.   وخلال فترة الهدنة نجح برنامج الأغذية العالمى فى الوصول لمناطق معزولة فى محافظة تعز وتقديم مساعدات غذائية إلى أكثر من 150 ألف شخص. وقال بيان للبرنامج أنه يوفر منذ فبراير شباط الماضى الغذاء لأكثر من ثلاثة ملايين شخص شهريا فى اليمن.   وعبرت الأمم المتحدة ودبلوماسيون عن أملهم فى أن يمهد وقف القتال الطريق لمحادثات تنهى الحرب التى بدأت قبل 19 شهرا وأدت لمقتل 10 آلاف شخص على الأقل فى أفقر البلدان العربية.  

قائد القوات الأمريكية: داعش يسعى لإقامة خلافة بافغانستان
AM 11:08 2017 January 16 ,Monday

  قال الجنرال جون نيكلسون قائد القوات الأمريكية في أفغانستان، اليوم الثلاثاء، أن تنظيم داعش الإرهابي يحاول إقامة خلافته المزعومة داخل الأراضي الأفغانية، لافتا إلى أن غالبية مقاتلي التنظيم هناك من الأجانب.   وأكد نيكلسون -في تصريحات بثتها وكالة أنباء خامه برس الأفغانية- حتى الآن، نراهم يركزون على إقامة خلافتهم داخل أفغانستان ، مؤكدا في الوقت نفسه رفض الشعب الأفغاني الكامل لإقامة هذه الخلافة المزعومة على أراضي أفغانستان.   وأضاف أن القوات الأفغانية بمساعدة القوات الأمريكية كانت قادرة على دحر كل هذه المحاولات بشكل كبير وإلحاق خسائر فادحة بمقاتلي داعش وغيرهم من المتمردين، لتشمل قتل قادتهم.   وتشن كل من القوات الأفغانية والقوات الأمريكية في أفغانستان غارات منتظمة ضد مسلحي طالبان والموالين لـ داعش في المناطق الذين يقومون خلالها بتنفيذ أنشطة التمرد.   وكثفت القوات الأمريكية ضرباتها الجوية ضد متمردي طالبان والموالين لـ دعش في وقت سابق من هذا العام بعد أن منحت إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما القوات الأمريكية المتواجدة في أفغانستان دورا أوسع.

الكويت تؤكد أهمية التعاون الامنى مع تركيا
PM 08:00 2016 December 29 ,Thursday

  أكد الفريق سليمان الفهد، وكيل وزارة الداخلية الكويتي أهمية دعم العلاقات الوطيدة بين الكويت وتركيا واستمرار التعاون الأمني بشكل أوسع في مختلف المجالات.   وقال الفهد - في تصريح اليوم الثلاثاء، عقب لقائه السفير التركي لدي الكويت مراد تامير - إن التعاون الأمني بين الكويت وتركيا مشهود له ومتميز، خصوصا في مجال المعدات والتجهيزات الأمنية، مشددا على أهمية زيادة مساحة التعاون الأمني بين الجانبين.   وأشار إلى أن الفترة المقبلة ستشهد مزيدا من التعاون بين البلدين في ظل الاتفاقية الأمنية التي تهدف إلى زيادة مساحة التعاون والتدريب وتبادل المعلومات والاستفادة من الخبرات التركية، مؤكدا أن آفاق التعاون الأمني بين البلدين تحظى باهتمام الجانبين الكويتي والتركي على كافة الأصعدة. من جهته، أعرب السفير التركي خلال اللقاء عن شكره لدولة الكويت على حسن الاستضافة والرعاية التي تحظى بها الجالية التركية في الكويت متمنيا فتح آفاق أوسع للتعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

احتواء تسرب اشعاعى باحدى المفاعلات النووية بالنرويج
PM 04:52 2017 January 18 ,Wednesday
القوات العهراقية تعتقل ابن خالة صدام حسين للمشاركة فى تفجيرات كركوك
PM 04:51 2017 January 12 ,Thursday

