رئيس مجلس الإدارة : هاني نصر

حكم الفيديو ضرورة لإنقاذ منظومة كرة القدم وإنهاء مظلومية هدف حسن شحاتة

كتب : زكريا بدوي
PM 10:58 2017 June 18 ,Sunday
حكم الفيديو
قام الاتحاد الدولي لكرة القدم بتنفيذ فكرة حكم الفيديو في مباريات كأس العالم للقارات والمقامة بروسيا .
حكم الفيديو ألغى ثلاثة أهداف في المباريات التي جرت حتى الأن ، احتسبها الحكام وحاملي الراية لصالح روسيا والبرتغال وتشيلي على الترتيب من تسللات واضحة وعن طريق نفس التقنية تم احتساب هدف صحيح لشيلي الغاه حامل الراية .
التجربة يجب أن يتم تعميمها فورا في كافة البطولات لعدة إعتبارات أولها الحد من أخطاء التحكيم الكارثية التي تسبتت في العديد من الكوارث الكروية عندما يتغاضى الحكم عن إحتساب يراه كل من في الملعب فيما عدا الحكم .
ثانيا إقرار العدالة فوق المستطيل الأخضر بين الفرق المتبارية وإعطاء كل ذي حق حقه فكم من الفرق التي تم حرمانها من منصات التتويج لخطأ تحكيمي ساذج فتأهل فرنسا لكأس العالم في تصفيات كأس العالم 2010 بهدف من لمسة يد مازال عالقا بالأذهان .
ناهيك عن أخطاء الحكم فيكتور كاساي في النسخة الماضية لبطولة دوري أبطال أوروبا في مواجهة نصف النهائي بين الريال وبايرن ميونخ وتغاضيه عن ركلات جزاء واحتساب أهداف من تسللات واضحة .
وعلى الصعيد المحلي الأمثلة لا تعد ولا تحصى في ظل الأخطاء الكارثية للتحكيم منها ركلة الجزاء التي تغاضى عنها الحكم جهاد جريشة في مباراة مصر المقاصة والزمالك والتي تسببت في أزمة كادت أن تتسبب في إلغاء النشاط الكروي في مصر .
وما حرمان فريق بلدية المحلة من التأهل للدوري الممتاز في الموسم القادم إلا جراء خطأ تحكيمي فادح
ثالثا والأهم يأتي تعميم تجربة حكام الفيديو كضرورة حتمية لإنقاذ الحكام أنفسهم من سهام الفرق المتنافسة والتي تجعلالتحكيم شماعتها الأبرز في الإخفاق لمنصات التتويج فكم من المأسي والبكائيات واللطيمات الكبرى عن التحكيم تتوارثها الأجيال بشغف مريب .
أخيرا من أجل منظومة كروية تتمتع بالنزاهة والشفافية وحماية للحكام أنفسهم يجب تعميم تجربة حكم الفيديو فورا دون قيد أو شرط .

الأكثر مشاهدة

تابعنا علي فيس بوك