رئيس مجلس الإدارة : هاني نصر

مكتبة الأسكندرية تنظم ورش عمل «ونس الكتب»

كتب : محمد طلعت
AM 09:37 2017 April 2 ,Sunday
الباحث باسم الجنوبي، مدير حملة ثقافة للحياة

تنظم مكتبة الأسكندرية، بالتعاون مع صالون التذوق الثقافي، اليوم الأحد، ورش عمل «ونس الكتب»، يقدمها الباحث باسم الجنوبي، مدير حملة ثقافة للحياة، بمشاركة المدربة التربوية علاء عبد الفتاح، والباحثة أميرة مجاهد.

ومن المتوقع أن تتناول ورش العمل محاور للتشجيع على القراءة، وكيفية تكوين جيل جديد من المثقفين وآليات إصلاح العملية التعليمية في مصر وذلك خلال مشروع «نحو تعليم أفضل»، القائم حاليًا بمكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب.

من جانبه قال «الجنوبي»، إن ظاهرة العزوف عن القراءة برغم توفر الكتب في المكتبات العامة ومعارض الكتاب ووجودها متاحة إلكترونيًا، ظاهرة تدعو للقلق على المستقبل لأن الجيل الذي لا يقرأ لا يُحسن التعامل مع ماضيه، ولا يعرف يدير حاضره ولايمكن الاطمئنان على مستقبله، مشيرًا إلى أن فكرة الوعظ بأهمية القراءة أثبتت عدم كفايتها للجيل الحالي من الشباب.

كما أكد على أهمية بث حملات مستمرة لدعم مهارات القراءة وحل مشكلاتها وتزليل صعاب الحصول على المعلومة، مشيرًا أن ورش العمل وكل فاعليات حملة ثقافة للحياة تحاول القيام بذلك.

وشدد «الجنوبي»، على أن التشجيع على القراءة مسئولية مجتمعية يجب أن تتعاون فيها الوزارت المعنية بالتثقيف العام مثل وزارات التربية والتعليم والثقافة والشباب والرياضة والإعلام والوزرات المعنية بالخطاب الديني، مع مؤسسات المجتمع المدني، لخلق جو ثقافي يحمي الشباب من مخاطر التشدد والتسيب وتؤهلهم للإرتقاء بأوطانهم.

جدير بالذكر أن معرض مكتبة الأسكندرية الدولي للكتاب انطلق في 23 مارس الماضي، ويستمر حتى 4 إبريل الجاري، يشارك فيه 300 ناشر بمشاركة دولة إيطاليا كضيف شرف لهذه الدورة من المعرض.



تابعنا علي فيس بوك