  اعتقلت قوات الامن العراقية اليوم الثلاثاء، نزار حمود عبد الغني ابن خالة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين في كركوك، بتهمة الانضمام لتنظيم داعش ومساعدته في الهجمات التي شنها على المدينة، بحسب ما اعلنت وسائل اعلام عراقية.    واعلنت وسائل الاعلام أن مديرية شرطة الاقضية والنواحي في كركوك عن اعتقال ابن خالة الرئيس العراقي السابق صدام حسين جنوب المحافظة، مبينة أنه أحد المشاركين في أحداث المحافظة الأخيرة.   وقال العميد سرحد قادر مدير الشرطة، أن قوة من شرطة الأقضية والنواحي نفذت عملية مداهمة وتفتيش واسعة في مركز قضاء داقوق جنوبي كركوك، وتمكنت خلال العملية من ، ابن خالة الرئيس العراقي السابق صدام حسين وأحد عناصر داعش الذين هاجموا على المحافظة مؤخرا.   ولفت المسؤول العراقي إلى أن المعتقل كان متنكرا حيث اعترف خلال التحقيقات الأولية بمشاركته في الهجوم على كركوك.   وأوضح أن نزار كان ضابطا في جهاز الأمن الخاص، وأنه تمت مصادرة 4 قطع سلاح كلاشنكوف وكميات من السلاح والعتاد كانت بحوذة المتهم.

موسكو: نحن على استعداد لإعلان هدنات إنسانية جديدة في حلب
PM 04:02 2017 January 12 ,Thursday

أكدت موسكو أنها مستعدة لإعلان هدنات إنسانية جديدة في حلب، لكن بعد إزالة جميع العواقب أمام عملها من قبل المعارضة السورية. وقال نائب وزير الخارجية الروسي، جينادي جاتيلوف: أعربنا عن نوايانا الطيبة ووافقنا على وقف الأعمال القتالية، وسنكون مستعدين للاستجابة لمثل هذه الطلبات، لكننا، بالطبع، سنأخذ بعين الاعتبار موقف الأمم المتحدة، التي يتعين عليها أن تعمل بشكل مناسب مع المجموعات المعارضة وكذلك مع الجهات التي تمولها .  وأشار جاتيلوف إلى أن موسكو تعتبر التحدث عن إعلان هدنات إنسانية جديدة أمرا غير مجد، لا سيما أن المسلحين يستخدمونها لإعادة انتشار قواتهم وتجديد مخزوناتهم .  وتعليقا على اقتراح وزير الخارجية الألماني فرانك فالتير شتاينمايير، ببحث إمكانية فرض هدنة جديدة في حلب ممتدة لوقت أطول من السابقة، شدد نائب وزير الخارجية الروسي على أن الحديث عن تمديد فترة عمل أنظمة وقف إطلاق النار الجديدة غير مناسب على الإطلاق علما بأنه لم يتم استخدام الفترة الممتدة لـ3 أيام من الهدنة الأخيرة بالتوافق مع أهدافها .     كما أعرب جاتيلوف عن خيبة موسكو من عمل الأمم المتحدة خلال الهدنة في حلب، قائلا: للأسف، نحن مضطرون لتأكيد أن وكالات الأمم المتحدة لم تتمكن من انتهاز هذه الفرصة وضمان سحب هؤلاء الذين في حاجة إلى المساعدة من شرق حلب خلال الأيام الـ3 من التهدئة. ومع ذلك، فكانوا يقولون لنا قبل ذلك إن موظفي الأمم المتحدة سيكونون قادرين على إجلاء حوالي 200 مريض.   ومن أجل ذلك، وافقت روسيا على إعلان التهدئة، ولم يتم تنفيذ هذه المخططات . وأشار جاتيلوف إلى أن عجز الأمم المتحدة عن تحقيق المخططات التي تتحدث عنها يخيب أمل روسيا، مؤكدا في الوقت ذاته استعدادها للتعاون مع الوكالات الإنسانية في ما يتعلق بجميع القضايا المتعلقة بالمساعدة الإنسانية لسكان المناطق السورية المنكوبة.  من جهة أخرى، أعلن جاتيلوف أن من المخطط له أن يقوم وزير الخارجية السوري، وليد المعلم، بزيارة إلى موسكو في 28 أكتوبر لبحث سبل تسوية الأزمة في سوريا مع نظيره الروسي سيرجي لافروف.  

