رئيس مجلس الإدارة : هاني نصر

شاه جهان وقصة العشق التي جعلته يبني "تاج محل" والنهاية بمأساة

كتب : وسيم عفيفي
AM 09:45 2017 January 11 ,Wednesday
شاه جهان وقصة العشق التي جعلته يبني تاج محل والنهاية بمأساة

يعد قصر تاج محل درة الفن الإسلامي في الهند وإحدى الروائع المعمارية التي أبهرت كل من زارها ورأها .
تاج محل ، هو مجموعة متكاملة من المباني تميزه القبة الرخامية البيضاء واستغرق بناؤه 21 عاما.
فقد بدأ بناؤه حوالي عام 1632 وتم الانتهاء منه في عام 1653 تقريبا.
ورغم أن أسباب بناء القصر معروفة لدى الكثيرين، من حيث أنه رمز حب أحد ملوك الهند لزوجته المتوفاة، وأن تشييده للقصر جاء تخليداً لذكراها ووفاء لها، فإن البعض لا يكاد يعرف حتى اسم باني القصر .
وفق القبس ، فباني القصر هو شهاب الدين محمد بن نور الدين شاه جهان، السلطان الأعظم والخاقان المكرم أبو المظفر شهاب الدين محمد صاحب المقام السامي شاه جهان .

جهان
ولد في 5 يناير 1592م في لاهور (باكستان اليوم)، وهو الحاكم المغولي الخامس في دولة المسلمين المغول في الهند، وفي عهده وَصلتْ إنجازات دولة المغول الفنية والمعمارية إلى قمة الجمال.
وأشهر ما ترك من آثار هو تاج محل، ضريح زوجته ممتاز محل، وهو إحدى عجائب الدنيا السبع في العالم، وإحدى أجمل روائع العمارة الإسلامية، بالإضافة إلى آثار خالدة حتى الآن في دلهي مثل القلعة الحمراء والمسجد الجامع المسمى مسجد جامع، وهما معلمان بارزان يزورهما المئات يوميا كمعالم هندية عالمية شهيرة. كذلك حدائق شاليمار لاهور وبنايات في حصن لاهور ـ باكستان حالياً.
ولد شاه جهان من أم هندوسية وهو ثالث أبناء الملك جهانكير
كان اسمه قبل أن يتولى الحكم الأمير كرم، وقد اتصف برجاحة العقل والذكاء وقوة العزيمة حتى كان جدّه أكبر شديد الاعتزاز به، وقد عهد إليه أبوه بحكومة منطقة الدكن حينما علم منه مقدرته على الحكم وما أظهره من كفاءة في حرب المخالفين، لكن الأمير كرم اختلف مع أبيه جهانكير وتمرد عليه وقاد جيشاً ضدأ أبيه في 1622، لكن التمرّدَ فَشلَ ، وقد عفا عنه والده جهانكير وغفرَ له فعلته
بعد وفاة جهانكير في 1627، اضطر الأمير كرم لخوض حرب ضد أَخيه الأضعف شاريار، وفي فبراير 1628 نصب حاكما للمملكة وأَخذَ لقب شاهَ جهان أي ملك الدنيا بالفارسية.

جهان و حكومته
واجهت شاه جهان في بداية حكمه بعض الثورات الداخلية إلا أنه تغلب عليها، ثم قام يردُّ على البرتغاليين في البنغال.
وواصل شاه جهان فتوحاته في إقليم الدكن الهندي واستولى على أقاليم الراجبوت فضلا عن ممالك بيجابور وغولكوندا ، كما تمكن من استرداد إقليم قندهار من يد الفرس .
وامتد نفوذه الي المنطقة الشمالية الغربية ـ باكستان ـ ووصل إلى ما بعد ممر خيبر.

محل قديما

كما وجه حملة عسكرية نحو آسيا الوسطى في 1640، وحارب الأوزبك في بلخ شمال افغانستان اليوملعدة سنوات، كما شن شاه جهان ثلاث حملات ضد الدوله الصفوية، فشلت جميعها.
وقد أدى ذلك النشاط العسكري والحملات المتتالية إلى ازدياد النفقات على ميزانية الدولة.
عرف شاه جهان في التاريخ بلقب الإمبراطور العادل.
وقد حرص على اختيار الأكفاء ليكونوا حكاماً على الأقاليم وقادة للجيش، وكان يوصيهم باستمرار بإرساء العدل بين الناس، وكان يراقب كل تفاصيل إدارة الإمبراطورية.
وفي عهده شاع الأمن واستتبّ وتطورت الزراعة والتجارة الخارجية.

محل
وكان من عاداته أن يوزع عدة أضعاف وزنه ذهباً وفضةً مرتين سنوياً على الفقراء.
وكانت نتيجة كل ذلك أن تحسنت أحوال الرعية وازدادت عوائد الدولة أضعافاً.
وفي عام 1631 توفيت زوجته المحببة إلى قلبه ممتاز محل وهي تضع وليدها، فحزن عليها حزنا شديدا، ووفاء لها قرر تشييد قصر فخم لتخليد ذكراها فكان الاعجوبة المعمارية تاج محل.

شاه جهان
واستغرق بناؤه 21 عاما حيث بدأ بناؤه حوالي عام 1632 وتم الانتهاء منه في عام 1653 تقريبا.
في سبتمبر في عام 1657 مرض شاه جهان مرضا شديدا أضعفه، وعلى إثر ذلك اندلع الصراع بين أولاده الأربعة، دارا شيكوه وشوجا وأورانزيب ومراد، وأخذوا جميعهم يعدون العدة للاستيلاء على العرش.

شاه جهان وزوجته
وعند نجاح أورانزيب في هذا المسعى قام بسجن والده شاه جهان وسمح لواحدة من أخواته أن تقوم على رعاية والدها، وقضى صاحب هذه الأسطورة المعمارية السنوات التسع الأخيرة من حياته حزينا محبوسا في قصره، يتسلى بالنظر إلى قصره المنيف في تاج محل ويستذكر حبه الخالد حتى وافاه أجله عام 1666 ودفن بجانب زوجته.