بالصور.. داعرات تايلاند يعدن لنشاطهن في الأسود حدادا على الملك
AM 12:42 2017 January 13 ,Friday

عادت داعرات المنطقة الحمراء في تايلاند لمزاولة نشاطهن وهن يرتدين الملابس السوداء حدادا على الملك الذي توفئ قبل عدة ايام . وكان ملك البلاد بوميبول أدولياديج قد توفي يوم 13 اكتوبر الجاري عن 88 عاما بعد ان استمر في حكم البلاد قرابة 70 عاما .. ما تسبب في ركود السياحة في اليلاد بسبب الغاء المظاهر الاحتفالية والمبهجة في البلاد بسبب الحداد. وقد بدأت الحياة تعود مرة أخرى في المنطقة الحمراء في تايلاند بعد 10 أيام من وفاة الملك ولكن لا يزال الشعب وحتى فتيات الليل في حالة حداد الائي عدن لممارسة العمل بالملابس السوداء.  وحظرت السلطات مظاهر الترفيه لمدة 30 يومًا، وألغيت أهم الحفلات وناشد المسئولون السياح بارتداء ملابس سوداء مثل المواطنين.    ولكن بعد أسبوع واحد، خرجت المئات من فتيات الليل للشوارع في العاصمة بانكوك بفساتين قصيرة وأحذية وإكسسوارات سوداء بدلًا من ملابس البحر «البكيني» الملونة التي يشتهرن بها.   وبررت فتيات الليل في تايلاند العودة للعمل على الرغم من حزنهن على وفاة الملك بسبب ضرورة العمل من أجل الحصول على الأموال  الضرورية لمعيشتهن.. وأشاروا إلى أنهن يحببن الملك وبلدهن والجيش يعلم ذلك، لذا يسمح لفتيات الليل بالعمل.      

كوريا الجنوبية تنشىء مرصدا لمراقبة جارتها الشمالية
PM 04:42 2017 January 5 ,Thursday

  أعلن مسئولون كوريون جنوبيون اليوم الثلاثاء أنه من المخطط نقل مرصد دوراسان الموجود على الجانب الجنوبي من المنطقة المنزوعة السلاح إلى موقع أفضل خلال العام القادم.   وصرح المسئولون بمدينة باجو الحدودية اليوم الثلاثاء بأنها أكملت إجراءات مطلوبة لنقل المرصد وستبدأ عملية إنشاء مرصد جديد في موقع أفضل لمشاهدة الأراضي الكورية الشمالية .   وتخطط المدينة لإنشاء المرصد في موقع يبعد حوالي 160 مترا عن شمال شرق الموقع الحالي بإنفاق 7.6 مليون دولار على مساحة 2,931 متر مربع وسيتم إنشاء مبنى المرصد المكون من 3 طوابق .     يذكر أن المرصد الجديد سيكون أقرب من الأراضي الكورية الشمالية بـ11 مترا ويقام على الموقع بارتفاع 167 متر من سطح البحر ، مما يمكن زوار المرصد من رؤية قرية كورية شمالية ومجمع كيسونج الصناعي في الشمال.   وقالت المدينة إن المرصد الحالي الذي تم إنشاؤه عام 1986 أصبح قديما ، وغير مواكبا لاستقبال الزوار الذين يقدر عددهم بحوالي 800 ألف زائر سنويا .   وتوقعت المدينة افتتاح المرصد الجديد في نهاية العام القادم ما لم تحدث متغيرات تنجم عن العلاقات المشتركة بين الكوريتين.  

هيونداي للصناعات الثقيلة تفوز بعقد لبناء فرقاطتين بقيمة 318 مليون دولار من الفلبين
PM 05:07 2017 January 2 ,Monday